Featuredاخبار محلية

«الاختبارات الموحدة» للقبول هي ذاتها «القدرات الأكاديمية» المعمول بها في جامعة الكويت

كشفت مصادر مطلعة، أن الاختبارات الوطنية الموحدة للقبول، التي أعلن وزير التربية الأسبوع الماضي تدشين مرحلتها الأولى، ليست سوى اختبارات القدرات الأكاديمية ذاتها المعمول بها في جامعة الكويت منذ سنوات.

وقالت المصادر لـ «القبس»، إنه وبعد اعلان تدشين المرحلة الأولى من انطلاق الاختبارات الوطنية، نهاية اكتوبر الجاري، اصبح بإمكان الطلبة الراغبين في الحصول على بعثات في التخصصات الطبية وتخصصات الهندسة التسجيل في اختبار القدرات لمادتي الرياضيات واللغة الانجليزية في جامعة الكويت.

واضافت المصادر ان الهدف الرئيس من مشروع الاختبارات الوطنية للقبول الجامعي المدرج في خطة التنمية كان توفير نظام بمعايير دولية لقياس قدرات خريجي المرحلة الثانوية وتحقيق تكافؤ الفرص في مؤسسات التعليم العالي، لافتة إلى ان القرار الاخير بتدشين المرحلة الاولى من الاختبارات جاء ليعتمد اختبارات القدرات الموجودة في جامعة الكويت منذ سنوات للقبول في البعثات الداخلية والخارجية لتخصصات الهندسة والطب، علما بأن هناك لجنة تعمل لتطبيق المرحلة الثانية من الاختبارات.

واشارت المصادر إلى ان كلا من طلبة الثاني عشر في المدارس الحكومية والخاصة وكذلك خريجي العام الدراسي الماضي يستطيعون التقديم على الاختبارات، حيث ستتم المفاضلة بين المتقدمين للبعثات الداخلية والخارجية في التخصصات الطبية والتخصصات الهندسية وفق المعدل المكافئ، مبينة انه سيتم احتساب المعدل المكافئ للطلبة وفق الآلية المتبعة بجامعة الكويت لاحتساب المعدلات المكافئة.

وختمت المصادر بأنه بالامكان استبدال اختبار اللغة الانجليزية باختبارات التوفل او الايلتز للغة، حيث يمكن معادلتهما، مبينة أن التخصصات المشمولة بالاختبارات هي الطب البشري، وطب الاسنان، والطب البيطري والصيدلة، وكافة تخصصات الهندسة.

القبس





زر الذهاب إلى الأعلى