Featuredاقتصاد

صادرات الكويت غير النفطية.. تتزايد

تسبب انخفاض اسعار النفط في تراجع قيمة الفائض التجاري خلال شهر يناير الفائت بنسبة %10 على اساس سنوي وذلك بعد ان وصل الى 1.1 مليار دينار، مقابل 1.2 مليار دينار خلال شهر يناير من العام الماضي. ووفق الأرقام الرسمية الصادرة عن الادارة المركزية للاحصاء، فقد بلغت صادرات الكويت خلال الفترة المذكورة نحو ملياري دينار متراجعة بنحو %8 عن نظيرتها في الفترة المقابلة من العام الفائت والتي سجلت فيه صادرات بقيمة 2.2 مليار دينار، فيما تراجعت الواردات أيضا بنحو % 7.5 وذلك بعد ان بلغت 939.4 مليون دينار، مقابل نحو 1.01 مليار دينار خلال شهر يناير من العام الماضي.

الصادرات النفطية

وبتوزيع الصادرات الوطنية التي بلغت قيمتها نحو 2.08 مليار دينار في شهر يناير الماضي، فقد استحوذ النفط على النسبة الأكبر من حجم الصادرات الكويتية بنسبة وصلت الى %91.5 حيث بلغ اجمالي الصادرات الكويتية من النفط ومشتقاته نحو 1.9 مليار دينار محققاً تراجعا على أساس سنوي بقيمة 241 مليون دينار وذلك يعزى الى التزام البلاد تخفيضات انتاج النفط المقررة من تحالف «أوبك+»، فيما بلغ اجمالي الصادرات الاخرى (غير النفطية) نحو 106 ملايين دينار بزيادة نسبتها %20.4 عن الصادرات خلال الفترة المقابلة من العام الفائت والتي كانت بنحو 88.4 مليون دينار.

وتنوعت المنتجات المحلية التي يتم تصديرها للخارج ما بين المنتجات الكيماوية العضوية ومصنوعات حديد الصلب والآلات والمعدات والزيوت العطرية ومنتجات صناعة الالبان.

الدول المستوردة

وعن أهم الدول المستوردة للسلع الكويتية (بخلاف الصادرات النفطية)، جاءت الامارات في المركز الاول وذلك بعد ان بلغ اجمالي البضائع المصدرة اليها حوالي 40 مليون دينار، ثم العراق الذي استقبل صادرات كويتية بقيمة 34.3 مليون دينار، تليه المملكة العربية السعودية بإجمالي واردات بلغت 22 مليون دينار، وذلك خلال شهر يناير الماضي.

توزيع الواردات

بتوزيع واردات الكويت خلال شهر يناير الماضي، فقد كشفت الأرقام أن الكويت استوردت أغذية ومشروبات بقيمة 145.5 مليون دينار خلال شهر واحد لتبلغ حصتها نحو %15.5 من اجمالي الوارادت الكويتية البالغة 939.4 مليون دينار، فيما بلغت قيمة الواردات من اللوازم الصناعية نحو 228.5 مليون دينار، وكذلك معدات النقل البالغ قيمتها نحو 148 مليون دينار.

وبالنظر الى الدول التي تم الاستيراد منها، فقد استحوذت الصين على نحو %21.6 من اجمالي الصادرات الى الكويت بقيمة 203 ملايين دينار، ثم الامارات التي صدرت الى الكويت منتجات بقيمة 118.3 مليون دينار لتستحوذ بذلك على %12.6 من اجمالي واردات الكويت، ثم الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 77 مليون دينار.

القبس

زر الذهاب إلى الأعلى