الصين

شاهد بالفيديو والصور…الصين تخترع كلبا روبورت بمواصفات فريدة

مر عامان فقط منذ أن قدمت شركة يونيتري التي يقع مقرها في مدينة هانغتشو الصينية، Go1، وهو كلب روبوت رباعي الأرجل يبلغ سعره 2700 دولار أمريكي. ومنذ ذلك الحين، كان لـ Go1 تأثير كبير على سوق الأبحاث الصغيرة ذات الأربع أرجل، نظرًا لمزيجها الفريد من الأداء، وسهولة الوصول إليها، وكونها (مثل الروبوتات ذات الأرجل) رخيصة جدًا.

وأعلنت شركة Unitree للتو عن Go2، وهو إصدار جديد تمكن من أن يكون أفضل بكثير ورخيصًا للغاية – فهو أسرع وأكثر مرونة ويتضمن الآن جهاز Lidar، ولكنه يكلف بطريقة ما 1600 دولار فقط.

يتضمن الطراز الأساسي Go2 Air، الذي تبلغ قيمته 1600 دولار، جهاز ليدار نصف كروي مثبت على الذقن بزاوية 360 × 90 درجة، والذي يبلغ الحد الأدنى لنطاق الاستشعار 0.05 متر للملاحة الذكية للتضاريس وتجنب العوائق.

يمكن لـ Go2 التحرك بسرعة 2.5 متر في الثانية بحمولة 7 كجم، ويعمل لمدة تصل إلى ساعتين ببطارية 8000 مللي أمبير في الساعة. توجد أيضًا واجهة برمجة رسومية، إذا لم تكن لديك أي فكرة عما تفعله ولكنك ترغب فقط في العبث قليلاً.

مثل سابقتها، يتوفر Go2 في عدة نماذج مختلفة. مقابل 2800 دولار، تحصل على Go2 Pro، مع كيلو إضافي من سعة الحمولة، وعداد إضافي في الثانية من السرعة، وحوسبة داخلية، واتصال 4G.

كما يأتي مزودًا بميزة المتابعة الجانبية، وهو ما سيسمح للروبوت بالركض بجانبك.

وإذا كنت بحاجة إلى المزيد، فإن Go2 Edu (الذي سيتعين عليك الاتصال بـ Unitree بشأنه مباشرة) يتميز بسرعة قصوى تصل إلى 5 م/ث، ويحتوي على مستشعرات قوة على قدميه، وسيعمل لمدة تصل إلى 4 ساعات مع بطارية بقوة 15000 مللي أمبير.

“كان Go2 مشروعًا ضخمًا به العديد من الصعوبات التي كان علينا التغلب عليها”، هذا ما قاله المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Unitree، Xingxing Wang، لـ IEEE Spectrum. “لقد قمنا بالبحث وتطوير كل جزء ميكانيكي ولوحة دوائر تقريبًا.

وأضاف من خلال التحسين المستمر للتصميم، حاولنا جاهدين تحسين أدائه وجودته بالإضافة إلى تقليل التكاليف، الأمر الذي تطلب الكثير من العمل والجهد.

سألنا وانغ أيضًا عن أكثر ما أثار إعجابه بشأن كيفية استخدام الآخرين لروبوتاته. ويقول: “نحن سعداء للغاية لأن العديد من المؤسسات والشركات العالمية تستخدم روبوتنا رباعي الأرجل في تطوير هادف ومبتكر”. ويشير إلى اثنين من الأمثلة المفضلة لديه، بما في ذلك استخدام CSIC لـ Go1 باعتباره كلبًا مرشدًا آليًا والذي يأمل أن يكون له فوائد كبيرة لضعاف البصر، وورقة بحثية حديثة في Science Robotics تستخدم شبكة عصبية هجينة متعددة الوسائط مستوحاة من الدماغ يعمل على Go1 للتعرف على المكان.

أخيرًا، أردنا أن نعرف ما إذا كانت كل هذه اللقطات الجديدة لـ Go2 وهي تتوازن على قدمين تعني أن Unitree قد تهتم بالدراجات ذات القدمين في وقت ما قريبًا.

يقول وانغ: “أعتقد أنه من الرائع أن يتمكن روبوت رباعي الأرجل من الحركة على قدمين”. “قد نحاول صنع روبوت ذو قدمين على أساس روبوت رباعي الأرجل.” نعم، سجل لنا لذلك.





زر الذهاب إلى الأعلى