Featuredالصينعلوم وتكنولوجيا

يعملان على الطاقة النظيفة..الصين تطلق قطارين ذكيين

أطلقت شركة المجموعة الوطنية الصينية المحدودة للسكك الحديدية (CRRC) خلال المعرض الدولي لتكنولوجيا النقل بالسكك الحديدية لعام 2024 في برلين، ألمانيا، يوم 24 سبتمبر رسمياً قطارين جديدين، قطار CINOVA H₂ الذكي بين المدن بالطاقة الجديدة، وترام السكك الحديدية الذكي (ART) 2.0.

وتعد CINOVA H₂ أحدث معدات نقل الركاب الخضراء والخالية من الكربون منتجة من CRRC، وتتميز بسرعة التشغيل، وقدرة الركاب، ونطاق التشغيل والمؤشرات الفنية الأخرى ذات المستوى المتقدم في العالم.

ووفقا للينغ تسايقو، خبير فني بالشركة، يستخدم القطار الهيدروجين كمصدر للطاقة ويستخدم التفاعل الكيميائي للهيدروجين والأكسدة لتوليد الطاقة الكهربائية للقيادة، ومنتج التفاعل هو الماء فقط، والرحلة بأكملها خالية من انبعاثات الكربون.

بالإضافة إلى ذلك، يتم إعادة تدوير المياه التي يتم تفريغها بواسطة تفاعل خلية وقود الهيدروجين بعد تنقيتها، ويتم إعادة تدوير الحرارة المهدرة من تبريد خلية وقود الهيدروجين لتكييف الهواء والتدفئة في الشتاء.

وتتمتع CINOVA H₂ بسرعة تشغيل قصوى تبلغ 200 كيلومتر في الساعة، وحمولة كاملة لأكثر من 1000 شخص في 4 مجموعات، ونطاق تشغيل مستمر يبلغ 1200 كيلومتر بسرعة 160 كم/ساعة، وهو ما يعادل استخدام أقل من 0.3 جرام من الهيدروجين لكل شخص لكل كيلومتر.

يتمتع القطار بـ “ذكاء” عالي للغاية، وعلى نظام التشغيل والصيانة الذكي SmartCare لتحقيق اتصال البيانات بين القطار والإدارة، مما يوفر للمستخدمين خدمات تشغيل وصيانة ذكية متكاملة طوال دورة الحياة.

ولقد خضع نظام هيدروجين القطار للتحقق الصارم من السلامة في جميع السيناريوهات وجميع ظروف العمل، وهو مجهز بأنظمة حماية سلامة متعددة مثل الاختبار الذكي وحماية العزل لضمان السلامة.

كما تحتوي القطارات على مجموعة واسعة من سيناريوهات التطبيق ويمكن استخدامها على السكك الحديدية غير المكهربة حول العالم لتحل محل المركبات التقليدية التي تعمل بالاحتراق الداخلي.

السكك الحديدية الذكية هي نوع جديد من وسائل النقل بالسكك الحديدية الخضراء ذات حجم حركة مرور متوسط ​​ومنخفض، فهي تجمع بين مزايا الترام ومركبات النقل البري، كما أنها مناسبة للغاية لاحتياجات النقل العام في المناطق الحضرية.

وبسبب استخدام العجلات المطاطية والمسارات الافتراضية، ليست هناك حاجة لبناء القضبان وشبكات إمداد الطاقة، ما خفض تكاليف البناء والصيانة بشكل كبير.

“يمكنه دعم طرق متعددة لإمداد الطاقة مثل بطاريات الليثيوم سريعة الشحن والمكثفات الفائقة وطاقة الهيدروجين وإمدادات الطاقة لتلبية احتياجات السيناريوهات المختلفة.”

وبيًن الدكتور شياو لي – مهندس بشركة CRRC – إن السكك الحديدية الذكية للطاقة الهيدروجينية يمكن أن يعمل لأقصى 500 كيلومتر. وقدرته على الشحن السريع ممتازة، ويمكن أن تؤدي إعادة الشحن لمدة 5 دقائق إلى زيادة عمر البطارية بمقدار 20 كيلومترًا.

وتتميز قطارات Smart Rail 2.0 بأنها ذكي وآمنة للغاية ويمكنه تحقيق قيادة ذاتية بالكامل ويصل مستوى الأمان الوظيفي لنظامه الأساسي إلى SIL4، مما يسمح للركاب يسافرون بمزيد من راحة البال

ووفقا لبيانات CRRC، افتتحت الصين 9 خطوط سكك حديدية ذكية، تم تشغيلها بأمان لأكثر من 15 مليون كيلومتر، وتحمل أكثر من 35 مليون مسافر، وتوفر أكثر من 24500 طن من الطاقة والكربون. وفي الوقت الحالي، قامت دولة الإمارات العربية المتحدة وماليزيا بتقديمه أيضًا.

وقال المدير العام لشركة CRRC ما يونشوانغ في مقابلة صحفية: “نأمل أن نقدم للعالم حلولاً متنوعة لأنظمة النقل بالسكك الحديدية من خلال الابتكار التكنولوجي المستمر، حتى يتمكن العالم من مشاركة «حلول CRRC».”

صحيفة الشعب اليومية أونلاين

زر الذهاب إلى الأعلى