Featuredاخبار محلية

نصف مليون دينار لتغذية حيوانات لا يراها أحد

من مبكيات ومضحكات ملف الترفيه في البلاد، استمرار إغلاق حديقة الحيوان في منطقة العمرية بقرار من الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية منذ مارس 2020، كإجراء احترازي للوقاية من تفشي كوفيد 19 والحد من انتشاره حينها.

ورغم هذا الإغلاق، فإن هيئة الزراعة تلتزم حرصها على صيانة مرافق الحديقة والاعتناء بكل أنواع الحيوانات والطيور بصورة دورية، لضمان عدم موت أي منها، ومن ثم تكبدها لخسائر مالية طائلة.

ووفق مصادر مطلعة في الهيئة، فإنها تحصلت على موافقات الجهات الرقابية مؤخراً بخصوص ترسية مناقصة لشراء وتوريد أغذية متنوعة للحديقة على إحدى الشركات، وبكلفة تصل إلى 459 ألف دينار، مبينة أنها ستسهم في تغذية أنواع وفصائل الحيوانات والطيور فيها، ولا سيما مع توقف استقبال الحديقة للزوار منذ فترة طويلة، ولضمان عدم تأُثرها بهذا الإيقاف.

موعد الافتتاح

وأبلغت المصادر بأنه لم يحدد موعد حتى الآن لمعاودة فتح أبواب حديقة الحيوان بالعمرية، نظراً لعدم الانتهاء من الأعمال المطلوبة ضمن أعمال الصيانة الشاملة لها، وذلك رغم كثرة الاستفسارات الواردة لإدارة الحديقة من قبل المواطنين والمقيمين الذين يتوافدون عليها صباحاً ومساء للسؤال عن موعد افتتاحها مجدداً، وهي التي تصل مساحتها إلى نحو 180 ألف متر مربع، وتزخر بالعديد من أنواع الحيوانات والطيور والزواحف، فضلاً عن تواجد «قطار دوَّار» يجول بزوارها على المسطحات الخضراء، حيث كانت تستقبل في أول أيام أي عيد أو عطلة نحو 2000 زائر يومياً.

وأشارت، إلى عدم تأثر الحيوانات والطيور بداخلها بأي أمراض أو خسائر خلال فترة إغلاق الحديقة قبل أكثر من عامين، نظراً لتوافر عقد مع إحدى الشركات لتوريد أغذية داخل الأقفاص طوال تلك الفترة.

أعمال الصيانة

وبينت المصادر أن تحديث البنية التحتية والتمديدات الكهربائية وأجهزة التبريد وغيرها، تعد من أبرز الأسباب التي تؤخر تحديد موعد حتى الآن لمعاودة استئنافها لاستقبال الزوار مجدداً.

وذكرت، أن الحديقة كانت تعتبر أحد المواقع الترفيهية التي يتوافد عليها أعداد كبيرة من الزوار قبل إغلاقها، حيث كانت تسهم في توفير وسائل تعليمية تساعد في إثراء الجانب التوعوي حول البيئة والأنواع البرية لدى الأطفال والكبار، إضافة إلى تنظيمها حفلات موسمية من خلال اليوم المفتوح الذي يشارك فيه أصحاب المواهب والحرف اليدوية، موضحة أن الاطباء البيطريين والملاحظين بقسم العيادة البيطرية يجرون التحصينات الضرورية ضد الأمراض الحيوانية الخاصة بكل نوع.

القبس

زر الذهاب إلى الأعلى