الصين

الرئيس شي: الصين وأذربيجان تحدثان العلاقات الثنائية إلى شراكة استراتيجية

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال لقائه الرئيس الأذري إلهام علييف قبل الاجتماع الـ24 لمجلس رؤساء دول منظمة شانغهاي للتعاون، إن الصين وأذربيجان حدثتا العلاقات الثنائية إلى شراكة استراتيجية، وهو وضع جديد ونقطة انطلاق جديدة.

وأشار شي إلى أنه يتعين على الجانبين مواصلة دعم بعضهما البعض في محاولة لتحقيق المزيد من المنافع للشعبين.

وأضاف أن الصين وأذربيجان صديقتان جيدتان تتمتعان بالإخلاص والثقة المتبادلة، كما أنهما شريكتان جيدتان تتسمان بالمساواة والمنفعة المتبادلة، وأن العلاقات الثنائية تتطور بشكل صحي ومطرد، مع تحقيق تعاون مثمر ومحتوى استراتيجي أكثر ثراء.

وشدد شي على أن الصين تدعم بقوة أذربيجان في حماية سيادتها الوطنية واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها، وفي اتباع مسار التنمية المناسب لظروفها الوطنية.

وقال إنه يتعين على الجانبين تعزيز التعاون عالي الجودة في إطار الحزام والطريق، وتعميق التعاون في مجالات مثل التجارة والاستثمار والنفط والغاز والطاقة الكهروضوئية، وتعزيز الارتباطية، وتعزيز بناء طريق النقل الدولي العابر لبحر قزوين، وضمان التشغيل الصحي والمستقر لقطارات الشحن بين الصين وأوروبا.

وقال إنه يتعين على الجانبين كذلك إجراء المزيد من التبادلات في مجالات مثل التعليم والثقافة والسياحة، وأيضا بين شباب البلدين وعلى المستوى دون الوطني، وتعزيز الأساس الشعبي للصداقة الصينية-الأذرية.

وقال شي إن الصين تدعم أذربيجان في استضافة الدورة الـ29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ.

وأضاف شي أن الصين مستعدة للعمل مع أذربيجان لدعم تعددية قطبية عالمية متساوية ومنظمة، وعولمة اقتصادية مفيدة وشاملة للجميع، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في العالم.

ومن جانبه، قال علييف إن أذربيجان والصين شريكتان على نحو جيد.

وأضاف أن البلدين حافظا على تبادلات وثيقة على مختلف الإدارات والمستويات، وشهدا زيادة في حجم التجارة الثنائية، ودعم كل منهما الآخر بقوة في حماية استقلاله وسيادته ووحدة وسلامة أراضيه في المنظمات الدولية.

وقال إن الجانبين أعلنا في بيان مشترك عن إقامة الشراكة الاستراتيجية بينهما، ما له أهمية كبيرة في تنمية العلاقات الثنائية.

وأضاف أن أذربيجان تلتزم بقوة بمبدأ صين واحدة وتدعم بقوة قضية الصين العظيمة لإعادة التوحيد الوطني، وهو اتجاه التاريخ وليس بمقدور أي قوة وقفه.

وقال علييف إن أذربيجان مستعدة لتعزيز التضامن والتعاون مع الصين، والاستفادة من الإمكانات وتعزيز التعاون في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة الجديدة والثقافة في إطار تعاون الحزام والطريق، والتعاون الوثيق في إطار منظمة شانغهاي للتعاون وغيرها من الأطر، ومعارضة التدخل الخارجي وحماية الأمن والاستقرار الإقليميين.

وقد أصدر الجانبان البيان المشترك بشأن إقامة الشراكة الاستراتيجية.

ووقعت الإدارات المعنية في الجانبين وثائق تعاون في مجالات مثل التعاون في إطار الحزام والطريق والارتباطية.

 





زر الذهاب إلى الأعلى