أذربيجان

غابات الهيركان في أذربيجان.. واحة الطبيعة والحياة البرية “صور”

في غابات أذربيجان يمكن ملاحظة العديد من الأشجار الأثرية. إحدى هذه الغابات هي غابات الهيركان التي تقع في جنوب أذربيجان. هذه الرسوم التي تصور أوراق الأشجار المزخرفة ، والجذوع القوية، والتيجان الكبيرة جذبت العديد من علماء الطبيعة وعلماء النبات من جميع أنحاء العالم مناخ غابات الهيركان في جبال تاليش رطب ودافئ. هذه المنطقة هي المنطقة الأكثر تنوعًا بيولوجيًا في جبال البرز مقارنة بالمناطق المجاورة الأخرى التي تضم 95 نوعًا من الأشجار و 110 شجيرة وأكثر من 1000 نوع نباتي أعلى.

وقد أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو” غابات الهيركان في أذربيجان، على لائحتها للتراث العالمي، وتأتي غابات الهيركان اول موقع طبيعي من أذربيجان ادرج في قائمة التراث العالمي.

تحتوي غابات الهيركان الأجزاء المكونة الجديدة، وادي دانغيباند و إستسوتشي (أذربيجان)، على غابات قديمة بالغة القيمة تنتمي إلى غابات الهيركان، وتؤدي هذه الأجزاء دوراً تكميلياً مع الأجزاء المكونة المدرجة بالفعل في بلد إيران. تنتمي هذه الأجزاء إلى نفس قوس الغابة الممتد على طول بحر الخزر.

تشكل غابات الهيركان كتلة حرجية فريدة من نوعها تمتد على طول الساحل الجنوبي لبحر الخزر، ويعود تاريخها من 25 إلى 50 مليون سنة. تشتمل العناصر المدرجة حديثًا على نظم بيئية كاملة بما في ذلك الحيوانات المفترسة العليا مثل النمر والذئب والدب البني، وتحتوي الغابة على درجة عالية من أنواع الأشجار النادرة والمتوطنة. يتراوح عمر أقدم الأشجار في الموقع بين 300 و 400 عام، وقد يصل عمر بعضها إلى 500 عام.

وتنتظر السائح في حديقة هيركان الوطنية، تجربة استثنائية في أحضان الطبيعة الخضراء الساحرة. حيث يستمتع بالتنزه بين أشجار الغابات الكثيفة، واستنشاق هواءً نقيًا يملأ الأنفاس بالهدوء والسكينة.

تعتبر الحديقة موطنًا لتنوع بيولوجي رائع، حيث يمكنك رؤية العديد من الحيوانات والطيور النادرة في أوطانها الطبيعية. لا تفوت فرصة التقاط صور مع هذه المخلوقات الرائعة والاستمتاع بأصوات الطبيعة المحيطة.

أُسست حديقة هيركان الوطنية في الـ4 من فبراير/شباط عام 2004، وهي تُعد من إحدى المناطق الطبيعية الجذّابة في جنوب أذربيجان، وهي تقع بالتحديد في قلب جبال تاليش. وتصل مساحتها إلى 40358 هكتار، وفي هذه الحديقة، لن تجد مواقع للتخييم أو مقاهي، فهي عبارة موطنٍ لطبيعة بريّة يصل عمرها إلى 60 مليون عام.

وتواجدت هذه المنطقة منذ العصر الجليدي، وهي بمثابة حديقة نباتية بسبب احتوائها على خليط فريد من النباتات، التي تصل إلى 1204 صنف، وفقاً لنتائج أحدث الأبحاث التي أجريت للغطاء النباتي للحديقة.

وتتضمن أصناف النباتات التي تتواجد في الحديقة السنديان كستنائي الأوراق، والخرمة القوقازية، والزعرور والمزيد، كما تزخر الحديقة بالحيوانات أيضاً، ففي بعض الأحيان في الصباح الباكر، قد تجد غزلاناً وهي تسبح في دوائر صغيرة في بحيرة “خانبولاغ” الموجود في الحديقة.

ومن الحيوانات الأخرى التي تتواجد في الحديقة الفهود الآسيوية، والدببة البنية، والضباع المخططة، ومن المعروف أن النمور كانت تعيش في المنطقة حتى أواخر ثلاثينات القرن العشرين، وإلى جانب وجود 40 نوع من الثدييات في حديقة هيركان الوطنية، يعيش فيها 117 صنفاً من الطيور أيضاً.

يشار إلى أن كلمة “هيركان” مُشتقة من الاسم للقديم لبحر قزوين.





زر الذهاب إلى الأعلى