Featuredكازاخستانمقالات

كازاخستان الجوهرة التي يجب أن يكتشفها الإعلام العربي

بقلم عبد الحميد حميد الكبي

تقع جمهورية كازاخستان في أورسيا أي مابين آسيا وأوروبا عند ملتقى الشرق والغرب، مما يمنحها خصوصية ثقافية وتاريخية في منطقة آسيا الوسطى، ومما يتوجب الاهتمام الإعلامي بها في العالم العربي لاستكشاف ما يتميز به هذا البلد من الديناميكيات والامتيازات، وتقديمها للقراء والمشاهدين العرب.

لكازاخستان تاريخ غني يمتد لآلاف السنين، كونها كانت مهد لحضارات قديمة وجزءاً من طريق الحرير.

وإبراز هذا التاريخ في الإعلام العربي يفتح الباب لفهم أعمق للحوار الحضاري بين الشعوب.حيث تعد الثقافة الكازاخستانية مزيجاً من التأثيرات الشرقية والغربية، بما في ذلك اللغة، الفنون، الموسيقى، والأدب. إذ يجب علينا تكريم هذه الثقافة عبر الإعلام العربي الذي يعزز التقدير المتبادل ويبرز التنوع الثقافي.

تلعب كازاخستان اليوم دوراً مهماً في السياسة الإقليمية وسوق الطاقة العالمي. وهنا تكمن أهمية التغطية الإعلامية العربية للعلاقات الدبلوماسية والتجارية بين كازاخستان والدول العربية في تسليط الضوء على فرص التعاون المتبادل.

كازاخستان بتضاريسها الطبيعية المتنوعة وما تزخر به من مواقع التراث العالمي، تقدم فرصاً سياحية رائعة وتفتح آفاقا واعدة للترويج وتنشيط التبادل السياحي مع الشركاء العرب، الذين هم في حاجة ماسة لاكتشاف وجهات سياحية غنية بالمزايا والمتطلبات التي يرجوها السائح العربي.

ان الاهتمام الإعلامي العربي ب كازاخستان لا يثري المحتوى الإخباري والثقافي فحسب، بل يعمل أيضآ على تعزيز الروابط بين الشعب الكازاخي والشعوب العربية، بالإضافة إلى فتح آفاق جديدة للتعاون والتفاهم. هذا التوجه يمكن أن يسهم في خلق جسور التواصل والفهم المتبادل بين الثقافات.

تعتبر جمهورية كازاخستان، تحت بقيادة الرئيس قاسم جومارت توكاييف دولة ذات أهمية استراتيجية متنامية، ليس فقط في منطقة آسيا الوسطى بل على الساحة الدولية أيضاً. فقد تولى رئاسه البلاد 20 مارس 2019، في مرحلة فارقة في تاريخ كازاخستان ومنذ ذلك الحين، وهو يسعى لتحديث البلاد وتعزيز مكانتها الإقليمية والدولية.

على المستوى الاقتصادي، تشهد كازاخستان تطوراً ملحوظاً، يرتكز أساسا على موارد النفط والغاز التي تزخر بها هذه الدولة. فقد استثمرت حكومة كازاخستان هذا الموارد لتطوير البنية التحتية ورفع مستوى الاقتصاد بالاستثمارات.

وقد أولى الرئيس قاسم جومارت توكاييف اهتماماً كبيراً لتعزيز الهوية الوطنية، وذلك من خلال دعم المشاريع الثقافية والحفاظ على التراث الكازاخستاني واللغة. إذ يعكس هذا الجانب حرص الإدارة على تقديم صورة متوازنة عن كازاخستان تجمع بين الحداثة والتقاليد.

على صعيد السياسة الخارجية، يعمل الرئيس توكاييف صحاب التجارب السياسية والعملية على توسيع شبكة العلاقات الدولية لكازاخستان، ويعمل على أن تكون الدولة فاعلاً رئيساً في منطقة آسيا الوسطى. فقد تمكنت كازاخستان من لعب دور محوري في مبادرات إقليمية متعددة، وساهمت في تعزيز علاقاتها الخارجية.





زر الذهاب إلى الأعلى