Featuredاخبار محلية

«المالية» تقر مكافأة شهرية للأساتذة المكلفين وظائف قيادية

وافقت وزارة المالية على منح مكافآت شهرية للمكلفين بوظائف قيادية في جامعة الكويت من أعضاء الهيئة الأكاديمية.

ووفقاً لمخاطبات رسمية بين الوزارة وجامعة الكويت، فقد بلغت مكافأة مدير الجامعة بالتكليف 625 ديناراً، وأمينها العام 530 ديناراً، ونواب مدير الجامعة أو عمداء الكليات ومن في حكمهم 425 ديناراً، ومساعدي نائب مدير الجامعة ومساعدي العمداء ورؤساء الأقسام العلمية ومن في حكمهم 263 ديناراً، ورؤساء الوحدات 158 ديناراً.

وبناء على ما ورد من وزارة المالية، حددت الإدارة المالية في جامعة الكويت عدداً من الضوابط، بشأن صرف المكافأة المالية للمكلفين بالوظائف القيادية، لافتة الى ان موافقة وزارة المالية على صرف الميزة من خلال مكافأة مالية للمستحقين، ولن يتم صرف المبلغ كبدل تمثيل، ومن ثم لا يعد صرف الميزة كأحد عناصر الراتب.

ضوابط الصرف

ووفقاً للادارة المالية بالجامعة، فقد أوجبت الوزارة عدم جواز منح أية مزايا أخرى بخلاف المكافأة، وذلك بما يفيد بأن الموافقة تخص صرف مكافأة مالية نظير التكليف بتلك الأعمال، مع عدم منح أية مزايا أخرى لشاغلي تلك الوظائف بالتكليف، كما تجدر الإشارة إلى أن الأمر يتطلب اعتماد بعض الضوابط لتنظيم استحقاق وصرف المكافأة.

وبينت الإدارة ان من الضوابط أن يكون التكليف صادراً من المختص، وأن يكون التكليف للوظيفة القيادية والإشرافية الشاغرة، وألا تقل مدة التكليف عن شهر، مع عدم جواز الجمع بين المكافأة المالية المقررة لأكثر من وظيفة شاغرة، وفي حالة التكليف بأكثر من وظيفة، يتم صرف المكافأة المالية المقررة للوظيفة الأعلى، على أن يتم الصرف اعتباراً من صدور قرار التكليف.

واشارت الادارة الى ان من الضوابط كذلك عدم استحقاق المكلفين، الذين تم انهاء تكليفهم قبل تاريخ اعتماد مجلس الجامعة لضوابط الصرف المشار إليها، ويستثنى من ذلك من تم تكليفه بمهام وظيفة قيادية أو إشرافية أخرى، وفي هذه الحالة تصرف له المكافأة المالية المقررة عن الوظيفة المنتهية، والوظيفة الحالية.

ليست مع الراتب

ولفتت الإدارة المالية بالجامعة الى انه يتم صرف المكافأة بشكل منفصل عن الرواتب الشهرية، منعاً للتأخير في إعداد تسوية قيود الرواتب نتيجة للفترة المطلوبة للتنسيق مع وزارة المالية لتدبير الاعتمادات المالية وفق الإجراءات المعمول بها في هذا الشأن، على أن يتم صرفها شهرياً وفقاً للاعتمادات المالية المقررة بالنوع المختص.

وختمت الإدارة بأنه مع الأخذ بالاعتبار الملاحظات الواردة في كتاب وزارة المالية والضوابط المشار إليها، فإن الأمر يتطلب بيانا تفصيليا لجميع المستحقين للمكافأة، على أن يتضمن الاسم، والمسمى الوظيفي للوظيفة المشغولة بالتكليف، والفترة المطلوب الصرف عنها، وقيمة المكافأة المستحقة وفق الجدول الوارد في كتاب وزارة المالية المشار إليه، حتى يتسنى لنا اتخاذ اللازم وإعادة ترتيب أولويات الصرف على الباب الأول – تعويضات العاملين، ومن ثم التنسيق مع وزارة المالية بطلب الموافقة على إجراء مناقلة مالية للصرف.

أبرز ضوابط صرف المكافأة

1- ألا تقل مدة التكليف بالوظيفة عن شهر

2- يمنع معها صرف أي مزايا أخرى

3- لا يجوز منحها لأكثر من وظيفة

4- تصرف بعيداً عن مفردات الراتب

القبس





زر الذهاب إلى الأعلى