Featuredمنوعات

من ضمنها دول عربية… قائمة أفضل المطابخ في العالم 2022

يعكس الأكل في كل دولة ثقافتها، وعند مشاركة هذه الثقافة مع دول أخرى، تكون هناك منافسة ممتعة المستفيد الأول فيها عشاق الطعام.

موقع “Tasteatlas” المختص بترتيب وتصنيف مطابخ العالم، نشر مؤخراً قائمته لأفضل المطابخ في العالم لعام 2022.

وحصد المطبخ الجزائري المرتبة الأولى عربياً وأفريقيا والـ 34 عالمياً، وجاء المطبخ السوري في المركز الثاني عربياً، والـ 37 عالمياً.

أما المطبخ اللبناني فجاء في المرتبة الثالثة عربياً (40 عالمياً)، وفي المرتبة الـ 42 جاء المطبخ الفلسطيني، ثم التونسي في المرتبة 48، أما المطبخ المصري فخارج تصنيف الـ 50، وجاء في المرتبة 51.

وسيطرت مطابخ البحر المتوسط على المراكز الأولى في الترتيب العالمي، متمثلة في فنون الطبخ الإيطالية واليونانية، ثم الإسبانية.

وتصدر المطبخ الإيطالي المركز الأول، نظراً لتنوّع أطعمته، وفقاً للموقع.

ترتيب أفضل مطابخ العالم في 2022

المطبخ الإيطالي

“الباستا” من أشهى الأكلات الإيطالية والتي تعد ثاني أشهر أكلة بعد البيتزا، وتعد “السباجيتي، واللازانيا، والبيني”، من أنواعها، ويستخدم معها الصلصة الحمراء أو البيضاء، ومن المميز لها إضافة الخضروات والفواكه وبعض الأسماك والجبن.

المطبخ اليوناني

يعتمد المطبخ اليوناني في جانب كبير من وجباته على المأكولات البحرية، كسرطان البحر والأخطبوط والجمبري وأنواع من الأسماك والمحار.

“دوماتيس يمستس” من أشهر أكلاته، حيث يتم تفريغ الطماطم الكبيرة من الداخل وحشوها بالأرز واللحم، ومن الممكن إضافة الجوز والصنوبر واللوز وحتى الزبيب إلى الحشو، كما يتم استخدام هذه التوليفة لحشو أي نوع من الخضراوات كالكوسا والفلفل والباذنجان.

“موساكا”، يعد هذا الطبق من بين الأشهى عالمياً، ويتضمن اللحم المفروم، وشرائح البطاطس، والباذنجان التي تقطع بشكل منفصل قبل طبخها في مقلاة مع صلصة البشاميل ثم توضع داخل الفرن.

المطبخ الإسباني

يحتوي المطبخ الإسباني على عدد كبير ومتنوع جداً من الأطباق منها بايلا (أرز بالزعفران)، تورتيللا بالبطاطا (عجة البطاطا)، بوتيفارا (نوع من أنواع السجق وواحد من أهم الأطباق في المطبخ الكاتالوني)، تاباس ( أطباق صغيرة بها سبيط محمر أو زيتون أو جبن. تمثل جزءا لا يتجزأ من المطبخ الإسباني).

أفضل مطابخ أفريقيا في 2022

المطبخ الجزائري (34 عالميا)

المطبخ الجنوب أفريقي (36 عالميا)

المطبخ التونسي (48 عالميا)

المطابخ الأفضل عربيا في 2022

المطبخ الجزائري (34 عالميا)

المطبخ الجزائري مليء بما لذ وطاب من الأكلات المبدعة غير التقليدية، ومنها “القرنطيط”، ويطلق عليها اسم “الكبدة البيضاء”، ومكونة من الحمص والبيض والقليل من الملح والكمون.

“المحاجب” من الأكلات الشهيرة أيضا، وهي فطائر من عجين رقيق محضر من الدقيق الأبيض والماء والملح ويحشى بصلصة حمراء معدة من البصل والطماطم والفلفل الحار، ويطوى العجين على شكل ظرف ويطهى على النارمن الجهتين.

وتوجد عشرات الأنواع من “الكسكس” الجزائري، وفي بعض المناطق يؤكل بالعسل والزبدة والزبيب، ويسمى المسفوف، وفي بعضها يؤكل مالحا مصحوبا بالمرق المعد بالدجاج أو اللحم أو الخضروات.

“البوراك” أكلة شعبية أيضا جزائرية، وتحضر من أوراق “الديول” وهي عجينة رقيقة جدا وتحشى بمكونات مختلفة منها اللحم المبروم أو البطاطا والجبن، أو صلصة البيشاميل وفواكه البحر، وتقلى في الزيت ثم تقطر وتقدم مصحوبة بقطع الليمون.

“الشخشوخة” من الأكل المشهورة ويتم تحضيرها عبر مراحل، حيث تعد العجينة مسبقا من الدقيق الأبيض والماء والملح وتعجن جيدا، وتقطع على شكل دوائر وتطهى في الطاجين، ثم تفتت بالأيدي ثم تطهى على البخار وتدهن بالسمن، من جهة أخرى يعد المرق الأحمر بالدجاج واللحم مع إضافة الفلفل الحار.

“التليتلي” من الأطباق الرئيسية، ويتكون من اللحم والدجاج والأرز الأسمر ويمكن تقديمه مع البيض، وكذلك “الرشتة”، ويتكون من المعكرونة الدقيقة. وهناك أيضا “الدولمة”، وهي مقتبسة من المطبخ التركي، ومكونة من اللحم المفروم المطبوخ في مرق.

ومن أشهر الوجبات “الزفيطي”، يصنع من خبز الرقساس المعجون بطحين القمح دون تخمير، ومجموعة من التوابل يشكل فيها الفلفل الحار نسبة كبيرة، كما يضاف إليها الطماطم والثوم والكسبر والماء، وبعض المناطق مثل بوسعادة وضواحيها يضيفون الزيتون الأخضر.

“العصبان” أكلة شهيرة أيضا في بعض المناطق الجزائرية، وهي تصنع من أمعاء الخراف أو البقر أو الإبل المحشوة بالأرز واللحم وغالبا مع الشحم أيضا( اللية وهي جزء من الشحمة في ورك الحيوان تعتبر ألذ أنواع الشحم) والكبد والبقدونس مع توابل مثل الكركم والفلفل الأحمر المطحون والملح ومعجون الطماطم والزيت.

المطبخ السوري (37 عالميا)

المطبخ السوري تاريخي عريق، وهناك أطباق مقبلات متنوعة، ومنها ‌الكباب الحلبي المعروف والكبة المميزة بأنواعها في حلب واللحم بعجين والصفيحة الشامية والحلبية والفطائر والمعجنات السورية والبوظة الدمشقية وكشكة الأمراء والفتة الشامية والفول الحلبي المدمس والمقبلات الشهيرة والأوزي والحلويات الدمشقية.
ومن الأكلات أيضا ‌حلاوة الجبن، والبامية المميّزة و‌الكباب الديري وكباب الباذنجان، والمنسف العربي.

المطبخ اللبناني (40 عالميا)

امتداد للمطبخ الشامي ومن أشهر الأكلات (يخنة القرع، مكمور الباذنجان، حمص بيروتي، بطاطس بوريه باللبن الرايب، سلطة الروكا (الجرجير) اللبنانية، الكبيبة الشامية، مكدوس، فتوش.

زر الذهاب إلى الأعلى