السفر

تايلاند..الحصول على تصريح سفر إلكتروني للمسافرين بدون تأشيرة شرط أساسي لدخول البلاد

ابتداءً من 1 ديسمبر 2024، سيحتاج المسافرون من 93 دولة كانت تتمتع سابقًا بدخول مواطنيها تايلاند بدون تأشيرة إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر إلكتروني (ETA) قبل الشروع في رحلتهم، هذا الشرط الجديد هو جزء من جهود تايلاند لتعزيز عملية الهجرة وتشديد أمن الحدود.

وسيكون تصريح السفر الالكتروني خطوة إلزامية لجميع المسافرين الراغبين بدخول تايلاند عبر الطرق الجوية أو البحرية أو البرية، مع استثناءات مُمنوحة لمواطني لاوس وكمبوديا وماليزيا.

ومن خلال فرض هذا الإجراء، تهدف تايلاند إلى ضمان إجراءات دخول أكثر سلاسة مع تعزيز السلامة لكل من الزوار والمقيمين.

سيتم إطلاق نظام تصريح السفر الالكتروني ابتداءً من 1 ديسمبر 2024، وسيعمل بكامل طاقته بحلول يونيو 2025، حيث تم تصميم عملية التقديم لتكون رقمية بالكامل، مع تمكين المسافرين من التقدم من خلال موقع التأشيرة الإلكترونية الرسمي في تايلاند.

والأهم من ذلك، أن ETA سيكون مجانيًا، مما يحافظ على سياسة السفر بدون تأشيرة في تايلاند لهذه الدول الـ 93 مع إضافة طبقة إضافية من الأمان.

وتمثل هذه الخطوة التزام تايلاند بتحديث تدابير مراقبة الحدود، وضمان سفر فعال وآمن ومبسط للجميع، كما يسمح تصريح السفر الإلكتروني للمسافرين بدخول تايلاند مرة واحدة ويظل صالحًا لمدة 60 يومًا من تاريخ إصداره. وهذا يعني أنه يمكن للزوار البقاء في البلاد لمدة تصل إلى شهرين بموجب الموافقة الأولية.

ومع ذلك، إذا رغب المسافرون في تمديد إقامتهم، فلديهم خيار التقدم بطلب تمديد لمرة واحدة، والذي يمنحهم 30 يومًا إضافيًا، مما يمنحهم المزيد من الوقت لاستكشاف والاستمتاع بكل ما تقدمه تايلاند.

ويضيف هذا النظام الجديد مرونة لأولئك الذين يتطلعون إلى تمديد رحلتهم، مما يجعل من الأسهل على السياح التخطيط لزيارات أطول دون الحاجة إلى إعادة الدخول عدة مرات.

ومن خلال نظام تصريح السفر الالكتروني ETA، لا تهدف تايلاند إلى تبسيط عملية الهجرة فحسب، بل إنها تعمل أيضًا على تعزيز الراحة للزوار الدوليين الذين يرغبون في تمديد إقامتهم، كل ذلك مع الحفاظ على التزام البلاد بإدارة الحدود الآمنة والفعالة.

ومن خلال تنفيذ هذا النظام، تهدف تايلاند إلى إنشاء عملية دخول أكثر انسيابية وأمانًا للزوار الدوليين،حيث تم تصميم إدخال تصريح السفر الإلكتروني في تايلاند (ETA) للمسافرين بدون تأشيرة لتعزيز أمن الحدود ومعالجة القضايا المتعلقة بالهجرة غير الشرعية.

وتتمثل إحدى المزايا المهمة للمسافرين في استخدام بوابات التخليص الجمركي الآلية، والتي ستسمح بالحركة السلسة من خلال استخدام رموز الاستجابة السريعة، مما يقلل من أوقات الانتظار عند نقاط الدخول. ومع ذلك، فإن أولئك الذين يفشلون في تلبية متطلبات ETA أو يتجاوزون الوقت المخصص قد يواجهون عقوبات، مما يؤكد على أهمية الامتثال للوائح الجديدة.

سيتم تطبيق نظام ETA على المواطنين والمقيمين من 93 دولة، بما في ذلك الدول الكبرى مثل الهند وهونج كونج وسنغافورة والصين والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة.

كما سيمتد إلى الدول الأوروبية مثل المملكة المتحدة وإسبانيا وفرنسا وهولندا وإيطاليا، بالإضافة إلى الدول الآسيوية والشرق الأوسط بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان والبحرين والكويت.

وتشمل الدول الأخرى التي تشملها قواعد ETA الجديدة أستراليا وكندا والبرازيل وجنوب إفريقيا ونيوزيلندا، إلى جانب دول أصغر مثل أندورا وليختنشتاين وموناكو. ومع تنفيذ ETA، سيستفيد المسافرون من هذه المناطق من إجراءات دخول أكثر سلاسة، في حين تعمل تايلاند على تعزيز بروتوكولات الهجرة الخاصة بها.

سوف يضمن تصريح السفر الالكتروني ETA دخول الزوار إلى البلاد بالتصريح المناسب، مما يمكن السلطات التايلاندية من الحفاظ على إدارة حدود أكثر كفاءة وأمانًا.

تتبع هذه المبادرة القرار السابق بمنح الدخول بدون تأشيرة للمسافرين من هذه البلدان اعتبارًا من 15 يوليو 2024. ويهدف إضافة شرط ETA إلى تعزيز فعالية هذه السياسة بشكل أكبر من خلال توفير الراحة للسياح وتعزيز الأمن لتايلاند.

وتتخذ تايلاند خطوات كبيرة لتحديث نظام الهجرة الخاص بها مع الاستمرار في الترحيب بالزوار من جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال موازنة سهولة وصول المسافرين إليها مع تدابير الرقابة الصارمة وضبط الحدود.

زر الذهاب إلى الأعلى