Featuredاخبار محلية

«وصلتك شحنة بالبريد».. فخ «الهاكرز» لاصطياد ضحاياهم

قبل عدة ايام تلقيت رسالة من البريد الحكومي، لإبلاغي بوصول شحنة كنت قد طلبتها من أحد المواقع الالكترونية، واحتوى نص الرسالة على التالي «لديك رزمة – بريد الكويت»، وتقود الرسالة لرابط يتيح لي خيار اما الاستلام في موقع بريد المسايل او دفع مبلغ رمزي لتوصيلها.

وبسبب زحام العمل، اخترت التوصيل للمنزل مقابل رسم نصف دينار، إلا أن المفاجأة كانت برسالة أخرى وصلتني بمجرد الانتهاء من الخدمة الحكومية، تطلب مني دفع مبلغ يقارب الدينارين، عن طريق رابط الكتروني آخر، حيث كانت الرسالة بعنوان مجهول ولا يظهر الرقم المرسل وباللغة الإنكليزية، ما أثار شكوكا لدي جعلتني اتجنب الاستمرار في تتبعها.

أجريت بحثا بسيطا على «تويتر»، فتبين لي أن الرسالة النصية الثانية ليست سوى «فخ» ينصبه قراصنة إلكترونيون، وتبين لي ان الكثير من المواطنين والمقيمين يتلقون رسائل مماثلة اما من خلال رسائل نصية او رسائل الكترونية تطلب منهم الدخول على رابط الكتروني لدفع مبلغ ما، وهي غالبا اما أن تكون رسالة لاختراق الاجهزة الالكترونية، او عملية نصب لسحب مبلغ مالي عبر الضغط على الرابط. ولا يبدو الامر مقتصرا على البريد الحكومي فقط، بل أصاب البريد الخاص كذلك، حيث تكرر مشهد تزامن ورود رسائل من بعض شركات البريد الخاص، مع رسائل النصب سالفة الذكر، بينما يتلقى مشتركو بعض المنصات الترفيهية العالمية ايضا رسائل مشابهة تحتوي على نص يوهم المشترك بأن اشتراكه شارف على الانتهاء، وعليه ان يدفع من خلال الرابط الموجود في الرسالة.

احذروا الروابط

ورغم تحذيرات الاجهزة الامنية المتكررة والمتوالية، وكذلك البنوك وشركات الاتصالات من عدم الضغط على اي رابط مجهول المصدر، فإن البعض يقع فريسة هذه الرسائل، ويتعرض لاختراق جهازه او هاتفه النقال.

ويقول خبير الامن السيبراني بسام العبدان ان الكثيرين منا تصلهم رسائل بالبريد الالكتروني او حتى من خلال الرسائل النصية على التلفون الشخصي تؤكد وصول طرد او بريد من قبل شركات البريد، وهذا طبيعي بسبب تسريب الكثير من ارقام هواتفنا وايميلات المستخدمين من قبل الهاكرز الذين قاموا باختراق عدة شركات وجهات حكومية وغيرها بالسابق.

وشدد العبدان على ضرورة الانتباه من الرسائل التي قد تصلك، وتؤكد وصول طردك او بريدك او أي منتج انت قد طلبته بالفعل من الخارج او مواقع الانترنت من خلال التأكد من صفحة الويب التي تقوم بالدفع من خلالها ان تكون رسمية وبداية اسم الويب يبدأ بــHttps:// ويكون الموقع آمنا للدفع وكذلك التأكد من بوابة الدفع، مثل الكي نت وغيرها او حتى الاتصال الهاتفي بشركة البريد التي وصل إليك من خلالها بريد الكتروني يطلب منك الدفع.

حيلة نصب مبتكرة

تعددت سبل النصب، حيث ترد احيانا لبعض المواطنين والمقيمين اتصالات تدعي انها لموظفين من إحدى وزارات الدولة وتطلب بيانات صاحب الهاتف، كرقم بطاقته المدنية وغيرها، ثم تسأله اذا تلقى الآن رسالة نصية تحتوي على رقم، وتطلب ان يخبرهم صاحب الهاتف بالرقم، وهي حيلة أخرى للنصب على الناس.

الاصطياد بمنتجات محلية

حذرت بعض الشركات المحلية من حسابات وهمية تدعي انها تروج لمنتجات هذه الشركات وتدعي انها من خدمة العملاء، بينما يكون هدفها سرقة اموال المستهلكين، حيث طلبت هذه الشركات عدم تزويد هذه الحسابات الوهمية بأي بيانات للتواصل.

القبس

زر الذهاب إلى الأعلى