أخبار دولية

توقيع مذكرة لرعاية مرضى السمنة في مملكة البحرين

بحضور سفير الدانمرك ورئيس المجلس الأعلى للصحة

المنامة – بحضور سفير مملكة الدنمارك لدى السعودية والكويت والبحرين وسلطنة عمان واليمن  أولي موسبي، جرى في لقاء افتراضي توقيع مذكرة تفاهم بين كل من رئيس المجلس الأعلى للصحة في مملكة البحرين، رئيس جمعية السكر البحرينية معالي الفريق الدكتور الشيخ: محمد بن عبدالله آل خليفة، وشركة نوڤو نورديسك مجموعة الخليج ممثلة بنائب الرئيس، المدير العام الدكتور: أكين أكسيكيلي..

وتهدف المذكرة إلى تطوير مستوى الرعاية الصحية المقدمة لمرضى السمنة من خلال تسهيل وتطوير التعاون بين الجهتين.

واتفق الجانبان على خدمة مرضى السمنة والسكري عبر مشاريع تطويرية منها:

أولاً: رفع مستوى الوعي بشأن مرض السمنة ومضاعفاته من خلال تطوير وإنجاز كتاب “ملخص السمنة في مملكة البحرين”، وإيصاله لأكبر شريحة في المجتمع حيث يهدف الكتاب إلى التعريف بمدى انتشار مرض السمنة في مملكة البحرين وأهم العوامل المسببة لزيادة الوزن والسمنة من خلال أحدث الأبحاث العلمية المتخصصة والمضاعفات الناتجة عن مرض السمنة والاستراتيجيات المتبعة للحد من خطورة هذا المرض وطرق علاجه الحديثة..

ثانياً: تقديم برامج التعليم والتدريب المتخصص للكوادر الصحية لتحسين مستوى الرعاية الطبية المقدمة لمن يعانون من السمنة او مضاعفاتها..

ثالثاً: القيام بحملة توعوية وتثقيفية لرفع الوعي اللازم لدى المجتمع عن السمنة بوصفه مرضاً مزمناً يجب منعه وعلاجه من خلال حملة سميت: “وازن حياتك” سيتم تنفيذها عبر منصات التواصل الاجتماعي بالتعاون مع الجمعيات العلمية المختصة..

وأشاد الدكتور: أكين أكسيكيلي نائب الرئيس والمدير العام لشركة نوڤو نورديسك خلال الحفل الافتراضي للتوقيع بالتعاون المثمر والمستمر في هذا المجال، مبيناً أن تدريب الكوادر الطبية يعد جزءاً مهماً وفعالاً لتقديم الرعاية الطبية للأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة في مملكة البحرين بشكل خاص ومنطقة الخليج العربي بشكل عام..

وقال رئيس المجلس الأعلى للصحة، رئيس جمعية السكري البحرينية معالي الفريق الدكتور الشيخ: محمد آل خليفة إن مثل هذا التفاهم والتعاون مع شركة نوفو نورديسك الخليج يهدف إلى تفعيل دور كافة فئات المجتمع في محاربة السمنة من خلال حملات توعية المجتمع وعدد من الأنشطة التدريبية العلمية للكادر الطبي..

من جانبه وصف سفير الدنمارك المعتمد لدى عدد من دول مجلس التعاون السيد أولي موسبي، مذكرة التفاهم هذه بأنها علامة بارزة في مواجهة أحد التحديات الصحية الرئيسية، معرباً عن أمله في أن تفتح الشراكة الباب أمام شراكات مماثلة في دول أخرى في المنطقة..

من جانبه شرح مدير إدارة حوكمة المرضى والعلاقات العامة في شركة نوفو نورديسك الدكتور أحمد مجدي نشاطات الشركة في مجالات الشراكة مع المنظمات الصحية العالمية وأثر ذلك في خدمة المرضى..

حضر توقيع مذكرة التفاهم عدد من المسؤولين في وزارة الصحة في مملكة البحرين بينهم الوكيلة المساعدة للصحة العامة الدكتورة: مريم الهجيري، ورئيس الأنظمة والبرامج الصحية في المجلس الأعلى للصحة الدكتور: محمد الشعبان، ورئيسة قسم التغذية في الصحة العامة الدكتورة: بثينة يوسف أحمد عجلان، واستشارية الغدد الصماء بمستشفى الملك حمد الجامعي الدكتورة: دلال الرميحي، وأستاذ مساعد الصحة العامة بجامعة الخليج العربي

الدكتور: سلمان الزياني، واستشارية الغدد الصماء للأطفال بمستشفى القوات المسلحة بالبحرين الدكتورة: هيا الخياط..

ومن سفارة مملكة الدنمارك حضر التوقيع المستشارة التجارية ماري جرجس، ومسؤولة الثقافة والإعلام جولي ريجيتز أندرسن.

زر الذهاب إلى الأعلى