بوتسوانا

ضمن خطة بناء مركز فضائي..بوتسوانا تبني أول قمر صناعي

أعلنت شركة EnduroSat البلغارية المتخصصة في مجال صناعة الأقمار الصناعية، عن خطط في 3 تموز/يوليو لبناء أول قمر صناعي في بوتسوانا بالشراكة مع جامعة من الدولة غير الساحلية في جنوب إفريقيا.

قال EnduroSat إن مهندسين من جامعة بوتسوانا الدولية للعلوم والتكنولوجيا (BIUST) ينضمون إلى فريق الشركة المصنعة في بلغاريا للمساعدة في صنع Botsat-1، استنادًا إلى مكعبات قياسية مكونة من ثلاث وحدات (3U) يبلغ قياسها 30 سم على كل جانب.

تم حجز Botsat-1 في مهمة مشاركة الرحلات Transporter-13 التابعة لشركة SpaceX المقرر إطلاقها في موعد لا يتجاوز شهر فبراير، وسيكون مزودًا بمستشعر فائق الطيف لجمع بيانات التكوين الأرضي لدعم أعمال التعدين والزراعة في البلاد.

وتعد بوتسوانا أكبر منتج للماس في العالم من حيث القيمة، وفقًا لجمعية التجارة الدولية التابعة للحكومة الأمريكية، ويمثل هذا القطاع ما يقل قليلاً عن ثلث الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. ومع ذلك، فإن تراجع السوق العالمية للماس الخام يدفع بوتسوانا إلى تنويع اقتصادها.

وقال EnduroSat إن Botsat-1 هو جزء من هدف أوسع لبناء مركز فضائي في بوتسوانا، والاستفادة من برنامج الماجستير الذي تم تأسيسه حديثًا للشركة البلغارية في هندسة وتكنولوجيا الفضاء، لكنه لم يقدم تفاصيل.

من المقرر أن يساعد مهندسون من BIUST في استكمال تجميع Botsat-1 وتكامل الحمولة في صوفيا، عاصمة بلغاريا. سيقوم BIUST أيضًا بتشغيل القمر الصناعي من داخل بوتسوانا عبر البرنامج الذي طورته EnduroSat.

وقال أوتلوجيتسوي توتولو، نائب رئيس جامعة BIUST في بيان: “هذه الشراكة تقربنا من تحقيق رؤيتنا المشتركة وتؤكد قوة التزامنا المتبادل بتطوير تكنولوجيا الفضاء في بوتسوانا”.

نشرت EnduroSat أول قمر صناعي لها في عام 2018، وتقول إنها سلمت أكثر من 50 مركبة فضائية حتى الآن.

تأتي خطة Botsat-1 في الوقت الذي تتيح فيه الأقمار الصناعية المرنة وبأسعار معقولة لمجموعة واسعة من البلدان الانضمام إلى مجتمع فضائي كان في السابق متاحًا للدول الأكثر ثراءً.

من المقرر إطلاق أول قمر صناعي لوكالة الفضاء السنغالية في وقت لاحق من هذا الشهر كجزء من مهمة مشاركة الرحلات Transporter-11 التابعة لشركة SpaceX.





زر الذهاب إلى الأعلى