أذربيجان

وزير البيئة والثروة الطبيعية: تسجيل أكثر من 1000 منجم للثروات الطبيعية في أذربيجان

قال وزير البيئة والثروة الطبيعية الأذربيجاني مختار بابايف في كلمة ألقاها في منتدى الجيولوجيا والتعدين الدولي في باكو والمنظم من قبل وكالتي استخدام احتياطيات الخام المعدني والتنقيب الجيولوجي وأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية وشركة أذر غولد بشراكة المديرية العامة التركية للأبحاث التعدينية والتنقيب، تكريسا للذكرى السنوية الـ100 للزعيم القومي حيدر علييف.

وحسب ما افادت وكالة “أذرتاج”، فقد أضاف الوزير بابايف: الزعيم القومي حيدر علييف تعود إليه الخدمة الكبرى في تنمية صناعة التعدين الأذربيجانية حيث أن عدد مناجم الثروات الطبيعية المكتشفة ارتفع إلى 500 عدد فترة توليه رئاسة الجمهورية.

وتابع: الرئيس إلهام علييف يعتني بهذا المجال كأحد اهم قطاعات الصناعة بعد القطاع النفطي والغازي وذلك عن طريق تنفيذ برامج الدولة الدورية في كفاءة استخدام الثروات الطبيعية واهمها وثيقة الأولويات القومية في التنمية الاجتماعية الاقتصادية 2030م.

وأكد الوزير على أن 52 منجما من أصل 167 منجم للثروات الطبيعية الواقعة في أراضي البلد المحررة من الاحتلال الأرميني كانت تستغل بوحشية وبلا هوادة بدون مراعاة حماية البيئة ولا أي معيار دولي في المجال مضيفا أن إعادة بناء وتأهيل تلك الأراضي تساهم في توسيع إمكانات البلد في مجال صناعة التعدين أيضا.

وزاد أن أعمال التنقيب المنفذة ضمنت تسجيل أكثر من 1000 منجم للثروات الطبيعية الواقعة في أذربيجان في الوقت الحاضر.

ونوه الوزير بابايف إلى أن صناعة التعدين مرشحة إلى احتلال مكانة خاصة ومهمة في اقتصاد منطقتي زنكزور الشرقية وقراباغ الاقتصاديتين لتساهم في إنعاش المنطقتين وفتح فرص عمل جديدة وزيادة إمكانات تصدير البلد.

زر الذهاب إلى الأعلى