أذربيجان

سفير أذربيجان: نتوقع تزايد عدد السياح الكويتيين هذا العام

اعتبر سفير جمهورية أذربيجان لدى الكويت إميل كريموف أن بلاده دولة رائدة في المنطقة، ودولة منتصرة حررت أراضيها من الاحتلال الذي استمر 30 عاماً، مشيراً إلى أن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف يواصل بنجاح المسار السياسي للقائد العظيم حيدر علييف.

وتحدث كريموف في كلمته التي ألقاها خلال الحفل الذي نظمته سفارة بلاده في الكويت بمناسبة عام 2023 «عام حيدر علييف»، عن دور الكويت ودعمها لبلاده، لافتاً إلى أنه في السنوات الأولى من الصراع بين أرمينيا وأذربيجان، قدمت الكويت مساعدات إنسانية للاجئين الأذربيجانيين وشاركت في تمويل عدد من المشاريع المنفذة في أذربيجان، لافتاً إلى أن«الكويت وأذربيجان تتعاونان بشكل وثيق على أساس ثنائي وكذلك في إطار منظمات دولية مثل الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة أوبك +».

وأشار إلى أن اجتماع اللجنة الثنائية المشتركة بين البلدين من المقرر أن يعقد في الكويت بعد الانتهاء من الانتخابات البرلمانية الكويتية والاتفاق على موعد انعقادها، كاشفاً عن أن نحو 22 ألف كويتي قد زاروا بلاده خلال العام الماضي ومن المتوقع أن يشهد هذا العام نمواً كبيراً في عدد السياح.

وتحدث عن مسيرة الزعيم القومي حيدر علييف ودوره في قيادة بلاده وإعادة بنائها على أساس المصالح الاستراتيجية للبلاد، متابعاً «لضمان الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي يمكن من تنمية البلد، ونتيجة المفاوضات التي أجريت مع جهود منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والوسطاء الآخرين، توصل القائد العظيم إلى وقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان في مايو 1994».

وأشار إلى أن حيدرعلييف أولى أهمية كبيرة لتنمية العلاقات مع الدول الإسلامية والتضامن الإسلامي حين عمله في قيادة الاتحاد السوفياتي كانت زياراته إلى مصر وسورية والأردن وليبيا والعراق واليمن وباكستان ودول إسلامية أخرى في 1982 – 1987، الأمر الذي جعله معروفاً كأحد السياسيين البارزين في العالم الإسلامي بأسره.

دولة مزدهرة

تحدث عميد السلك الديبلوماسي سفير طاجكيستان زبيدالله زبيدوف عن التطور الاقتصادي والاجتماعي الشامل الذي تشهده أذربيجان له ارتباط باسم حيدر علييف، حيث إن البلاد في بداية مرحلة استقلالها واجهت تحديات عظيمة، فتَمَكَّن قائدها حيدر علييف ليس فقط من إخراج البلاد من الفوضى، بل استطاع أن يُحوِّلها إلى دولة مزدهرة.

إشادة روسية

أشاد سفير روسيا الاتحادية لدى البلاد فلاديمير جيلتوف، بما قدمه الراحل الزعيم القومي حيدر علييف لوطنه، لافتاً إلى أنه قد تقلد العديد من المناصب الرفيعة في الحزب الشيوعي الحاكم خلال حقبة الاتحاد السوفياتي. وأضاف أن الراحل قاد أذربيجان وكانت له رؤية بعيدة المدى وساهم في تطويرها مع تميزه بصفات إنسانية عديدة.

رؤى متشابهة

استعرضت السفيرة التركية لدى البلاد طوبى سونمز، مسيرة الراحل ومبادرتها في تطوير بلاده وجعلها دولة قوية في المنطقة، مشيرة إلى أن الرئيس إلهام علييف الذي تم انتخابه بعد رحيل القائد، كانت له رؤى متشابهة واتبع نفس النهج.

 

زر الذهاب إلى الأعلى