كازاخستان

وزير الخارجية الكازاخستاني يؤكد مجددا التعاون مع المنظمات الدولية في مجال الأمن النووي ومكافحة المخدرات

أجرى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية مراد نورتلو محادثات مع رؤساء المنظمات الدولية منتصف مارس الجاري في إطار زيارة العمل التي قام بها إلى فيينا،

حيث عقد اجتماع في مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة

اتفق الوزير نورتليو والمديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة في فيينا – مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة غادة فتحي والي على عقد المؤتمر الإقليمي للأمم المتحدة في أستانا عام 2025 في إطار إطلاق مشروع جديد لمكافحة المخدرات الاصطناعية في كازاخستان .

وأشارت غادة فتحي والي إلى دور كازاخستان في مكافحة تهريب المخدرات، وأكدت دعمها لمركز تنسيق المعلومات الإقليمي لآسيا الوسطى (CARICC). وشددت أيضًا على موقف أستانا البناء في حل المشكلات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية في أفغانستان.

تجدر الإشارة إلى أن كازاخستان أعلنت عن خطط لإنشاء مركز الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لآسيا الوسطى وأفغانستان في ألماتي.

التعاون في مجال الأمن النووي

وبعد لقائه مع الوفد الكازاخستاني، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، في صفحته على موقع X (تويتر) إن الطاقة النووية لديها القدرة على مساعدة كازاخستان في تحقيق أهدافها الصفرية. وقال إن بنك اليورانيوم منخفض التخصيب الموجود في أوسكيمن يلعب دورًا مهمًا في الأمن النووي.

وفي عام 2010، أنشأت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بنكًا لليورانيوم المنخفض التخصيب في كازاخستان. ويوفر هذا البنك احتياطيًا ماديًا من اليورانيوم المنخفض التخصيب، وهو المكون الأساسي للوقود النووي، للدول الأعضاء المؤهلة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وهي تعمل كمورد الملاذ الأخير في حالة عدم قدرة الدول الأعضاء على الحصول على اليورانيوم المنخفض التخصيب في السوق العالمية.

وقال نورتلو إن البلاد “تولي اهتماما خاصا لتطوير صناعتها النووية وتحقيق أهداف الحياد الكربوني”. والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمر حيوي في سياق خطط كازاخستان لإجراء استفتاء على بناء أول محطة للطاقة النووية.

وأعرب الأمين التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBTO)، روبرت فلويد، عن امتنانه “للقيادة القوية لكازاخستان في منع الانتشار النووي ونزع السلاح وإنهاء التجارب النووية”، حسبما كتب في رسالته X (تويتر). .

ويلتزم الدبلوماسيون بمواصلة التعاون في تسهيل دخول معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية حيز التنفيذ وجمع المجتمع العالمي معًا في اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية في 29 أغسطس.

وقال نورتلو إن كازاخستان ملتزمة بشدة بمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية. ويعد الاتفاق أساسيا للنظام العالمي لنزع السلاح وعدم الانتشار وآلية فعالة لتحقيق عالم خال من التهديد النووي.

ودعا المنظمة إلى المشاركة في الاجتماعات المقرر عقدها في كازاخستان في آب/أغسطس من هذا العام لتعزيز التعاون بين المناطق الخالية من الأسلحة النووية وإضفاء الطابع العالمي على الحظر المفروض على الأسلحة النووية.





زر الذهاب إلى الأعلى