بوتسوانا

بوتسوانا..إطلاق مصنعين لإنتاج اللحوم ودباغة الجلود منافسة في الأسواق العالمية

أطلقت لجنة اللحوم في بوتسوانا (BMC) مشروعين رئيسيين، الأول هو تطوير مصنع جديد لإضافة القيمة والمعالجة الثانوية للحوم، والثاني إحياء مدبغة معالجة الجلود وتحويلها.

يسلط هذا الإنجاز الضوء على التزام BMC بتطوير صناعة لحوم البقر في بوتسوانا، وضمان بقائها قادرة على المنافسة والاستدامة في سوق اللحوم العالمية المتطورة.

حضر الحدث، الذي أقيم في لوباتسي وأقامه وزير ريادة الأعمال، كارابو إس. جار، أصحاب المصلحة الرئيسيون، بما في ذلك المسؤولون الحكوميون والمديرون التنفيذيون المحليون وممثلو وسائل الإعلام ومجتمع لوباتسي.

وسيعمل مصنع إضافة القيمة والمعالجة الثانوية للحوم الجديد على تعزيز قيمة منتجات لحوم البقر من خلال تقنيات المعالجة المتقدمة، وسيمكن هذا لجنة اللحوم في بوتسوانا من تقديم مجموعة متنوعة من منتجات اللحوم عالية الجودة للأسواق المحلية والدولية.

وقال الرئيس التنفيذي لمفوضية اللحوم في بوتسوانا (BMC)، ديفيد تشيبوينج في تصريح صحفي :”يمثل البدء في هذا المشروع خطوة جريئة نحو توسيع قدراتنا في المعالجة. ولن يؤدي هذا إلى زيادة ربحية صناعة لحوم البقر فحسب، بل سيخلق أيضًا فرص عمل ويحفز النمو الاقتصادي في مجتمعاتنا”.

وأضاف تشيبوينج: سينتج مصنع إضافة القيمة والمعالجة الثانوية منتجات لحوم البقر المعالجة مثل مجموعة متنوعة من لحوم البقر المعلبة والمنتجات المعلبة والمدخنة والمطبوخة. سيبدأ المصنع بحد أدنى 10 منتجات جديدة ستكون متاحة في الأسواق المحلية والإقليمية.

وبين تشيبوينج ان تنشيط مصنع الدباغة هو عنصر أساسي في هذا التحول، وستعمل الدباغة المطورة على معالجة الجلود إلى مرحلة الجلد الأزرق، مما يخلق فرصًا جديدة للصادرات ذات القيمة المضافة، كما سيساهم هذا في تطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة في لوباتسي في بوتسوانا، حيث سيتم تشجيع المستثمرين الإضافيين على معالجة الجلود الزرقاء الرطبة بشكل أكبر وتحويلها إلى سلع نهائية مثل الأحذية والحقائب ومقاعد السيارات والسترات.

وأكد تشيبوينج على الآثار الأوسع نطاقًا لإحياء الدباغة: “يتجاوز هذا الاستثمار البنية الأساسية. فهو يضع الأساس لكي تصبح بوتسوانا لاعباً رئيسياً في صناعة الجلود. ومن خلال إحياء الدباغة، فإننا نضع أنفسنا في موقف يسمح لنا بتحقيق القدرة التنافسية العالمية على المدى الطويل والنمو الاقتصادي المستدام”.

ويتضمن مشروع الدباغة إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الموقع لتلبية معايير جودة معالجة مياه الصرف الصحي، وضمان الاستدامة البيئية.

يمثل حفل وضع حجر الأساس هذا خطوة محورية في التزام BMC بالتنمية المستدامة والتصنيع. ومن خلال الاستفادة من التقنيات المتقدمة والتعاون مع أصحاب المصلحة الرئيسيين، تعمل BMC على تمهيد الطريق لمستقبل قوي في قطاعي لحوم البقر والجلود. ومن المتوقع أن تعمل هذه المشاريع على تعزيز خلق فرص العمل، وزيادة إمكانات التصدير، والتوافق مع أهداف بوتسوانا الأوسع نطاقًا في التصنيع والتنويع الاقتصادي.

يعد هذا المشروع التحويلي مثالاً آخر على قيادة BMC في دفع النمو الاقتصادي في بوتسوانا وخلق قيمة دائمة للمجتمعات المحلية.

زر الذهاب إلى الأعلى