أذربيجان

وزير الخارجية الأذربيجاني: يجب على أرمينيا أن تستجيب لجهود أذربيجان الرامية إلى بناء السلام والإعمار في المنطقة

شارك وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بايراموف في 15 أبريل بصفة ضيف فخري في الاجتماع الوزاري الثاني للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبلدان آسيا الوسطى وذلك على هامش زيارة عمل قام بها إلى أوزبكستان.

وقالت الخارجية في بيان إن الوزير أشار إلى أن تراث أذربيجان التاريخي والثقافي المشترك مع بلدان آسيا الوسطى ومجلس التعاون الخليجي يلعب دورا مهما في المزيد من توسيع التعاون في مختلف المجالات مع التنويه إلى أهمية صيغة الحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وآسيا الوسطى.

وقدم الوزير بايراموف معلمات حول فعاليات كوب 29 التي تستضيفها أذربيجان هذا العام مفيدا أن توسيع التعاون بين الشمال العالمي والجنوب العالمي يأتي احدى الأولويات الرئيسية كما كان فترة رئاسة البلد حركة عدم الانحياز.

وأحاط الوزير المشاركين علما بالوضع الراهن في المنطقة في الفترة ما بعد النزاع وبأعمال إعادة التأهيل والإعمار واسعة النطاق المنفذة في أراضي أذربيجان المحررة من الاحتلال الأرميني وكذلك بسير عملية التطبيع بين أذربيجان وأرمينيا مؤكدا أن أرمينيا يجب عليها أن تستجيب لجهود أذربيجان الرامية إلى بناء السلام والإعمار في المنطقة.

كما رفع الوزير الشكر لجميع الشركاء التي أيدت بموقف أذربيجان خلال فترة احتلال أرمينيا أراضي البلد خلال 30 سنة والتي ساهمت في فعاليات إعادة البناء والإعمار وإزالة الألغام المنفذة في الفترة ما بعد النزاع.

وأضاف الوزير أن أذربيجان ترصد عن كثب التطورات الجارية في الشرق الأوسط معبرا عن قلق البلد بمخاطر المزيد من توسيع جغرافيا التوتر فيما شدد على أهمية الاحترام بالقانون الدولي وسيادة الدول الإقليمية وسلامة أراضيها.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى