بوتسوانا

الكلاب البرية بدلتا أوكافانغو في بوتسوانا

بقلم: ديكارابو رامادوبو

قد لا تكون الكلاب البرية كبيرة الحجم، لكن سرعتها وقدرتها على التحمل وعملها الجماعي تجعلها حيوانات مفترسة ذات كفاءة عالية.

تم التقاط هذه الصور في معسكر DumaTau البكر (يعني “الأسد الزئير” في سيتسوانا) المملوك لشركة Wilderness Botswana في امتياز Linyanti في دلتا أوكافانغو.

تشير التقديرات إلى أن هناك ما بين 3000 إلى 5000 كلبًا بريًا متبقيًا في العالم، منها حوالي 700 في بوتسوانا وحدها.

شاهد الفيديو

تعيش الكلاب البرية في مجموعات يقودها عادةً زوج متكاثر – الذكر والأنثى ألفا. على الرغم من أن أعضاء المجموعة ينفصلون أحيانًا أثناء الصيد، إلا أن حواسهم الاستثنائية عادةً ما تسمح لهم بلم شملهم بسرعة.

في المتوسط، تعيش الكلاب البرية لمدة 11 عامًا، وتواجه تهديدات كبيرة من الحيوانات المفترسة الأخرى، وخاصة الأسود والضباع. يمكّن هيكلهم الاجتماعي الكلاب المصابة من التعافي بينما توفر العبوة الطعام.

آذان الكلاب البرية مبطنة بالعضلات التي تسمح لها بالدوران والانحناء، مما يمكنها من التركيز بدقة على الأصوات. بالإضافة إلى حاسة الشم الممتازة والبصر الحاد، فإنهم يدركون تمامًا ما يحيط بهم.

يبلغ متوسط ​​عدد كل فضلات الكلاب البرية حوالي 10 جراء. تقضي الجراء الأسابيع 8-10 الأولى من حياتها في وكر، وعادةً ما يكون هذا الجحر مُعاد استخدامه لخنزير الأرض أو جحر الخنزير.

يتم تربية الجراء الأنثوية ألفا فقط بواسطة القطيع.
ومن المثير للاهتمام، أنه قد لوحظ أن الكلاب البرية تستخدم العطس كشكل من أشكال التصويت، خاصة عندما تقرر الانطلاق في رحلة صيد. بمجرد أن تعطس أغلبية المجموعة، فإنهم يغادرون.

زر الذهاب إلى الأعلى