Featuredاخبار محلية

سفير أنتيغوا وباربودا محمد الزعبي : برنامجنا للتجنيس عن طريق الاستثمار… الأسرع نمواً في منطقة الكاريبي

– أتطلع لافتتاح سفارة لأنتيغوا وبربودا في الكويت قريباً

– الصندوق الكويتي دعمنا في 1993 لإعادة إعمار المطار وإصلاح الطرقات

– تكلفة الجنسية لعائلة من أب وأم و3 أطفال تصل إلى نحو 160 ألف دولار

– نحو 3 ملايين سائح يزورون أنتيغوا وبربودا سنوياً
– أعمل على إلغاء التأشيرة للكويتيين الراغبين في السياحة عندنا

– لا ضرائب على المستثمرين في أنتيغوا وبربودا… ومعدل الجريمة تقريباً صفر

وصف سفير دولة أنتيغوا وبربودا لدى البلاد محمد الزعبي علاقات بلاده بالكويت بـ«الممتازة»، منوهاً بامتدادها على مدى 16 عاماً، وبوجود تنسيق دائم بين البلدين في المحافل الدولية.

كما أشاد بدعم الصندوق الكويتي للتنمية دولة أنتيغوا وبربودا في العام 1993 لإعادة إعمار المطار وإصلاح الطرقات أمام المطار في سانت جونز.

وأعرب السفير الزعبي، في لقاء مع «الراي»، هو الأول الذي يجريه مع صحيفة كويتية منذ تولي مهام منصبه سفيراً لبلاده لدى الكويت، عن أمله في تعزيز التعاون التجاري بين البلدين في ظل الإمكانات التي تتمتع بها البلدان، لافتاً إلى أنه يعمل حالياً على الترتيب لزيارة رئيس حكومة بلاده إلى الكويت قريباً لتعزيز العلاقات بشكل أكبر بين البلدين، معرباً عن تطلعه لافتتاح سفارة لبلاده في الكويت قريباً.

وأوضح أن بلاده هي إحدى دول الكاريبي، وأن مجموعة هذه الدول هي عبارة عن اتحاد 14 دولة تترأس المجموعة كل دولة منهم لمدة عامين مما يجعل صوتهم مسموعاً في المحافل الدولية.

التعاون

وأشار إلى أن بلاده تقع في قارة أميركا الشمالية وتبعد نحو 3 ساعات بالطائرة من مدينة نيويورك أو من ميامي، وأن هناك رحلات مباشرة من لندن إلى أنتيغوا وبربودا، معرباً عن أمله في فتح خط طيران مباشر مع الكويت مستقبلاً.

وذكر أن عدد سكان بلاده يبلغ نحو 110 آلاف نسمة، ولكن نحو 3 ملايين سائح يزورونها سنوياً معظمهم من أميركا وكندا وأوروبا والصين، داعياً السياح الكويتيين للذهاب إلى أنتيغوا وبربودا لما تتمتع به من مقومات سياحية كبيرة.

وأضاف أنه يعمل على إلغاء التأشيرة للكويتيين الراغبين في زيارة بلاده للسياحة، موضحاً أن هناك العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين تم التوقيع عليها خلال زيارة سمو رئيس الوزراء الأسبق الشيخ ناصر المحمد والوفد المرافق لسموه في العام 2010.

الفرص

ودعا المستثمرين الكويتيين إلى الاستفادة من الفرص والقوانين الجاذبة للاستثمارات في أنتيغوا وبربودا، حيث إنها دولة لا توجد فيها ضرائب على المستثمرين، وهي من دول الكاريبي التي توصف بأن معدل الجريمة فيها تقريباً صفر، لافتاً إلى أن هناك فرصاً متوافرة في العديد من القطاعات، منها السياحة والتعليم وزراعة القطن والمعامل حيث إنها تعتبر بلداً بكراً.

الجنسية

وعن شروط برنامج الحصول على جنسية أنتيغوا وبربودا عن طريق الاستثمار، أوضح السفير الزعبي أن برنامج الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار تأسس في العام 2013 لتمويل مشاريع القطاع العام ورواد الأعمال المبتكرين، ويسمح للمستثمرين الأجانب بالحصول على الجنسية القانونية الدائمة وجواز السفر الثاني في غضون 4 إلى 6 أشهر، مؤكداً أن برنامج جنسية أنتيغوا وبربودا عن طريق الاستثمار اكتسب شعبية وسمعة راسخة كواحد من أسرع برامج الجنسية نمواً في منطقة البحر الكاريبي.

وأوضح أن الحصول على جواز سفر أنتيغوا وبربودا عن طريق الاستثمار متاح من خلال طريقتين:

– الأولى التبرع غير القابل للاسترداد في إطار الصندوق الوطني للتنمية (NDF)، وقيمة التبرع تعتمد على عدد أفراد الأسرة وأعمار الراغبين في الحصول على جواز السفر حيث تبدأ الأسعار من التبرع بمبلغ 100 ألف دولار إضافة لرسوم الدولة، مشيراً إلى أن تكلفة الجنسية مثلاً لعائلة من أب وأم وثلاثة أطفال تصل إلى نحو 160 ألف دولار.

– الثانية الاستثمار العقاري في مشروع معتمد من قبل وحدة الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار في أنتيغوا وبربودا.

المزايا

وعن مزايا جنسية وجواز سفر أنتيغوا وبربودا، قال الزعبي إنه من بين جميع دول البحر الكاريبي التي تمنح الجنسية عن طريق الاستثمار، اكتسبت جنسية أنتيغوا وبربودا شعبية بسبب سهولة الوصول إليها من خلال مطارها الدولي الذي يعمل كحلقة وصل تربط بين دول منطقة البحر الكاريبي الأخرى، ولا تشترط جنسية أنتيغوا وبربودا على المتقدمين لها إجراء أي اختبار لغة، كما أن الراغبين بالجنسية ليسوا مضطرين إلى زيارة الدولة أو الإقامة فيها، ولكنهم مُلزَمون بقضاء 5 أيام على الأقل في أنتيغوا وبربودا خلال 5 سنوات من وقت الحصول على جواز السفر.

وأضاف أن حاملي الجواز يمكنهم السفر من دون تأشيرة إلى نحو 160 دولة وإقليم حول العالم، بما فيها دول منطقة «شينغن» والمملكة المتحدة وروسيا والصين، كما أن المواليد الجدد يكتسبون الجنسية بالوراثة، ويُسمح بالجنسية المزدوجة، ولا يتم فرض ضرائب على غير المقيمين.

5 اتفاقيات تعاون

1 – مذكرة تفاهم في شأن إقامة المشاورات الثنائية بين وزارة خارجية الكويت ووزارة خارجية انتيغوا وبربودا، وقعها عن دولة الكويت نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السابق الشيخ الدكتور محمد الصباح وعن انتيغوا وبربودا الدكتور بالدوين سبنسر رئيس الوزراء وزير الخارجية.

2 – اتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني وقعها عن الكويت وزير المالية السابق مصطفى الشمالي وعن انتيغوا وبريودا وزير المالية والاقتصاد والشؤون الإدارية العامة هارولد لوفل.

3 – اتفاقية للتعاون التجاري وقعها عن الكويت وزير التجارة والصناعة السابق أحمد الهارون وعن انتيغوا وبربودا هارولد لوفل وزير المالية والاقتصاد والشؤون الإدارية العامة.

4 – اتفاقية في شأن التعاون الثقافي والفني وقعها عن الكويت وكيل وزارة الخارجية السابق خالد الجارالله وعن انتيغوا وبربودا جون ماقنلي وزير السياحة والطيران المدني والثقافة.

5 – اتفاقية في شأن الخدمات الجوية وقعها عن الكويت رئيس عام الإدارة العامة للطيران المدني بالإنابة السابق بدر بوطيبان وعن انتيغوا وبربودا جون ماقنلي وزير السياحة والطيران المدني والثقافة.

أصغر السفراء في العالم

السفير محمد الزعبي يبلغ العمر 33 عاماً وهو أحد أصغر السفراء في العالم، تسلم مهام عمله الصيف الماضي كسفير غير مقيم لدى الكويت ممثلاً لبلاده أنتيغوا وبربودا وهي إحدى دول الكومونولث تحت التاج البريطاني.

تعود أصوله إلى مدينة طرابلس اللبنانية، وبدأ عمله كمبعوث اقتصادي لبلاده لنحو 9 سنوات قبل أن يصبح سفيراً لدى الكويت، وتسلم منصبه السابق الممثل الشهير روبرت دينيرو.

أنتيغوا وبربودا

تتكون دولة أنتيغوا وبربودا من جزيرتين رئيسيتين تحتويان على 365 شاطئاً، تتميز برمالها الناعمة ومياهها الفيروزية الصافية ومناظرها السياحية الخلابة.

الراي

زر الذهاب إلى الأعلى