Featuredطاجيكستان

السفير زبيدوف: «طيران الجزيرة» إلى طاجيكستان… قريباً

– توجه لإعفاء الكويتيين من التأشيرة
– زيارة للرئيس الطاجيكي إلى الكويت قبل نهاية العام الجاري

أكد عميد السلك الديبلوماسي سفير طاجيكستان لدى الكويت الدكتور زبيدالله زبيدوف، تطور مستوى العلاقات السياسية بين البلدين، التي وصفها بـ«المتميزة والمستمرة»، لافتاً إلى تطلع بلاده لتعميق الشراكة وتوسيع التعاون الثنائي بين البلدين، ولاسيما في المجال الاقتصادي والأمن الغذائي.

وأشار زبيدوف، خلال مؤتمر صحافي في مقر السفارة بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني لبلاده، إلى توقيع نحو 18 اتفاقية في مجالات مختلفة خلال السنوات الأخيرة بين بلاده والكويت، كما سيتم توقيع عدد آخر من الاتفاقيات في القريب العاجل، كاشفاً عن زيارة مرتقبة للرئيس الطاجيكي ووزير الخارجية إلى الكويت والتي من المقرر أن تتم قبل نهاية العام الجاري، بهدف تعميق العلاقات بين الجانبين، ولاسيما في قطاعات الاقتصاد والاستثمار والسياحة.

وحول استئناف المحادثات مع «طيران الجزيرة» لفتح خط الطيران المباشر مع الكويت، قال زبيدوف «الآن لدينا محادثات مع (طيران الجزيرة) لفتح الخط المباشر، وتقريباً اتفقنا بالنسبة لهذا الأمر، حيث تم فتح الخط المباشر لـ(الجزيرة) إلى طشقند حالياً، ونأمل أن يتم فتح الطيران المباشر بين الكويت وطاجيكستان قريباً خلال نهاية هذا العام».

وعن آخر التطورات في شأن منح التأشيرات للراغبين في السَّفَر الى بلاده، أوضح زبيدوف أن لا جديد في منح التأشيرات، مشيراً إلى توجه بلاده إلى إعفاء الكويتيين من الحصول على التأشيرة في أقرب وقت ممكن، ولا مشكلة بالنسبة للمقيمين الراغبين في السَّفَر لبلاده، حيث بإمكانهم تسلم التأشيرة خلال فترة وجيزة.

وطمأن جميع الراغبين في السَّفَر إلى بلاده لاستقرار الوضع الصحي لبلاده وانخفاض معدل الاصابات بشكل كبير جداً، موضحاً أنه لا شروط للقادمين سوى PCR سلبي قبل الوصول، وأيضاً لا يوجد حجر صحي للمطعمين بجرعتين من اللقاحات المعتمدة.

وأعرب عن الأسف الشديد لأن الاستثمارات الكويتية لدينا قليلة جداً ونأمل في تنشيطها، حيث إن طاجيكستان لديها إمكانات حقيقية لجذب العديد من السياح للبلاد، كما أن السياحة فيها تعد أولوية للسياسة الاقتصادية.

إشادة بدور الكويت

أشاد السفير زبيدوف بدور الكويت في تيسير عملية العبور الآمن للأفغان، لافتاً إلى أن بلاده تدعو المجتمع الدولي الى تدابير عاجلة لضمان الاستقرار في افغانستان، من خلال المفاوضات في أقرب وقت ممكن.

اعتراف مشروط بحكومة أفغانستان

قال سفير طاجيكستان إن بلاده تدين بشدة جميع أشكال الخروج على القانون والقتل والسرقة والظلم ضد شعب أفغانستان، وخاصة الطاجيك والأوزبك والأقليات الأخرى.

ولفت إلى التزام طاجيكستان وتأييدها استعادة أمن واستقرار افغانستان، مشيراً إلى أنها لن تعترف بأي حكومة يتم تشكيلها في هذا البلد من خلال الاضطهاد والقمع، ومن دون مراعاة موقف الشعب الأفغاني بأكمله، والأخذ في الاعتبار مصالح وتطلّعات جميع أطياف وإثنيات أفغانستان.





زر الذهاب إلى الأعلى