الصين

الصين..علماء يحققون اختراقاً بالزراعة السريعة لأرز الدفيئات الصحراوية 

في وسط الصحراء الشاسعة في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين، يستفيد العلماء الصينيون من تكنولوجيا الدفيئات المتقدمة لإطلاق العنان للإمكانات الزراعية للأراضي الجدباء الأخرى.

وفي الدفيئات الممتدة على مساحة 10 آلاف هكتار في هوتان في جنوبي منطقة شينجيانغ، قام العلماء من معهد الزراعة الحضرية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية، مؤخرا بحصاد أول دفعة من الأرز الذي تمت زراعته في الصحراء.

وفي هذا السياق قال يانغ تشي تشانغ، كبير العلماء من المعهد المذكور، إنه “بدلا من طرق الزراعة التقليدية، تمت زراعة الأرز على أطر من ثلاث طبقات داخل الدفيئات الصحراوية، مع تحكم دقيق في البيئة داخل الدفيئات، الأمر الذي يقلص مدة دورة نمو الأرز إلى النصف تقريبا، ومن ثم يمكن حصاده خلال شهرين فقط”.

وذكر يانغ أن هذا الإنجاز تحقق على أساس النجاحات السابقة في مصنع النبات في مدينة تشنغدو، حاضرة مقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين، حيث قام فريقه بتقليص فترة نمو الأرز إلى النصف لأول مرة من خلال تكنولوجيا الزراعة السريعة في عام 2021.

ورأى يانغ أن الطقس القاسي في صحراء هوتان يعد عاملا إيجابيا لا سلبيا، حيث توفر المزايا الجغرافية الفريدة بما فيها بما في ذلك الساعات الطويلة لسطوع الشمس والفرق الكبير في درجات الحرارة بين النهار والليل، ظروفا مثالية لزراعة المحاصيل.

كما تمكن الباحثون من تسريع نمو النبات من خلال تطبيق طرق الإضاءة الديناميكية بالصمامات الثنائية الباعثة للضوء (LED)، وتركيبات محاليل مغذية محددة، وتقنيات زراعة متقدمة بدون تربة.

وقال شي دا وي، باحث مساعد في معهد الزراعة الحضرية، إنه من خلال الاستفادة من مزايا المناخ الصحراوي، مثل موارد الضوء والحرارة الوفيرة، تصبح إمكانات الزراعة المحمية واعدة بشكل متزايد، مما يمهد الطريق لإنتاج الغذاء المستدام في شينجيانغ”.

وبحسب يانغ، فإن تكاليف التشغيل انخفضت بشكل كبير مقارنة مع الدفيئات التقليدية، مع استخدام تقنيات موفرة للطاقة في الدفيئات الصحراوية في هوتان.

وأشار يانغ إلى أن تكلفة بناء الدفيئات الصحراوية الموفرة للطاقة بلغت 350 يوانا (حوالي 48.2 دولار أمريكي) للمتر المربع، أي حوالي ثلث تكلفة الدفيئات الزجاجية الهولندية. وفي الوقت نفسه، تبلغ تكلفة تشغيلها حوالي 25 في المائة مقارنة مع نظيرتها للدفيئات الزجاجية الهولندية، مضيفا أن الدفيئات الزجاجية في هولندا تعتبر واحدة من أفضل الأمثلة على الزراعة القائمة على المنشآت.

ولفت يانغ أنه يمكن تقليل تكاليف البناء والتشغيل لهذا النوع من الدفيئات من خلال استخدام الطاقة الخضراء والميكنة والذكاء الاصطناعي في المستقبل، حيث ستكون لمثل هذه الدفيئات قدرة تنافسية كبيرة على مستوى العالم.

وكشف أن هذا الاختراق في تكنولوجيا الزراعة السريعة لمحاصيل الدفيئة الصحراوية يوفر دعما فنيا لاستخدام الدفيئات الصحراوية للقيام بإنتاج المحاصيل السنوية والزراعة السريعة فى شينجيانغ في المستقبل.

كما استكشف يانغ وفريقه البحثي تقنيات هامة للزراعة السريعة لمحاصيل رئيسية مثل فول الصويا والذرة والقمح، بالإضافة إلى اللفت والقطن والبرسيم في الدفيئات الصحراوية في هوتان.

شينخوا

 





زر الذهاب إلى الأعلى