أوزباكستان

الفنون الجميلة والتطبيقية في أوزبكستان الجديدة

في أوزبكستان الجديدة، التي حددت النهضة الثالثة كهدف كبير، يعتبر تطوير الفنون الجميلة والتطبيقية الوطنية جزءًا لا يتجزأ من التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد. ونتيجة لهذا الاهتمام من جانب رئيس الدولة والحكومة بمجال الفنون الجميلة والتطبيقية، تم تشكيل نظام فريد من نوعه يمنح الجمهور الدولي فرصة واسعة لإظهار الثروة الفنية الوطنية لبلدنا وأمثلة إبداع الفنانين والمبدعين، والإنجازات التي تحققت في الفنون الجميلة والتطبيقية الحديثة مع تنوعها الحالي.

وتنعكس سياسة الدولة في هذا المجال في استراتيجية التنمية في أوزبكستان الجديدة. في المرحلة التاريخية الجديدة، تمت إضافة استراتيجية التطوير V – اتجاه ضمان التطور الروحي ونقل الصناعة إلى مرحلة جديدة. هدفها الخامس والسبعون هو تطوير اتجاهات الفن البصري والتطبيقي والتصميم، وزيادة الذوق الفني والجمالي للسكان، وتعزيز الحياة المثالية والإبداع على نطاق واسع للفنانين الشعبيين المشهورين وأساتذة الفنون التطبيقية في أوزبكستان، وإدامة ذكراهم. ، لنشر الفن البصري والتطبيقي لأوزبكستان على المستوى الدولي، وتم تحديد مهام مثل تحسين نظام تدريب المتخصصين الناضجين في الفنون التطبيقية واتجاهات التصميم.

في عام 2023، ولضمان أداء المهام ذات الصلة، والاحتفال بأعياد ميلاد الممثلين البارزين في مجالات الثقافة والفن والعلوم، والترويج لأنشطتهم على نطاق واسع، في عام 2023، عيد ميلاد فنان الشعب في أوزبكستان – محيي الدين رحيموف. الذكرى السنوية الـ 120 لتأسيسه وتم الاحتفال على النحو الواجب بالذكرى التسعين لميلاد أورتيق فيزولاييف. تم تركيب تمثال برونزي لأليشر نافوي وعثمان ناصر في أستانا، عاصمة جمهورية كازاخستان.

تم إنشاء 36 تمثالًا و38 تمثالًا نصفيًا و5 نقوشًا بارزة و17 نصبًا تذكاريًا وأعمال أخرى في بلادنا في السنوات الثلاث الماضية لتخليد ذكرى أسلافنا العظماء. كما تم منح مجموعة من الفنانين المتفانين الألقاب الفخرية والجوائز من قبل رئيس الدولة لعملهم الفعال.

أصبحت مشاركة الفنانين وأساتذة الفنون التطبيقية في بلادنا في المؤتمرات والمعارض والمهرجانات والمسابقات الدولية أكثر نشاطًا بشكل ملحوظ. وفي السنوات الثلاث التالية، تم تنظيم 520 معرضًا وندوتين عالميتين للنحت والهواء الطلق في مجال الفنون الجميلة والعملية والتصميم في مجال الفنون والتصميم البصري والتطبيقي.

ويعد التوسع في العدد الحقيقي للأعضاء في الأكاديمية، والذي لعب دورا رئيسيا في زيادة الإمكانات العلمية والفنية لأكاديمية الفنون، تأكيدا عمليا على الاهتمام الكبير بالمجال. وفي عام 2023، وبناءً على نتائج الانتخابات التي أجراها مجلس إدارة أكاديمية الفنون الأوزبكية، تم تأكيد 9 فنانين كأعضاء حقيقيين في الأكاديمية، وبلغ عدد الأكاديميين 43.

تم إطلاق دار مزادات “آرت جاليري” لأول مرة بالتعاون مع اتحاد فناني أوزبكستان. تضم دار المزادات الواقعة في طشقند دار نشر وشركة تقييم فني و”معرض فنون” ومختبرًا خاصًا للفحص التكنولوجي للأعمال الفنية. وفي عام 2023، ولأول مرة في تاريخ أوزبكستان، تم بنجاح إجراء مزاد لأعمال الفنون البصرية والتطبيقية.

إن علاقات بلادنا الودية مع الدول البعيدة والقريبة تتطور يوما بعد يوم، وتتعزز العلاقات مع الدول الشقيقة، التي انقطعت في وقت من الأوقات. ومؤخراً تم التوقيع على مذكرة تعاون بين اتحاد فناني أوزبكستان وطاجكستان، كما تم الاتفاق على توقيع مذكرة مماثلة مع اتحاد فناني تركمانستان. كما تم توقيع مذكرة تعاون بين متحف الفنون الشرقية المصغرة المسمى باسم كمال الدين بهزود التابع لأكاديمية الفنون والمتحف الوطني الإيراني، ويجري تطوير المشاريع.

ونتيجة للاهتمام بهذا المجال، تتزايد السمعة الدولية لأكاديمية الفنون. وفي السنوات التالية، رئيس جامعة كيميونغ في جمهورية كوريا سين إيل هي، ومدير المتحف الوطني للفنون في أذربيجان جنكيز فرزالييف، رئيس الصندوق العام لأكاديمية الفنون في جمهورية كازاخستان، تم قبول الفنان الكازاخستاني الشهير أماندوس أكاناييف، والفنان الوطني لأذربيجان ساكيت محمدوف كأعضاء فخريين أجانب في أكاديمية الفنون في أوزبكستان. وبدوره حصل فنان الشعب الأوزبكي، الأكاديمي أكمل نوريدينوف، ومدير معرض الفنون الجميلة في أوزبكستان، الأكاديمي كامولا أكيلوفا، على لقب الأكاديمي الفخري من أكاديمية الفنون الكازاخستانية.

ابتداءً من عام 2023، أصبح من تقليد أكاديمية الفنون الأوزبكية إقامة معرض لفنانين من الدول التركية في طشقند بالتعاون مع المنظمة الثقافية التركية الدولية – TURKSOY.

إن الظروف الملائمة التي أتيحت في هذا المجال تخدم إقامة المهرجان الدولي للفنون الجميلة والتطبيقية التقليدية، وبينالي طشقند الدولي للفن المعاصر، وبينالي طشقند الدولي للفنون التطبيقية، وبينالي “أفراح طشقند” لرسومات الأطفال، والندوة الدولية للنحت. على مستوى عال. وبفضل هذه المؤتمرات الفنية، تم اكتشاف العديد من المواهب، كما خلق عرض الأعمال الفنية المرئية والتطبيقية الحديثة فرصًا كبيرة لتعزيز التبادل الدولي للخبرات في هذا الصدد. إنهم يلعبون دورًا مهمًا في الترويج الدولي ونشر الاهتمام بالصناعة في أوزبكستان الجديدة، وفي إقامة حوار متبادل بين ممثلي الصناعة والحرفيين من مختلف البلدان. تم تقديم عرض لكتاب “منمنمات آسيا الوسطى في القرنين الخامس عشر والسابع عشر” للمشاركين الأجانب كجزء من بينالي طشقند الدولي الرابع للفنون التطبيقية الذي أقيم في عام 2023. وبشكل عام، في إطار هذه الأسابيع الفنية، تم عقد عرض علمي- تُعقد مؤتمرات عملية بمشاركة ممثلي المؤسسات العلمية الأجنبية المرموقة في هذا المجال، حيث تتم مناقشة القضايا الحالية ذات الأهمية العالمية في مجال الفن والبحث عن حلول لها.

كما تتوسع علاقات التعاون مع الأكاديميات الفنية الرائدة في العالم، والمؤسسات التعليمية الدولية المتخصصة المرموقة في هذا المجال. أقامت الأكاديمية تعاونًا مع مؤسسات تعليمية في حوالي 20 دولة حول العالم في مجال التعليم الفني. وبالإضافة إلى بلدان رابطة الدول المستقلة، تم التوقيع على مذكرات تفاهم لإقامة علاقات تعاون مع المؤسسات التعليمية في دول مثل جمهورية الصين الشعبية واليابان وماليزيا وتايلاند وكوريا الجنوبية وسنغافورة والهند وتركيا وإيطاليا وبلجيكا. وبناءً على هذه المذكرات، أتيحت الفرصة لطلاب أوزبكستان للدراسة في الخارج وإجراء تبادل إبداعي.

ولتهيئة الظروف لتدريب الموظفين المؤهلين في نظام التعليم الفني، في عام 2021، تم إنشاء مركز إعادة تدريب التربويين والمتخصصين في مجال التعليم الفني وتطويرهم المهني داخل أكاديمية الفنون في أوزبكستان. وبهذا، تم تحسين نظام إعادة تدريب المعلمين والمتخصصين في مجالات الفنون الجميلة والتطبيقية والتصميم وتاريخ الفن وعلم المتاحف وتحسين مؤهلاتهم. ويقوم مركز التدريب بدوره بإقامة علاقات دولية. وفي هذا الصدد تم توقيع مذكرات تعاون مع جامعة جواهر لال نهرو للعمارة والفنون الجميلة الهندية وكلية الفنون الجميلة بجامعة كيميونج بجمهورية كوريا.

تم تنظيم ورشة رسم في أكاديمية الفنون. تم إلحاق الفنانين الشباب الموهوبين والفنانين المشهورين الذين قاموا بتعليم المتخصصين على أساس تقليد الطالب الرئيسي بورشة العمل الفنية هذه. ولدعم وتشجيع الشباب الموهوبين في هذا المجال، تم إنشاء منحة الدولة التي تحمل اسم كمال الدين بهزود، وتم منح هذه المنحة لـ 21 طالبًا يدرسون في مؤسسات التعليم العالي في 2021-2023.

بقرار مناسب من الحكومة، ولأول مرة في مجال التربية الفنية للمدارس المتخصصة في الفنون البصرية، تم نشر مؤلفات تعليمية من الجيل الجديد في موضوعات متخصصة. وفي عامي 2022-2024، تم تسليم ما مجموعه 19 مؤلفاً تربوياً وطنياً جديداً إلى المؤسسات التعليمية الفنية.

في أوزبكستان الجديدة، يتم إيلاء اهتمام كبير لتعليم جيل الشباب بروح التفاني في القيم العالمية والوطنية، وتعليم الشباب بعمق حول تراث الفنانين الذين قدموا مساهمة كبيرة في تطوير الصناعة، وإدامة ذكراهم، والاحتفال بأعياد ميلادهم على نطاق واسع. ولهذا الغرض، تم تسمية مدرسة سورخانداريا الداخلية المتخصصة للفنون تحت سيطرة أكاديمية الفنون في أوزبكستان على اسم الفنان الوطني لأوزبكستان روزي تشوريف، وتم تسمية المدرسة الداخلية الفنية المتخصصة في جمهورية كاراكالباكستان على اسم العضو الحقيقي في الأكاديمية الفنون، الفنان الوطني لأوزبكستان جوليباي إيزنتاييف. كرمز لاحترام الرسام الكبير كمال الدين بهزود وتراثه الإبداعي، تقام بانتظام مسابقة الجمهورية الإبداعية لأعمال “أتباع كمال الدين بهزود” للمنمنمات والفنون الشعبية.

يتم الاحتفال هذا العام على نطاق واسع بأعياد ميلاد الفنانين التشكيليين المشهورين الذين ساهموا بشكل كبير في تطوير ثقافة وفن بلدنا وإلهام شعبنا بتراثهم الإبداعي الفريد وأنشطتهم الاجتماعية النشطة.

وعلى وجه الخصوص، الذكرى الـ 120 لميلاد فناني الشعب في أوزبكستان – أورول تانشيكبويف وإسكندر إيكروموف، الذكرى الـ 90 لميلاد مبارك يولدوشيف، الذكرى السبعين لميلاد النحات جلال الدين ميرتوجييف، الذكرى التسعين لميلاد يتم الاحتفال بالفنان الوطني لأوزبكستان، الرسام إيكروم بهروموف، ويتم تنظيم الفعاليات التعليمية.

وبمبادرة من رئيس الدولة يتم الآن اعتماد برنامج لتطوير الفنون البصرية والتطبيقية. وعلى وجه الخصوص، سيتم إعادة بناء وتجهيز قاعة المعارض المركزية. سيتم بناء مبنى معرض حديث على أراضي الصندوق الفني، وسيتم إنشاء مركز للفنانين الشباب يضم 40 ورشة عمل إبداعية. ولربط تعليم الخط وفن المنمنمات بالممارسة، سيتم تنظيم ورشة عمل لصناعة الورق على المستوى الوطني.

وتعتبر هذه الجهود تعبيرًا عمليًا عن سياسة الدولة لدعم مجال الفنون الجميلة والتطبيقية في أوزبكستان الجديدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى