Featuredأخبار دوليةفيتنام

السحب المظلمة تغطي العالم لكن الشمس لا تزال مشرقة في فيتنام

فيتنام تنظم المؤتمر الثالث عشر 13 للحزب الشيوعي

* الإنجازات البارزة في السنوات الأخيرة أدت إلى رفع فيتنام إلى مستوى جديد
* الشعب الفيتنامي يؤمن دائمًا بالنظام السياسي ومستويات القيادة للحزب الشيوعي
* تصنيف فيتنام من بين أسرع 10 دول نموًا في العالم
* فيتنام أصبحت “مركزًا صناعيًا” في منطقة آسيا والمحيط الهادئ
* البنك الدولي .. فيتنام أصبحت جزءًا من آسيا مع عودة ديناميكية
* أوجد الإقتصاد الفيتنامي أكثر من 1200 مليار دولار من قيمة الناتج المحلي الإجمالي وأكثر من 8 ملايين وظيفة جديدة

 

 

يعد مؤتمر الحزب الوطني الثالث عشر (13) ، بالنسبة لفيتنام ، أحد أهم الأحداث السياسية لفيتنام في عام 2021. مع النتائج والإنجازات التي تحققت في عام 2020 على وجه الخصوص وخلال السنوات الخمس (5) الماضية ، لقد حققت فيتنام بصمة مع اختراقات ، بارزة في الظروف والأوضاع الصعبة في العالم.

وبداية ، من الضروري الإشارة إلى أن الحزب الشيوعي الفيتنامي قاد البلاد للحفاظ على إستقرار سياسي عالٍ للغاية. وعلى مدار السنوات الماضية ، عُرفت فيتنام دائمًا بأنها دولة آمنة مع حدوث حالات نادرة من العنف والنزاعات الإقليمية ومؤشر الأمن البشري بشكل تدريجي. ومع الاستقرار السياسي ، يؤمن الشعب الفيتنامي دائمًا بالنظام السياسي ومستويات القيادة للحزب الشيوعي. لذلك ، غالبًا ما يتم دعم القرارات الكبيرة والمهمة للحزب الشيوعي من الشعب الفيتنامي.

كوفيد-19
في عام 2020 ، كان أبرز ما في فيتنام هو السيطرة المبكرة على جائحة كوفيد-19 COVID-19 ، وفي الوقت نفسه ، تعزيز النمو الإقتصادي ، والنجاح في تنفيذ مهمة “الهدف المزدوج” التي اقترحتها الحكومة بكل مرونة ، ومبادرة ، وإبداع ومشاركة النظام السياسي بأكمله ، وحدة الشعب الفيتنامي بأكمله.
وإدراكًا لهذه القضية ، علق ممثل البنك الدولي (WB) على مكافحة كوفيد-19 COVID19 على النحو التالي: “السحب المظلمة تغطي العالم ، ولكن الشمس لا تزال مشرقة في فيتنام”. ويمثل هذا معجزة موجودة فقط في فيتنام وهي دولة بها 95 مليون شخص تقع بجوار الصين ، ولكنها سيطرت على انتشار الوباء بموارد صحية محدودة مقارنة بالدول المتقدمة الأخرى في العالم.

الاقتصاد
وفيما يتعلق بالإقتصاد ، وتحت قيادة الحزب الشيوعي ، تم تصنيف فيتنام من بين أسرع 10 دول نموًا في العالم على مدار السنوات الخمس الماضية ، وهي واحدة من أنجح 16 إقتصادًا ناشئًا. وفي عام 2020 ، وعندما تشهد غالبية البلدان نموًا سلبيًا أو تدخل في حالة ركود بسبب تأثير جائحة كوفيد-19 COVID-19 ، لا يزال الإقتصاد الفيتنامي ينمو بنسبة 2.91٪ بشكل إيجابي ، مما يساهم في متوسط الناتج المحلي الإجمالي في 5 سنوات بلغ 5.9٪.

لقد أوجد الإقتصاد الفيتنامي أكثر من 1200 مليار دولار من قيمة الناتج المحلي الإجمالي ؛و أكثر من 8 ملايين وظيفة جديدة ؛ وزاد متوسط دخل الأفراد بنحو 145٪ ؛ وزاد الحجم الاقتصادي بمقدار 1.4 مرة وأصبح رابع أكبر إقتصاد في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان ASEAN) ؛ وإرتفع حجم مبيعات الصادرات في الفترة 2016-2020 من 176.58 مليار دولار أمريكي في عام 2016 إلى ما يقرب من 281.5 مليار دولار أمريكي في عام 2020 بمتوسط نمو للصادرات يبلغ حوالي 11.7٪ سنويًا. ومن المعروف أيضًا أن فيتنام أصبحت “مركزًا صناعيًا” في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

يقدر البنك الدولي بأن فيتنام أصبحت جزءًا من آسيا مع عودة ديناميكية. ويتسم الإقتصاد الفيتنامي بالإنفتاح والتنوع بشكل متزايد ، ولديه إستثمارات أكبر في البحوث والتطوير ، بما في ذلك الإقتصاد الرقمي. وتعتبر فيتنام شريكًا مهمًا في جميع المجالات، وذات إقتصادًا ديناميكيًا مع بيئة استثمارية ودية ونظام سياسي مستقر ، مما يخلق ظروفًا مواتية للتعاون الخارجي وعاملًا مهمًا في التعاون الإقتصادي الدولي.

التكامل الاقتصادي
لقد استعدت فيتنام جيدًا للتكامل الإقتصادي الدولي مع إتفاقيات CPTPP و EVFTA و EVIPA و RCEP ، مما أدى إلى إختراقات في العلاقات الإقتصادية الدولية من أجل التنمية المستدامة ، ومما يساهم في تعزيز مكانة الدولة ومكانتها على الساحة الدولية. فمنذ عام 2016 حتى الآن ، وقعت فيتنام بإستمرار 5 إتفاقيات للتجارة الحرة بما في ذلك 4 إتفاقيات تجارة حرة تم تنفيذها ، مما زاد العدد الإجمالي لإتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها فيتنام إلى 14.

ويتوسع نطاق كل إتفاقية وتفضيلاتها بشكل متزايد ، لا سيما إتفاقية RCEP في عام 2020 ، والتي تعد أكبر إتفاقية للتجارة الحرة في العالم بما في ذلك 10 دول آسيان ASEAN والصين واليابان وكوريا وأستراليا ونيوزيلندا مع إجمالي الناتج المحلي من 15 دولة أكثر من 26 تريليون دولار أمريكي ، وهو ما يمثل ما يقرب من 30 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ويغطي ثلث سكان العالم. وقدم التكامل الدولي مساهمة مهمة في النمو الإقتصادي لفيتنام وعزز القدرة التنافسية الدولية لفيتنام.

خطة استراتيجية
وعلى مدار السنوات الماضية، كانت العلامة البارزة لفيتنام هي أن فيتنام أظهرت بوضوح دورها في التواصل وتعزيز العلاقات الودية والتعاونية وتعميق الثقة بين الدول داخل المنطقة وخارجها. وطور الحزب الشيوعي الفيتنامي خطة إستراتيجية طويلة المدى للشؤون الخارجية والتنمية الإقتصادية. وحققت العلاقات الدبلوماسية والتكامل الدولي نجاحًا مهمًا ، مما ساهم في تعزيز مكانة فيتنام على الساحة الدولية والإقليمية.

دول الآسيان
وفي عام 2020 ، كرئيسة لرابطة دول جنوب شرق آسيا ASEAN ، أظهرت فيتنام بشكل استباقي دورًا قياديًا خاصًا في مجالات مثل: أولاً ، توحد فيتنام دول الآسيان في جهودها للتعامل مع جائحة كوفيد-19 COVID19 والتعافي. ثانيًا ، نجحت فيتنام في بناء توافق في الآراء بشأن موقف الآسيان ASEAN المحايد ودورها المركزي في سياق منافسة القوى العظمى. ثالثًا ، نجحت فيتنام في إستكمال المفاوضات الخاصة بإتفاقية الشراكة الإقتصادية الإقليمية الشاملة (RCEP). رابعا ، تعزز فيتنام بيان سياسة الآسيان ASEAN بشأن بحر الصين الجنوبي من خلال التأكيد على أهمية القانون الدولي ، بما في ذلك إتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

وخلال قمة الآسيان ASEAN ، صرح رئيس وزراء فيتنام بأنه من الضروري تجنب الإجراءات لزيادة التوترات ، وعدم عسكرة النزاعات ، وتسوية النزاعات بالوسائل السلمية وفقًا للقانون الدولي ، بما في ذلك إتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 ؛ وتعهدت بالتنفيذ الكامل والفعال لـ DOC ومواصلة الجهود لتحقيق COC صالح وفعال وفقًا للقانون الدولي ، بما في ذلك UNCLOS 1982.

مجلس الأمن
وفي عام 2020 ، حققت فيتنام أيضًا نجاحات عظيمة كعضو غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (UNSC).
وأطلقت فيتنام العديد من المبادرات في مجالات مثل الأنشطة الإنسانية ، وعمليات حفظ السلام ، والأنشطة ضد تغير المناخ ، وأنشطة الوقاية من الجرائم الإلكترونية. وبالنسبة للأمم المتحدة ، أعلنت فيتنام سياستها في أن تصبح “شريكًا من أجل السلام المستدام”. وترأست فيتنام إقتراح الجمعية العامة للأمم المتحدة بإعتماد قرار بإعتبار 27 ديسمبر من كل عام اليوم الدولي للتأهب للأوبئة. ويكتسب صوت فيتنام المزيد من الثقل في الشؤون الإقليمية والدولية ، وقد ثبت بشكل متزايد قدرتها على رئاسة المؤتمرات والمنتديات والمنظمات الإقليمية والدولية وإدارتها وقيادتها.

وبعلامات رائعة ، سيواصل الحزب الشيوعي الفيتنامي في المؤتمر الثالث عشر (13) تطوير فيتنام بعمق ، ومتكاملة بعمق مع العالم من خلال دورها ومكانتها المتزايدة ، وثقة الشركاء في مكانة فيتنام.





زر الذهاب إلى الأعلى