منغوليا

منغوليا ..صادرات الفحم القياسية تدفع اقتصادها إلى التوسع

نما اقتصاد منغوليا بشكل أسرع من المتوقع العام الماضي، مدعوما بمبيعات الفحم القياسية إلى الصين وصادرات النحاس الثابتة التي عززت النمو إلى أعلى مستوى في خمس سنوات.

توسع الاقتصاد بنسبة 7% في عام 2023، حسبما أفاد مكتب الإحصاء الوطني في منغوليا يوم 19 فبراير، متجاوزًا معدل النمو البالغ 5% الذي شهده العام السابق. كما تجاوز النمو توقعات صندوق النقد الدولي في أكتوبر البالغة 5.5%.

وقالت أنجانا بانيرجي، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى منغوليا: “يرجع الأداء الأفضل بشكل أساسي إلى ارتفاع إنتاج الفحم وصادراته، وخدمات النقل المرتبطة بإنتاج وصادرات التعدين”.

وعززت مبيعات الفحم القوية النمو الاقتصادي حيث ارتفعت صادرات الفحم السنوية إلى مستوى قياسي بلغ 66.7 مليون طن في عام 2023 من 31.7 مليون طن في العام السابق، وفقا لمكتب الإحصاء. قبل العام الماضي، كان الرقم القياسي السابق لصادرات الفحم في منغوليا هو 36.5 مليون طن في عام 2019.

وبلغت قيمة صادرات الفحم في العام الماضي 8.8 مليار دولار، وهو ما يمثل أكثر من نصف إجمالي إيرادات التصدير للبلاد البالغة 15.2 مليار دولار.

ومنحت الزيادة في الصادرات منغوليا فائضا تجاريا قدره 5.9 مليار دولار. كما ساعدت في رفع الاحتياطيات النقدية الأجنبية لدى البنك المركزي إلى 4.8 مليار دولار، مسجلة زيادة بنسبة 36% على أساس سنوي.

اشترت الصين جميع صادرات منغوليا المعدنية تقريبًا، حيث سعت بكين إلى أسواق وأسعار بديلة يمكن أن تقوض تلك التي تقدمها أستراليا وروسيا. تشترك منغوليا في حدود يبلغ طولها 2880 ميلًا (4635 كيلومترًا) مع الصين. وساعد تحديث البنية التحتية في الموانئ الحدودية الممتدة بين البلدين على تسهيل التجارة.

كما صدرت منغوليا العام الماضي ما قيمته 2.6 مليار دولار من النحاس، خاصة من أويو تولجوي، وهو منجم تديره شركة ريو تينتو يقع على بعد 80 كيلومترا شمال الحدود الصينية المنغولية. وكان الذهب (738 مليون دولار) وخام الحديد (444 مليون دولار) من مصادر التصدير القوية الأخرى.

وتحسنت صادرات الفحم وعائداته جزئيا من خلال إعادة هيكلة شركة إيردينيس تافان تولجوي، أكبر شركة منتجة للفحم مملوكة للدولة في منغوليا.

كما حاولت الحكومة تنويع الاقتصاد من خلال الترويج للسياحة والزراعة الدولية. وأطلقت حملة إعلامية وخففت من قيود التأشيرات وأعلنت عام 2023 “سنة زيارة منغوليا”. بحلول نهاية الصيف ، كان السياح قد أنفقوا حوالي 650 مليون دولار في البلاد ، وفقًا لمونتسام ، وكالة الأنباء الحكومية.

وفيما يتعلق بالزراعة ، نادراً ما تصدر منغوليا اللحوم خارج الصين ، لكنها سلمت العام الماضي 2.6 مليون طن من لحم الأغنام والماعز إلى إيران ، وجمعت حوالي 9 ملايين دولار. في حين أن تنويع الاقتصاد هو مسعى مفيد للحكومة الحالية.

زر الذهاب إلى الأعلى