Featuredاخبار محلية

بطاقات من «الجهاز المركزي» للمسحوبة جنسياتهم

كشفت مصادر مطلعة أن الأشخاص الذين تم سحب جنسياتهم أو إسقاطها عنهم، سيتم منحهم بطاقات شخصية من الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، وفقاً للمركز القانوني المستحق لهم.

وأفادت المصادر لصحيفة الراي أن هذا الإجراء يسري على الأشخاص المعنيين ومن في تبعيتهم من أبناء وأحفاد، مبينة أن هؤلاء يتعين تعديل وضعهم القانوني في مختلف الجهات خصوصاً في السجلات الدراسية بما يتوافق مع ما استجد في هذا الشأن.

وبينت أن الجهات المعنية باشرت اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل أوضاع الأشخاص المسحوبة جنسياتهم عبر القطاعات المختصة ممثلة في الشؤون المالية والإدارية والقانونية، بناء لطلب وزارة الداخلية.

وذكرت أن الجهاز المركزي طلب من وزارة التربية إخطار أصحاب العلاقة بمراجعته للنظر في وضعهم ومنحهم بطاقات، ليتسنى للوزارة اعتماد البيانات الواردة فيها في تسجيلهم في المدارس.

وأشارت المصادر إلى أن «الفتوى والتشريع» رأت في وقت سابق وجوب «استمرار قيد الطلبة أبناء من تم سحب الجنسية الكويتية منهم في مدارس التعليم العام والخاص مع إلزامهم بتقديم المستندات اللازمة لتعديل سجلاتهم بالنظام الآلي لسجل الطالب في وزارة التربية ومعاملتهم قانونياً ومالياً وإدارياً باعتبارهم من غير الكويتيين».

وأكدت المصادر أنه وفقاً لرأي «الفتوى والتشريع»، فإن مرسوم سحب الجنسية لا يرتّب أي آثار رجعية ولا يخل بالمراكز الدراسية التي اكتسبها الطالب عندما كان يحمل الجنسية الكويتية، مع وجوب تعديل البيانات الجديدة التي تتفق مع حالة الطالب الحقيقية من ناحية جنسيته وتقديم المستندات الرسمية من الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية أو غيرها من مستندات تثبت حقيقة وضعه القانوني، مشددة على أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال حرمان أبناء من فقدوا الجنسية الكويتية من استكمال تعليمهم أو استمرار قيدهم في المدارس.

لقراءة الخبر من المصدر الأصلي اضغط على الرابط أدناه
https://www.alraimedia.com

زر الذهاب إلى الأعلى