الصين

طريقة جديدة لإعادة تدوير الأصباغ من مياه الصرف الصحي

طور باحثون صينيون طريقة جديدة لفصل واستعادة الأصباغ العضوية من مياه الصرف الصحي، وذلك باستخدام جزيئات البنية غير المتجانسة المحبة والكارهة للماء (HL-HBPs)، حيث تتمتع النتائج التي توصلوا إليها بإمكانات تطبيقية صناعية وبيئية كبيرة.

فقد طور فريق بحثي من المعهد التقني للفيزياء والكيمياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الطريقة الجديدة ناشرا نتائجه في مجلة «اتصالات الطبيعة».

ومن أجل المزيد من التوضيح، قال وانغ شو تاو المؤلف المراسل للمقال البحثي «ان الأصباغ العضوية تستخدم على نطاق واسع في الصناعة والبحث العلمي والحياة اليومية. وبعض الأصباغ العضوية المستخدمة يتم تصريفها في مياه الصرف الصحي، ما يؤدي إلى تلوث المياه».

وفي هذا الاطار، يقول المؤلف الأول للمقال سونغ يونغ يانغ «إن الجسيمات يمكن أن تتناثر في الماء وفي المذيبات العضوية مثل الإيثانول والأوكتان، ما يخلق ظروفا مناسبة لاستعادة الأصباغ العضوية بكفاءة».

وحسب الدراسة، يمكن لجزيئات البنية غير المتجانسة المحبة والكارهة للماء (HL-HBPs) امتصاص الأصباغ العضوية بكفاءة من الماء وإطلاقها في المذيبات العضوية بغضون ثوان.

من جانبه، يؤكد وانغ أن هذه الطريقة تتمتع بآفاق تطبيقية واسعة بمجالات مثل معالجة الملوثات البيئية واستعادة الموارد واستخدامها والكشف عن الجزيئات الحيوية.

شينخوا





زر الذهاب إلى الأعلى