أذربيجان

مباحثات إيطالية أذربيجانية لإستيراد الطاقة الخضراء من باكو

التقى وزير الطاقة الاذربيجاني برويز شاهبازوف مع وزير البيئة وامن الطاقة الإيطالي جيلبيرتو بيكيتو فراتيني.

ووفقاً لما ذكرته وكالة أذرتاج نقلا عن وزارة الطاقة ان الطرفين ناقشا في اللقاء الجوانب الواسعة للتعاون في مجال الطاقة وكذلك خلال رئاسة أذربيجان كوب29 ورئاسة إيطاليا مجموعة السبع.

وأكد الوزير الاذربيجاني ان الرئيس إلهام علييف يبدي أهمية للتطوير الشامل للعلاقات مع إيطاليا. مشيراً إلى ان إيطاليا شريك تجاري رئيسي لأذربيجان، مدللاً على ذلك بأن 30 مليار متر مكعب من أصل 37.9 مليار متر مكعب من الغاز الاذربيجاني المصدَّر الى الغاز حتى الآن نقل الى إيطاليا.

وبيّن شاهبازوف ان أذربيجان تأتي في قائمة البلدان الثلاث التي تزود إيطاليا بالغاز الطبيعي. ومن المتوقع ان يصل حجم الصادرات من الغاز الى إيطاليا في هذا العام الى 9.6 مليارات متر مكعب.

وأضاف ان توسعة إمكانيات خط انابيب “تاب” بحجم 1.2 مليار متر مكعب ابتداء من عام 2026 ستعزز التعاون بين البلدين في امن الطاقة ومسائل خفض مستوى الكربون.

كما تحدث الطرفان في اللقاء عن التعاون في تجهيز المحطة الكهروبائية بقوة 1280 ميغاوات الجاري انشاؤها حاليا بالتعاون مع شركة “آنسالدو اينيرجيا”.

وأعرب الجانب الإيطالي عن اهتمام بلاده باستيراد الطاقة الخضراء من أذربيجان عبر “ممر الطاقة الخضراء بين بحر الخزر والبحر الأسود وأوروبا”.

زر الذهاب إلى الأعلى