Featuredالصينعلوم وتكنولوجيا

الصين..مدينة تشينغداو تختبر أول مترو أنفاق في العالم مصنوع من ألياف الكربون

أطلقت مدينة تشينغداو في 26 يونيو الجاري، أول قطار أنفاق مصنّع من ألياف الكربون في العالم رسميا. ويتميز القطار بأنه أخف بـ 11% من مركبات مترو الأنفاق التقليدية، إضافة إلى انخفاض استهلاكه للطاقة مقارنة بمركبات مترو التقليدية. مما يمثل ترقية جديدة لتكنولوجيا قطارات الأنفاق الصديقة للبيئة.

تستخدم مركبات مترو الأنفاق التقليدية الفولاذ وسبائك الألومنيوم وعدّة مواد معدنية أخرى بشكل أساسي. وهو ما يطرح تحدّيا كبيرا في عملية التحكم في وزن القطار. في حين ألياف الكربون على أنها “ملكة المواد الجديدة” بسبب وزنها الخفيف، وقوتها العالية ومتانتها، وقدرتها على مقاومة التآكل.

وتقدّر قوة ألياف الكربون بـ 5 أضعاف قوة الفولاذ، لكن وزنها أقل من الربع وزن الفولاذ. وتعدّ المادة المثالية لتخفيف وزن مركبات السكك الحديدية. وبالمقارنة مع مركبات مترو الأنفاق التقليدية المصنوعة من المواد المعدنية، تقلّل ألياف الكربون وزن جسم مركبة مترو الأنفاق المصنوعة بنسبة 25%، وتقلّل وزن إطار العربة بـ 50%، كما تقلّل وزن العربات بـ 11%. إلى جانب تقليل استهلاك الطاقة بـ 7%. ويمكن لكل قطار أن يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 130 طنًا، وهو ما يعادل زراعة 101 مو من الأشجار.

وتصل السرعة القصوى لقطارات مترو الأنفاق المصنوعة من ألياف الكربون إلى 140 كيلومترًا في الساعة. وهي سرعة أعلى بكثير من سرعة متروهات الأنفاق التقليدية البالغة 90 كيلومترًا في الساعة.

يذكر أن قطار مترو الأنفاق المصنوع من ألياف الكربون قد أنهى اختبارات المصنع، وسيبدأ نقل الركّاب في غضون عام.

صحيفة الشعب الصينية

زر الذهاب إلى الأعلى