Featuredاخبار محليةالصين

سفير الصين: مسيرة البناء في ميناء مبارك ستنطلق بعد الدراسات العميقة

أكد سفير جمهورية الصين الشعبية لدى البلاد تشانغ جيناوي أن هناك زيارات عديدة لوفود صينية جرت للكويت أخيراً للتشاور وتعزيز التعاون بين البلدين، وخاصة لتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين قيادتي الدولتين، لا سيما الاتفاقيات السبع التي تم توقيعها على هامش زيارة سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد في شهر سبتمبر من العام الماضي، مشيراً إلى متابعة حكومية حثيثة للتعاون بين البلدين.

وأضاف السفير، في تصريح للصحافيين، أن وفداً مهماً رفيع المستوى من شركة CCC الصينية حضر إلى الكويت، قبل أيام، وقام بزيارة تفقدية وميدانية لميناء مبارك وأجرى محادثات مثمرة مع وزراء الخارجية والمالية والأشغال العامة، لافتاً إلى أن هذه الزيارة لعبت دوراً إيجابياً لدفع تطور ميناء مبارك وأعتقد أن الجانب الصيني أكد جديّته لتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين البلدين خاصة ميناء مبارك الكبير والطاقة المتجددة ومشاريع أخرى.

وذكر أن «CCC» هي شركة مختصة وتعتبر من أكبر الشركات في العالم ولديها خبرات كبيرة في بناء الموانئ في دول عدة، «وأعتقد أن مسيرة البناء ستبدأ بعد التشاور وبعد الدراسات العميقة، بسبب التغييرات التي طرأت منذ نحو 10 سنوات عندما توقف مشروع ميناء مبارك».

وأشار إلى أن الشركة الصينية ستقوم بمسح شامل للميناء وكيفية بنائه، لافتاً إلى أن المخططات ستنتهي بناء على الدراسات والأعمال الميدانية، وهذا من ناحية تقنية، ونحن نعمل على تسريع ميناء مبارك.

وأضاف: «لقد أكد الطرفان ارتياحهما وجديتهما في تنفيذ الاتفاقية، ونحن نعمل على تسريع مسيرة البناء».

ورداً على سؤال عما إذا كان هناك أي اتفاقيات تتعلق بالطاقة المتجددة، أوضح السفير الصيني أن الوفد من الشركة المختصة بالطاقة المتجددة قام بزيارة أيضاً للكويت وأجرى محادثات مطوّلة حول كيفية التعاون في هذا الموضوع.

الراي

زر الذهاب إلى الأعلى