Featuredاخبار محلية

الربط الخليجي سيدعم كهرباء الكويت.. بـ 3500 ميغاواط

في الوقت الذي تزايدت فيه التحذيرات النيابية من أزمة كهرباء محتملة في الكويت، وبعد حدوث انقطاعات في مناطق عدة، أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أمس (الخميس)، أن مشروع الربط الكهربائي الخليجي سيضمن استمرارية استدامة أمن الطاقة الكهربائية في كل الأوقات، لافتا إلى أن الكويت أكبر المستفيدين من المشروع.

وأوضح «الصندوق الكويتي» أن هذا المشروع سيرفع السعة الاستيعابية الداعمة لشبكة الكهرباء في الكويت إلى حوالي 3500 ميغاواط.

وذكر أن تنفيذ هذا المشروع يأتي ضمن مشاريع توسعة الربط الخليجي عبر مشروع إنشاء «محطة الوفرة»، التي ستربط شبكة هيئة الربط الكهربائي الخليجي بشبكة الكويت عن طريق أربع دوائر «جهد 400 كيلوفولت»، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 270 مليون دولار أمريكي.

وأوضح أن نسبة الإنجاز الفعلية في مشروع توسعة الربط الكهربائي الخليجي مع الكويت بلغت %75، ومن المتوقع إتمام المشروع خلال شهر ديسمبر المقبل.

وأكد الصندوق أن مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي والكويت من أهم مشاريع ربط البنى الأساسية التي أقرها المجلس، لتخفيض الاحتياطي الكهربائي المطلوب في الدول الأعضاء والتغطية المتبادلة في حالات الطوارئ، والاستفادة من الفائض وتقليل تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية.

وبين أن المشروع يتكون من خط هوائي مزدوج الدائرة بجهد 400 كيلوفولت من محطة الفاضلي في المملكة العربية السعودية إلى محطة الوفرة، بطول يبلغ حوالي 300 كيلومتر، إضافة إلى تحويل الخط القائم (مزدوج الدائرة) بين محطة الفاضلي ومحطة الزور الكويتية من خلال إنشاء خط هوائي مزدوج الدائرة (جهد 400 كيلوفولت) بطول 25 كيلومترا.

القبس

زر الذهاب إلى الأعلى