أوزباكستان

للتحول إلى مركز لتنمية المجتمع المدني.. زيادة الدعم الحكومي للمنظمات الغير ربحية في أوزبكستان

تلعب مؤسسات المجتمع المدني، وخاصة المنظمات غير الحكومية وغير الربحية، دورًا نشطًا في تنمية أوزبكستان وتنفيذ استراتيجية “أوزبكستان – 2030”.

ومن المستحيل بناء أوزبكستان جديدة دون تنظيم أنشطة المنظمات غير الحكومية، وهي أهم مؤسسة للمجتمع المدني، وفقا للمبادئ الديمقراطية. وعلى هذا الأساس، يتم العمل بفعالية لدعم المنظمات غير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، وتعزيز الشراكات الاجتماعية مع هيئات الدولة، وتنفيذ الرقابة العامة الفعالة، وتحسين الإطار القانوني الذي يحكم هذا المجال.

ونتيجة للتدابير المنفذة، تم تحسين الإطار القانوني والتنظيمي لتوفير الضمانات القانونية للمنظمات غير الحكومية مع تلبية المتطلبات الديمقراطية الحديثة والمعايير الدولية. القوانين “الخاصة بالمنظمات غير الحكومية التي لا تستهدف الربح” و”الضمانات لأنشطة المنظمات غير الحكومية التي لا تستهدف الربح” و”الرقابة العامة” وكذلك المرسوم الرئاسي “الموافقة على مشروع تنمية المجتمع المدني” وقد تم اعتماد مفهوم الفترة 2021-2025″ وعدد من المراسيم الحكومية.

ويهدف مفهوم تنمية المجتمع المدني للفترة 2021-2025 إلى زيادة دعم الدولة لمؤسسات المجتمع المدني على شكل إعانات ومنح ورعاية اجتماعية بمقدار 1.8 مرة، فضلا عن زيادة حجم الأموال المخصصة إلى 70 مليار سوم بحلول عام 2025.

تم تحديد عدد من الأهداف والغايات والمؤشرات المتعلقة بمواصلة تطوير المجتمع المدني في وثائق ذات أهمية مفاهيمية مثل استراتيجية العمل، واستراتيجية تنمية أوزبكستان الجديدة للفترة 2022-2026، واستراتيجية “أوزبكستان – 2030”.

وعلى هذا الأساس تجدر الإشارة إلى أن برامج الدولة المعتمدة سنوياً تتضمن أحكاماً لمواصلة تعزيز أنشطة مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية.

تم إدراج الفصل الذي يحمل عنوان “مؤسسات المجتمع المدني” والمصطلح نفسه لأول مرة في النسخة الجديدة من الدستور التي تم اعتمادها من خلال استفتاء عام 2023.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس أوزبكستان يعطي الأولوية لمؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في منشوراته وخطاباته وتقاريره.

يتضمن كتاب شوكت ميرزيوييف الذي يحمل عنوان “إستراتيجية أوزبكستان الجديدة” فقرة منفصلة بعنوان “المجتمع المدني الحر والمفتوح” ويتضمن تعليقات على المجالات ذات الأولوية لتنمية المجتمع المدني بالإضافة إلى مقترحات لتنفيذ عدد من المهام بناءً على فحص شامل للمسائل ذات الصلة. التشريعات الوطنية، وممارسات إنفاذ القانون، وأفضل الخبرات الأجنبية.

ووفقاً للأرقام، لم يكن هناك سوى 95 منظمة غير حكومية عاملة في البلاد حتى تاريخ 1 يناير 1991، و بحلول 1 يناير 2000، بلغ عدد المنظمات الغير الحكومية 2585، وبحلول 1 يناير 2016، كان هناك 8417، وبحلول 1 يناير 2024، تجاوز عدد المنظمات غير الحكومية في أوزبكستان 9000.

وتلعب هذه المنظمات غير الحكومية دورًا حاسمًا في حماية حقوق الأفراد والكيانات القانونية ومصالحهم المشروعة، فضلاً عن القيم الديمقراطية وتحقيق الأهداف الاجتماعية والثقافية والتعليمية.

ومن المهم أيضًا ملاحظة النمو الديناميكي للدعم والاستدامة المالية التي تقدمها المنظمات غير الحكومية. على وجه الخصوص، تم تخصيص 513.8 مليار سوم من ميزانية الدولة لدعم 2074 منظمة غير حكومية ومؤسسات مجتمع مدني أخرى بين عامي 2017 و2023. وإذا تم تخصيص 12.3 مليار سوم في عام 2017، فسيكون الرقم 226.4 مليار في عام 2023. ومن المخطط تخصيص 1.8 تريليون سوم سوم في عام 2024.

علاوة على ذلك، تم توسيع نطاق دعم الدولة لمؤسسات المجتمع المدني، وتم إنشاء أموال عامة لدعم مؤسسات المجتمع المدني من خلال المجالس المحلية (كنغاش) لنواب الشعب.

وتم تعزيز الأساس القانوني لتخصيص الأموال من الموازنة المحلية لدعم مؤسسات المجتمع المدني في المناطق، ويتم تمويل المشاريع الاجتماعية من خلال هذه القنوات.

وينبغي الاعتراف بأن الظروف المواتية هي أحد أهم العوامل في العمل الفعال للمنظمات غير الحكومية. وفي 14 منطقة في أوزبكستان، تم إنشاء “دور المنظمات غير الحكومية التي لا تستهدف الربح”، والتي تؤوي حوالي 500 منظمة غير حكومية وتزودها بالمعدات المكتبية اللازمة، والأثاث، والمواد، والمعدات، وغيرها من الأدوات.

ونتيجة لذلك، تم حل مشاكل المنظمات غير الحكومية مع المبنى، واستأنفت أنشطتها المفيدة اجتماعيا، وعلى وجه الخصوص، تم استيعاب المنظمات غير الحكومية المنشأة حديثًا والتي تمارس أنشطتها في المجالات ذات الأهمية الاجتماعية في هذه المباني بموجب حق الاستخدام الحر.

ومن أجل التحسين المنتظم لمعارف ومهارات مديري المنظمات غير الحكومية بناءً على أفضل الخبرات الأجنبية، تنظم أكاديمية الإدارة العامة التابعة لرئيس جمهورية أوزبكستان دورات تدريبية حول برنامج تدريبي خاص مدته 72 ساعة. وحتى الآن، حضر 367 من قادة ومديري المنظمات غير الحكومية دورات تدريبية متقدمة.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الدورات التدريبية المتقدمة إلى تدريب 134 مديرًا للمنظمات غير الحكومية بحلول عام 2024.

تجدر الإشارة إلى أن المنظمات غير الحكومية تقدم مقترحات ومبادرات لتحسين برامج الدولة وتشريعاتها في مجال عملها، فضلاً عن تنفيذ تدابير الرقابة العامة على تنفيذ برامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الإقليمية وبرامج الدولة.

وكما ذكرنا أعلاه، فإن الهدف الثالث والثمانين لاستراتيجية “أوزبكستان – 2030” يعطي الأولوية لتوسيع أنشطة المجتمع المدني والإعلام الحر، وتحويل أوزبكستان إلى مركز لتنمية المجتمع المدني. ويسلط الضوء بشكل خاص على مهام زيادة عدد المشاريع المنفذة في إطار الشراكة الاجتماعية بما لا يقل عن ثلاثة أضعاف وزيادة عدد المنظمات غير الحكومية المشاركة في البرامج الحكومية إلى 80 على الأقل.

لتلخيص ذلك، تعد مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية داعمين حقيقيين لهيئات ومنظمات الدولة في عملية الإصلاحات والتغيرات الاجتماعية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية، والعمل كجسر اجتماعي بين المجتمع والحكومة.

زر الذهاب إلى الأعلى