بوتسوانا

النساء في بوتسوانا خلف صناعة أغلى المعادن الثمينة في العالم

تتحدث ثلاث نساء من بوتسوانا يصنعن أحجار دي بيرز الرائعة إلى هاربر بازار عن الجمال الموجود تحت السطح.

في الأسبوع الماضي في باريس، أطلقت شركة المجوهرات الفاخرة De Beers لأول مرة مجموعة “Forces of Nature”، التي تشيد بالعالم الطبيعي البري في بوتسوانا، حيث تنبع أحجارها الكريمة. مستوحاة من ثمانية حيوانات موطنها الدولة الإفريقية، تتضمن المجموعة قلادات من الألماس المتتالية، وأقراط ملتوية ومتعددة الطبقات مرصعة بالأحجار الشفافة المتلألئة، وقطع مميزة تستحق الظهور على السجادة الحمراء مستوحاة من القرون والزهور وأوراق الشجر والأمواج.

قبل ظهور المجموعة لأول مرة، تحدثت Harper’s Bazaar إلى ثلاث نساء يقفن وراء إبداعات العلامة التجارية الماسية المذهلة – المهندسة توميسانغ سيبيسو، وأونيلي موروكا من قسم الأحجار المستديرة، ولامي سيبوبي من قسم الأحجار الفاخرة – حول القصة المتأصلة في أعماق الأرض. معظم الأحجار الكريمة، وتأثير هذه المعادن المتلألئة على حياتهم وعلى بوتسوانا.

توظف شركة دي بيرز، التي أنتجت في عام 2023 حوالي 32 مليون قيراط من الماس الخالي من الصراعات، مئات الرجال والنساء في أقسامها المختلفة – كل منها متخصص في نوع مختلف من قطع الماس. أونيل موروكا هو رئيس قسم تلميع الأحجار المستديرة بالشركة. بفضل خبرتها البالغة 15 عامًا، تساعد في إصلاح الألماس وتدرب الآخرين على تلميع الأحجار الكبيرة متعددة القيراط.

يتكون فريقها في Finestar Diamonds – وهي شركة تلميع تتعاون معها شركة De Beers – من النساء في الغالب، وتقول إنها شهدت خلال مسيرتها المهنية الطويلة “زيادة كبيرة في فرص العمل، مما استفاد منه الكثير منا”. “مع افتتاح المزيد والمزيد من شركات تلميع الماس في بوتسوانا لتلبية الطلب على الأحجار.

وسط حركة “البناء إلى الأبد” التي أطلقتها شركة دي بيرز، والتي وعدت، من بين أمور أخرى، بتحقيق المساواة بين الجنسين عبر القوى العاملة لديها بحلول عام 2030، توضح توميسانج سيبيسو، المهندسة في منجم أورابا، أنها تشعر بأنها محظوظة بشكل خاص للعمل مع مجموعة من النساء في جميع المناصب القيادية المختلفة في إنتاج الماس.

“لقد قطعت الصناعة وديبسوانا شوطا طويلا في سد الفجوة بين الجنسين في الصناعة، وأنا أتطلع إلى لعب دوري الخاص في ضمان سد الفجوة الحالية بشكل أكبر، لتمهيد الطريق لمستقبل حيث رؤية النساء في مجال التعدين وتقول إن القيادة هي القاعدة وليست حالة شاذة.

سيبيسو هي في سنتها الثالثة في برنامج الدراسات العليا للمهندسين تحت التدريب في شركة ديبسوانا للألماس، وتتمثل وظيفتها في المنجم، بشكل أساسي، في الحفاظ على سير الأمور والتأكد من عدم وجود عيوب هيكلية يمكن أن تؤثر سلبًا على جودة الأحجار.

لامي سيبوبي، وهي مصقولة للماس في قسم Fancy Stones في Finestar، تلاحظ أيضًا بابتسامة ما لم نقوله حتى الآن: الماس أشياء جميلة يجب أن تكون حولها!

وتقول: “باعتباري امرأة تعمل في هذه الصناعة التي تركز على المرأة، فأنا فخورة بمعرفة مدى تقدير النساء لمجوهراتهن وسعيهن لابتكار قطع تعكس أسلوبهن وأناقتهن الفريدة”. وتصر على أن العمل لا يتعلق فقط بالجمال السطحي.

تعد شركة ديبسوانا، حيث يعمل سيبيسو، واحدة من أهم منتجي الماس في العالم، وشريكًا متساويًا لحكومة جمهورية بوتسوانا وشركة دي بيرز. وهي تدير أربعة مناجم للماس في المنطقة – جوانينج، وأورابا، وليتلهكان، ودامتشا – يديرها متخصصون محليون، ولها مركز مؤسسي في جابورون. كما أنها تدير العديد من المدارس الابتدائية في المنطقة، بالإضافة إلى مستشفى للمجتمع.

زر الذهاب إلى الأعلى