أخبار بيئيةالصين

الصين تضيف 2.67 مليون هكتار من الأشجار والأعشاب في برنامجها الهام للتشجير

أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للغابات والأراضي العشبية يوم الخميس الماضي أن الصين حققت 40 مليون مو (2.67 مليون هكتار) من التشجير وزراعة الأعشاب خلال الأشهر الـ12 الماضية ضمن إطار برنامج التخضير الكبير للبلاد.

وقالت الهيئة خلال مؤتمر معني إن برنامج “الحزام الغابي الثلاثي الشمالي” قد شهد بدء إنشاء إجمالي 56 مشروعا منذ يونيو 2023، بما فيها مشروعان للأراضي الرملية في هونشانداكه و ماوووسو.

وتعد الصين من بين الدول التي تعاني من أشد حالات التصحر، حيث تقع مناطقها المتصحرة بشكل رئيسي في شمال غربي وشمالي وشمال شرقي البلاد، والتي يطلق عليها اسم “الثلاثة الشمال”.

ويهدف البرنامج، وهو أكبر برنامج للتشجير في العالم تم إطلاقه عام 1978، ومن المقرر أن يكتمل بحلول عام 2050، إلى إعادة تأهيل الأراضي المعرضة للتصحر والمناطق المتصحرة في “الثلاثة الشمال” وتخضيرها.

واقترحت الصين في يونيو 2023 تحويل البرنامج إلى “سور عظيم أخضر” يعمل بكامل طاقته وغير قابل للكسر وحاجز للأمن الإيكولوجي في شمالي البلاد.

وقالت الهيئة إنها عززت خلال الأشهر الـ12 الماضية الدعم السياساتي للبرنامج، مع اتخاذ إجراءات لترتيب إصدار سندات خزانة خاصة، وتقديم إعانات خاصة، وضمان استخدام المياه وتحسين الخدمات المالية. كما تم تسليط الضوء على حل مشكلة عنق الزجاجة المتمثلة في مكافحة التصحر عبر الابتكار التكنولوجي.

وفي المستقبل، سيتم بذل المزيد من الجهود لضمان الإمداد المستقر للشتلات وبذور الأعشاب، وتعزيز الدمج بين توليد الطاقة الكهروضوئية ومكافحة التصحر وغيرها من النماذج الجديدة، وتعزيز الابتكار في التكنولوجيات ذات الصلة، وفقا للهيئة.

(شينخوا)





زر الذهاب إلى الأعلى