الرياضةالصين

لماذا أصبحت الصين وجهة مفضلة لإقامة المسابقات الدولية؟

أقيمت مؤخرًا بطولة العالم لسباق الدراجات على المضمار للشباب 2024 وبطولة العالم للكرة الطائرة الشاطئية تحت سن 19 عامًا في مدينة لوهيانغ بمقاطعة خنان وشانغلوه بمقاطعة شنشي على التوالي. وقد اجتذب كلا الحدثين الرياضيين من عشرات البلدان والمناطق. وفي كل يوم أثناء المنافسات، هرع الآلاف من المتفرجين إلى الأماكن للاستمتاع بإثارة الرياضات عالية المستوى عن قرب. وقالت المتسابقة الكولومبية على الدراجة الهوائية ستيفاني البالغة من العمر 18 عاما: “الجمهور الصيني متحمس للغاية وأتطلع إلى الحصول على فرصة المنافسة هنا في المستقبل”.

نجحت الصين في السنوات الأخيرة في استضافة مجموعة من الأحداث الرياضية الدولية المتعددة والأحداث الرياضية الفردية، مما أدى إلى تراكم خبرات قيمة وجني فوائد شاملة. فمن التخطيط المحكم لهذه الأحداث والبنية الأساسية إلى إدارتها الشاملة، تركت الصين انطباعا دائما وقويا لدى المنظمين والرياضيين من جميع أنحاء العالم. وقد اجتذب هذا النجاح العديد من المسؤولين من المنظمات الرياضية الدولية لزيارة الصين سعياً إلى إقامة شراكات أقوى.

قال هوانغ هونغ تشانغ أحد الموظفين في قسم إدارة الأماكن بالمركز الوطني للياقة البدنية في مدينة لوهيانغ بمقاطعة خنان: “لقد كان الجهد المبذول في الأشهر القليلة الماضية يستحق العناء”. كما أضاف بأن الرياضيين تنافسوا في الملعب بكل قوتهم، وفي المدرجات شاهد الجمهور المنافسة بحماس. “نحن ملتزمون بتحويل وتحديث مرافق الأجهزة الخاصة بالمكان لجعلها معايير المنافسة للاتحاد الدولي للدراجات”.

تفرض رياضة ركوب الدراجات على المضمار متطلبات عالية للغاية على مرافق المكان. إن استضافة بطولة العالم لسباق الدراجات على المضمار للناشئين لعام 2024 هي شهادة على التحسن المستمر للبنية التحتية الرياضية في الصين والقدرات المتنامية للبلاد في تنظيم الأحداث. قال هيلدر فيريرا، منسق فعاليات الاتحاد الدولي للدراجات، إن بطولة العالم لسباق الدراجات على المضمار لعام 2026 ستقام في شنغهاي، وسيواصل الاتحاد الدولي للدراجات العمل على تنظيم المزيد من أحداث الدراجات عالية المستوى في الصين.

استضافت مدينة تشنغتشو بطولة العالم للخماسي الحديث وبطولة العالم لليزر-رن لعام 2024. وقال كلاوس شورمان رئيس الاتحاد الدولي للخماسي الحديث إن الأحداث كانت ناجحة، ومشاهدتها في تشنغتشو كانت أشبه بمشاهدة الألعاب الأولمبية.

لم يستغرق الأمر سوى 300 يوم لاستضافة الحدث منذ اليوم الذي تقدمت فيه تشنغتشو بعطاء لاستضافته. وتم الانتهاء من بناء المكان في حوالي 20 يومًا فقط، مع مرافق تلبي المعايير الأولمبية. تشمل رياضة الخماسي الحديث المبارزة والسباحة وركوب الخيل والجري بالليزر المشترك (الجري والرماية). وقد فوجئ العديد من الرياضيين بالعثور على مكان متكامل “خمسة في واحد” عند وصولهم إلى تشنغتشو، وهو معيار لم يسبق رؤيته إلا في أولمبياد طوكيو وألعاب هانغتشو الآسيوية. وأضاف شورمان: “من أماكن المنافسة والبث إلى أماكن الإقامة في الفنادق وخدمات النقل، أثبتت كل التفاصيل أن تشنغتشو تتمتع بظروف ممتازة لاستضافة الأحداث الرياضية”.

لقد أقيمت في هذا العام أول محطتين من بطولة الدوري الماسي لألعاب القوى لعام 2024 في شيامن وسوتشو. وباعتبارها أعلى مسابقة ألعاب قوى ليوم واحد، تقام اثنتان من أحداث الدوري الماسي الخمسة عشر على مدار العام في الصين، وهو ما يُظهر التفضيل القوي للاتحاد الدولي لألعاب القوى للبلاد. وعلاوة على ذلك، ستقام بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات المغلقة لعام 2025 وبطولة العالم لألعاب القوى لعام 2027 في نانجينغ وبكين على التوالي. كما ستستضيف الصين بطولة العالم للجري على الطرقات في يانغتشو وسباقات التتابع العالمية لألعاب القوى في قوانغتشو.

في أبريل من هذا العام، زار رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سيباستيان كو الصين لحضور مسابقة الدوري الماسي لألعاب القوى العالمية لعام 2024 في شيامن. وقال إن كل حدث أقيم في الصين كان منظمًا بشكل جيد للغاية، وأعرب عن امتنانه لاستعداد الصين للعب دور رئيسي في إصلاح وتطوير ألعاب القوى العالمية، مضيفًا أنه يشعر بالثقة في تكليف الصين بتنظيم مثل هذه الأحداث الرياضية.

مع حلول الليل تزدحم ساحة منطقة تيانشيانتشنغ ذات المناظر الطبيعية الخلابة في شياوجان بمقاطعة هوبي بالناس. في الآونة الأخيرة، اجتذب الدوري الوطني لكرة السلة لعام 2024 المكون من 3 أشخاص (محطة شياوجان) الذي أقيم هنا عددًا كبيرًا من المواطنين لمشاهدة المباراة، والتي كانت مفعمة بالحيوية للغاية. بالإضافة إلى المنافسة، قام المتسابقون أيضًا بزيارة منطقة تيانشيانتشنغ، وذهبوا إلى الحرم الجامعي لتعليم مهارات كرة السلة للشباب، وتفاعلوا مع السكان المحليين.

تحتضن صناعة الرياضة الصينية مجالات جديدة للنمو مع نهج مطور ومرافق محسنة ونماذج متنوعة في استضافة الأحداث الرياضية الدولية، مما عزز بشكل فعال برنامج اللياقة البدنية الوطني في البلاد، والتكامل بين الرياضة والسياحة وتعزيز الاستهلاك الرياضي.

استغلت مدينة شانغلوه فرصة استضافة بطولة العالم للكرة الطائرة الشاطئية لسنة 2024 تحت سن 19، حيث قامت ببناء أكثر من 1000 مكان للياقة البدنية وأكثر من 200 ملعب كرة طائرة عالي الجودة. كما استفادت مدينة شيامن من بطولة الدوري الماسي لألعاب القوى، واستغلت إمكانات استهلاك الرياضة، وتعاونت مع تسع مدن أخرى في مقاطعة فوجيان لإطلاق مهرجان استهلاك الرياضة، والذي انضم إليه 2000 تاجرا.

وقال وانغ يوشيونغ، رئيس مركز أبحاث تطوير صناعة الرياضة في جامعة المالية والاقتصاد المركزية، إن نهج الصين في استضافة الأحداث الرياضية الدولية تطور في السنوات الأخيرة، حيث تحول التركيز من التأكيد على الحجم والروعة إلى إعطاء الأولوية للجودة والاهتمام بالتفاصيل، وقد أدى هذا التحول إلى معيار أكثر حداثة ومواءمة مع المعايير الدولية لتنظيم الأحداث الرياضية.

صحيفة الشعب اليومية

زر الذهاب إلى الأعلى