بوتسوانا

الرئيس البوتسواني من مركز ليجاتوم للتنمية وريادة الأعمال: ملتزمون من خلال رؤيتنا الوطنية 2036 بتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال وتنويع اقتصادنا

ألقى الرئيس البوتسواني الدكتور موكجويتسي ماسيسي خطاباً رئيسياً في مركز ليجاتوم للتنمية وريادة الأعمال، الواقع في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) مدرسة سلون للإدارة في بوسطن، وذلك في إطار مشاركته في المؤتمر، تحت عنوان “الابتكار في أسواق النمو العالمية: الازدهار من خلال ريادة الأعمال”، حيث تعكس مشاركة الرئيس ماسيسي تفاني بوتسوانا لتعزيز أهداف تنظيم المشاريع والتنمية المستدامة

وشكر الرئيس ماسيسي في خطابه، المديرة دينا شريف والإدارة العليا لمركز ليجاتوم للتنمية وريادة الأعمال على توجيه الدعوة له للتحدث عن قضيتين قريبتين جدًا من جدول أعماله، وهما الابتكار وريادة الأعمال، وقال: نحن في بوتسوانا، وضعنا الرؤية الوطنية 2036، التي يتمثل هدفها العام في تنويع اقتصادنا والانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة، مدفوعًا بالعلم والابتكار وريادة الأعمال. وكل جزء من قلبي ينبض بهذه المفاهيم التوأم والظواهر التي تتحدث عنها.

وأضاف: كما أشكر قيادة المركز على المثابرة وخفة الحركة التي أبدتها في جعل هذه الزيارة حقيقة واقعة في فترة قصيرة من الزمن منذ آخر مرة طرحنا فيها هذه الفكرة قبل حوالي ثلاثة أشهر، في يناير/كانون الثاني. وأنا ووفد بلدي سعداء أيضًا بكرم الضيافة الذي حظينا به منذ وصولنا، وتابع: إنه لشرف عظيم لي أن أكون المتحدث الرئيسي في هذا المؤتمر المهم، حول موضوع “الابتكار في أسواق النمو العالمية: رسم مسارات جديدة للازدهار من خلال ريادة الأعمال”. ويتردد صدى هذا الموضوع بعمق مع تطلعات بوتسوانا والسرد الأوسع لصعود أفريقيا لتصبح قادرة على المنافسة على المستوى العالمي وتصبح مساهما ولاعبا هاما في الرخاء العالمي.

ونوه ماسيسي بانعقاد هذا المؤتمر في هذه المؤسسة الرائدة الرائعة، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT). إنها في الواقع مؤسسة تتمتع بتاريخ حافل من الابتكار، ولها تأثير هائل على الإنسانية، خاصة من خلال شعارها: mens et manus (العقل واليد – التعليم من أجل التطبيق العملي).

وقال الرئيس ماسيسي: أيها المشاركون المتميزون، بالنسبة لدولة نامية مثل بوتسوانا، يعتبر الابتكار وريادة الأعمال، كما يشير شعار المركز، من القضايا ذات الأهمية التنموية الهائلة، وأضاف: كمقدمة لعرضي، أشترط للحوار أن أساس مفاهيم الابتكار وريادة الأعمال هو سؤالان يمكن التفكير فيهما، وهما: (1) ما الذي يجب عليّ أو علينا فعله في خضم القيود؟ مجموعة من الظروف التي تقف في طريق بقائنا الاقتصادي واستدامتنا ونجاحنا في تلبية احتياجات المواطنين أو المستهلكين وطلباتهم من خلال أو من خلال عروض أعمالنا أو مؤسساتنا أو خدماتنا؟ (2) ما هي القيمة أو التحسين الكبير الذي تتم إضافته إلى تجربة المواطنين أو العملاء (أي المستخدمين النهائيين) الذين يحتاجون ويطلبون منتجاتنا وخدماتنا، نتيجة لتسويق أفكار جديدة، أو طرق جديدة للقيام بالأشياء الذي كنا نفعله، من أجل معالجة قيود الوضع الراهن؟. ان الإجابات على هذين السؤالين للتفكير تعزف على الاعتقاد الأساسي الذي ألهم تأسيس مركز ليجاتوم للتنمية وريادة الأعمال، وهو أن الابتكار تحركه الحاجة ويتطلب تحديد السوق، أو تصور السوق الذي يمكن خدمته على النحو الأمثل من خلال التسويق الناجح لفكرة تركز على القيام بالأشياء بشكل مختلف عما كان عليه الحال حتى الآن.

وتابع: عندما يتم اختبار الفكرة الجديدة، كونها اختراعًا، وتؤدي إلى نتائج، فإن هذا بدوره يخلق الدافع لتوسيع نطاق تسويق الاختراع في إنتاج أو تقديم منتج أو خدمة معينة، من أجل إرضاء المستهلكين. ، وبالتالي تحفيز نمو السوق (الأسواق) التي يخدمها الاختراع. وفي هذا الصدد، يتم التركيز بشدة على الترابط الوثيق بين الابتكار وريادة الأعمال، باعتبارهما مترابطين بشكل متبادل. ومن الناحية المنطقية والتجريبية، يعد الابتكار وريادة الأعمال من بين المحركات الرئيسية للاقتصادات، على المستويين الوطني والعالمي. إن نمو ونجاح الشركات الجديدة والحالية يزدهر على الابتكار، في حين أن ريادة الأعمال من ناحية أخرى توفر الرؤية التي تحول الأفكار المبتكرة إلى واقع.

واردف الرئيس البوتسواني في كلمته: بناءً على الفرضية السابقة، والتي استلزمتها الآثار السلبية لجائحة كوفيد-19، اتخذت حكومتي في عام 2022 خطوة جريئة تم تصورها على أنها أجندة إعادة الضبط والاستعادة لتجديد نظام الحوكمة من خلال إعادة الضبط والإصلاح. تنظيم وتبسيط الوزارات، إلى جانب الأولويات الأربع الأخرى، مثل الرقمنة وتطوير سلسلة القيمة. وأنشأت عملية إعادة التنظيم، في جملة أمور، وزارة لريادة الأعمال مكلفة بتوفير “القيادة والتوجيه العام للسياسات والاستراتيجية والمعايير المتعلقة بتطوير الأعمال التجارية”. وتشمل محفظة الوزارة عدة مجالات، بما في ذلك تطوير المشاريع وتنسيقها، وسياسة تطوير الأعمال الصغيرة والتمكين الاقتصادي للمواطنين.

وأكد ماسيسي أن الوزارة الجديدة الأخرى التي تم إنشاؤها لتسخير قوة العلم والتكنولوجيا والبحث والتطوير والابتكار لتحويل اقتصاد بوتسوانا من خلال تكثيف ريادة الأعمال والرقمنة، هي وزارة الاتصالات والمعرفة والتكنولوجيا. وتتكامل صلاحياتها وصلاحيات وزارة ريادة الأعمال مع ولاية وزارة التجارة والاستثمار لتوفير نظام بيئي يدعم التنويع الاقتصادي الشامل والمستدام، ومبادرات ريادة الأعمال والابتكار، والشركات الناشئة، وخاصة لرواد الأعمال الشباب، الذين يتم تشجيعهم على جني مزايا الثورة الصناعية الرابعة (4IR)، واضاف: على سبيل المثال، من خلال برنامج النطاق العريض المسمى SmartBotswana (أو SmartBos باختصار)، توفر الحكومة اتصالاً مجانيًا وعالي السرعة وموثوقًا بالإنترنت للقرى والبلدات، وذلك لتعزيز تقديم الخدمات الرقمية، فضلاً عن تشجيع – استيعاب أنظمة الإنتاج الرقمي. علاوة على ذلك، تم أيضًا إنشاء مركز بوتسوانا الرقمي والابتكار (BDIH) كمجمع للعلوم والتكنولوجيا لولادة واحتضان الابتكار والشركات الناشئة. تُظهر هذه المبادرات بوضوح أجندة التنمية الواضحة لبوتسوانا وعزمنا العميق على أن نكون لاعباً مهماً في مجال الابتكار وريادة الأعمال.

وقال: يسعدني أن أخاطب المبتكرين ورجال الأعمال من جميع أنحاء العالم لمناقشة كيف يمكن لأسواقنا أن تزدهر من خلال الابتكار. نحن ندرك جميعًا أن البلدان في جميع أنحاء العالم تتمتع بمستويات مختلفة من الابتكار وريادة الأعمال لأسباب مختلفة بما في ذلك بطء استيعاب التكنولوجيا. يؤثر بطء استيعاب التكنولوجيا سلبًا على مدى مشاركة البلدان في ديناميات السوق العالمية، وينطبق هذا بشكل خاص على البلدان النامية. بينما نفكر في ديناميات السوق والتحديات التي تواجهها مختلف البلدان، وخاصة البلدان النامية، أود أن أشير إلى أن هذه التحديات تمثل فرصة للنهوض بالعلم والتكنولوجيا والابتكار. ولذلك، يتعين علينا، نحن الدول الأقل تصنيعا، أن نضع أنفسنا من خلال أفكارنا المبتكرة لنكون لاعبين في الفضاء العالمي، من خلال الشراكات معكم.

وتابع: أيها المشاركون الموقرون، لقد تمتعت بوتسوانا، على مدى عقود، باستقرار وازدهار نسبيين، تغذيهما مواردنا الطبيعية الوفيرة التي أدارناها بحكمة. ومع ذلك، فإننا ندرك أن التجارة في الموارد الطبيعية في حالتها الخام وليس كسلع مصنعة ذات قيمة مضافة عالية، ليست مستدامة إذا أردنا أن نواصل طريقنا نحو الرخاء. نحن بحاجة إلى تنويع اقتصادنا والانتقال إلى اقتصاد متكامل قائم على المعرفة، مدفوعًا بالعلم والابتكار، حتى نتمكن من الاستفادة بشكل أكبر وأكثر إنصافًا من رأسمالنا الطبيعي. ترتكز هذه الرحلة على رؤيتنا طويلة المدى التي أطلق عليها اسم “رؤية 2036 – تحقيق الرخاء للجميع”: تمثل هذه الرؤية خطتنا للتنمية الوطنية، والتي تركز على قطاع خاص متنوع ونمو اقتصادي قائم على التصدير. وهو يتوخى بذل جهد متعمد لتوفير نظام بيئي ابتكاري نابض بالحياة من خلال زيادة الاستثمار في العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وبالتالي خلق مساحة لأجيالنا الحالية والمستقبلية من رواد الأعمال لتزدهر، وضمان تحسين نوعية الحياة في بوتسوانا.. لدينا التزام ثابت، من خلال رؤية 2036، بتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال بينما نرسم مسارنا نحو الاقتصاد القائم على المعرفة. وبالنسبة لنا، فإن الابتكار في هذا الصدد ليس امتيازا لقلة من الناس، بل هو أداة قوية ينبغي أن تكون في متناول الجميع. نحن حازمون في: الاستثمار في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات: وبالتالي، تزويد شبابنا بالمهارات والمعرفة اللازمة ليصبحوا مبتكرين ورواد أعمال الغد؛ وبناء بنية تحتية رقمية قوية: وبالتالي سد الفجوة الرقمية وضمان حصول جميع المواطنين على الأدوات – فضلا عن الاتصال اللازم للمشاركة في اقتصاد الابتكار العالمي؛ وخلق بيئة داعمة للشركات الناشئة والشركات الصغيرة: أي تنظيم اللوائح التنظيمية، وتوفير الوصول إلى رأس المال، وتعزيز ثقافة التعاون والإرشاد.

وأكد الرئيس ماسيسي سعي بوتسوانا بنشاط إلى إقامة شراكات مع الجامعات والمؤسسات البحثية الرائدة في جميع أنحاء العالم كدليل على عزمنا على رعاية نظام بيئي مزدهر لريادة الأعمال. ولذلك، فإننا ندرك الأهمية القصوى لمحاكاة نموذج مركز ليجاتوم للتنمية وريادة الأعمال. وعندما أحضرت دينا زملاءها في المسبك إلى بوتسوانا في يناير الماضي، أدركنا أننا أيضًا يمكن أن نصبح جزءًا من المجتمع المذهل الذي أنشأه هذا المركز، تحت قيادة دينا القديرة. وتأخذ بوتسوانا جهود مجتمعات الممارسة القوية في جميع أنحاء أفريقيا والعالم على محمل الجد. وبناءً على ذلك، يشرفني أن ألعب دورًا في الفصل التالي من قصة مركز ليجاتوم حيث تنضم إليكم بوتسوانا جميعًا هنا اليوم.

واضاف: كان لي شرف الترحيب بالوفد في مركز بوتسوانا الرقمي والابتكار، وهو عبارة عن أرض مطورة ومزودة بالخدمات تبلغ مساحتها 57 هكتارا، وهو الوعد المادي الذي قطعته بوتسوانا لدعم تقدم رواد الأعمال في أفريقيا. بالفعل، أحد زملاء مسبك شركة Legatum ومواطن فخور من بوتسوانا، آرون آير، مؤسس شركة Alpha Direct للتأمين، يطلق على BDIH موطن مشروعه. من يدري، في يوم من الأيام، ربما يقوم فريق من مركز Legatum Center باستدعاء إحدى المساحات المتاحة في BDIH إلى منزلهم أيضًا!

وبيّن الرئيس ماسيسي، أن الرحلة نحو الابتكار وريادة الأعمال تتطلب جهدًا جماعيًا. ويتعين علينا أن نكسر العزلة، ونعزز التعاون عبر الحدود، ونشجع تبادل الأفكار والخبرات في مختلف أنحاء العالم. تخيل الاحتمالات: حيث يقوم فريق من المهندسين في بوتسوانا بإنشاء نظام ري شمسي منخفض التكلفة يمكن المزارعين في جميع أنحاء القارة الأفريقية من تحقيق قدر أكبر من الأمن الغذائي، أو حيث تتعاون شبكة من المبدعين افتراضيًا لتطوير حلول للطاقة النظيفة والإدارة المستدامة للنفايات والتكيف مع تغير المناخ لصالح مواطني العالم.

وتابع: أيها المشاركون الكرام، هذه أحلام قابلة للتطبيق ويمكن ترجمتها إلى واقع. نحن في لحظة مفصلية في التاريخ. يشهد العالم تطورات تكنولوجية غير مسبوقة وعولمة ونماذج اقتصادية متغيرة. بينما نبحر في هذا المشهد سريع التطور في القرن الحادي والعشرين، تظل هناك حقيقة واحدة ثابتة: الابتكار هو شريان الحياة للتنمية. وتمتد قوة تنظيم المشاريع القائمة على الابتكار إلى ما هو أبعد بكثير من أسوار الأوساط الأكاديمية، على الرغم من أن الجامعات هي في كثير من الأحيان مكان ميلادها. الابتكار هو القوة التي تعمل على تمكين الأفراد، والارتقاء بالمجتمعات، وتحويل الأمم بأكملها. من الشوارع المزدحمة في وادي السليكون إلى الأسواق النابضة بالحياة في أفريقيا، إلى الاقتصادات المزدهرة في جنوب شرق آسيا، أو المناظر الطبيعية المتنوعة في أمريكا اللاتينية، يغتنم رواد الأعمال الفرص المتاحة في عصرنا ويستغلون إمكانات الابتكار لدفع النمو الشامل وإنشاء مجتمع عالمي. مستقبل أفضل للجميع. إن رجال الأعمال، والعديد منهم يجلسون في هذه القاعة، هم الذين يعيدون بنشاط تحديد مقاييس النجاح والتأثير في جميع أنحاء العالم.

وأضاف الرئيس ماسيسي: إننا نستعد كبوتسوانا للاستفادة من تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) التي توفر التعاون والتكامل الاقتصادي بين القارات، في طريقها إلى إنشاء منطقة واسعة ومتكاملة للتجارة. سوق متنامية تضم أكثر من 1.3 مليار شخص، ويبلغ إجمالي الناتج المحلي مجتمعة أكثر من 3 تريليون دولار أمريكي. توفر منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) فرصة عظيمة لتوسيع حصتنا في السوق مثل بوتسوانا. ولا يمكننا الاستفادة من هذا السوق إلا إذا غامرنا بقوة بالابتكار وريادة الأعمال. وأنا هنا اليوم كرئيس لبوتسوانا، لأحثنا جميعا في جميع أنحاء العالم على تحقيق أحلام كبيرة، وجعل جهودنا التنموية أكبر من خلال التعاون القائم على الابتكار. وفي حين تؤدي فرادى البلدان والمؤسسات دورا حيويا، خارج نطاق التجارة والاستثمار، يمكن للكتل الاقتصادية أن تكون حافزا قويا على الابتكار في أسواق النمو العالمية. ويمكن لهذه التكتلات أن تسهل تبادل المعرفة؛ ومواءمة وتعزيز اللوائح التنظيمية لدعم التكنولوجيا المتقدمة والابتكار والتعاون عبر الحدود؛ وكذلك تعبئة الموارد بطريقة تسمح لنا بالاستثمار في البنية التحتية اللازمة للتقدم.

وفي كلمته، قال الرئيس ماسيسي: إلقاء نظرة فاحصة على المساهمات المحددة لبعض الكتل الرئيسية:

• الاتحاد الأفريقي: تعطي أجندة الاتحاد الأفريقي لعام 2063 الأولوية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار من أجل تنمية أفريقيا. وتهدف مبادرات مثل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) إلى إنشاء سوق موحدة تعزز الابتكار وريادة الأعمال، فضلا عن حماية الملكية الفكرية ضمن إطار مشترك عبر القارة.

• الاتحاد الأوروبي (EU): يتمتع الاتحاد الأوروبي بتاريخ طويل في دعم البحث والتطوير (R&D) من خلال برامج مثل Horizon Europe. بالإضافة إلى ذلك، فإن تركيز الاتحاد الأوروبي على تعزيز السوق الواحدة يزيل الحواجز التي تحول دون توسيع نطاق الأعمال المبتكرة عبر الدول الأعضاء وخارجها.

•مجموعة التنمية للجنوب الأفريقي (SADC) والتي تعد بوتسوانا عضواً فيها: تؤكد خطة التنمية الاستراتيجية الإرشادية الإقليمية التابعة لـ SADC، والتي تهدف إلى دفع عجلة التصنيع في الكتلة الإقليمية، على أهمية العلوم والتكنولوجيا والابتكار في التكامل الإقليمي والنمو الاقتصادي. ويمكن للكتلة أن تلعب دورا حاسما في تنسيق اللوائح التنظيمية وتسهيل التعاون بين النظم البيئية للابتكار في الدول الأعضاء.

وأضاف: أيها المشاركون الموقرون، إذا سمحتم لي الآن أن أكرر أهمية الابتكار في فتح مسارات جديدة لتحقيق الرخاء بدءًا من الأمن الغذائي وحتى الإدماج المالي في أسواق النمو العالمية، فمن المهم تسليط الضوء على كيف أن مؤسسات مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، من وجهة نظر بوتسوانا، تتمتع بقدرة دور فريد تلعبه في تعزيز روح الابتكار هذه. لقد كانت هذه المؤسسة العظيمة مسقط رأس بعض أهم الابتكارات التي نستخدمها اليوم. إن مفهوم البريد الإلكتروني الذي استخدمته حكومتي للتواصل مع الفريق الرائع في مركز ليجاتوم خلال الأشهر الماضية، جاء من عمل أحد خريجي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا المبتكر، راي توملينسون. لكن الابتكار ليس عملاً فرديًا. إنها تزدهر على التعاون وتلاقح الأفكار عبر التخصصات والقطاعات والحدود. يمكن لمؤسسات مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن تكون بمثابة جسور تربط رواد الأعمال الطموحين بالشركات القائمة والمستثمرين والموجهين. ويمكنها تسهيل الشراكات بين الدول المتقدمة والنامية، مما يتيح نقل المعرفة والمشاركة في إيجاد حلول مصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات الإقليمية المحددة.

وأكد الرئيس ماسيسي أنه من الأمور الأساسية في النظام البيئي للابتكار ريادة الأعمال، وهي محرك النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل. رواد الأعمال هم رواد ومجازفون وأصحاب رؤى يجرؤون على تحدي الوضع الراهن. هؤلاء هم الأشخاص الذين يحولون الأفكار الجريئة إلى واقع. إنهم يجسدون روح المرونة والإبداع والتصميم التي تعتبر ضرورية للتغلب على تعقيدات السوق العالمية اليوم. ومن واجبنا، كقادة للعالم الحر، احتضان وتشجيع وتمكين هذه الرحلة ليس فقط لرواد الأعمال اليوم ولكن أيضًا لرواد الأعمال في المستقبل الذين سيتبعون خطاهم يومًا ما.

وتابع: يظهر اليوم جيل جديد من رواد الأعمال في باتسوانا، مليئا بالأفكار المبتكرة والرغبة في ترك بصماتهم على الساحة العالمية. فهي، على سبيل المثال، تعمل على تطوير حلول الدفع عبر الهاتف المحمول التي تتخطى الأنظمة المصرفية التقليدية. وفي هذه العملية، يقومون بإنشاء الشمول المالي في المجتمعات النائية. كما أنهم يسخرون قوة الذكاء الاصطناعي لتحسين الممارسات الزراعية لضمان الأمن الغذائي للأمة. هذه مجرد أمثلة قليلة على الإبداع المزدهر في جميع أنحاء قارتنا.

وحسب الرئيس ماسيسي، يتطلب نجاحنا في مجال الابتكار وريادة الأعمال اتباع نهج ذي شقين:
الاستفادة من التكنولوجيا: تعد التكنولوجيا أداة قوية يمكنها سد الفجوة الرقمية، وربط رواد الأعمال بالأسواق العالمية، وتسريع وتيرة الابتكار. بوتسوانا، على سبيل المثال، تستثمر بنشاط في البنية التحتية الرقمية – لتوسيع الوصول إلى الإنترنت في المناطق الريفية وتعزيز تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مدارسنا. من خلال تزويد الشباب بالمهارات التقنية والمعرفة اللازمة للنجاح في العصر الرقمي، فإننا نمكنهم من أن يصبحوا مهندسي مستقبل الابتكار في أفريقيا. والشق الثاني هو تعزيز التعاون عبر الحدود: التعاون هو المفتاح لإطلاق الإمكانات الكاملة لبوتسوانا. ويتعين علينا أن نكسر الحواجز المصطنعة التي تقسم البلدان في بعض الأحيان، وأن نبني بدلا من ذلك الجسور عبر الحدود. تعد مبادرات مثل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) خطوات حاسمة في الاتجاه الصحيح، حيث تعمل على تسهيل التدفق الحر للسلع والخدمات، فضلا عن حركة الناس، عبر قارتنا.

وفي ختام كلمته، أعرب الرئيس البوتسواني عن خالص امتنانه لقيادة مركز ليجاتوم – في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، لاستضافة هذا التجمع الموقر ولالتزام هذه المؤسسة الثابت بالنهوض بحدود المعرفة والابتكار، وقال: ونحن نتطلع إلى تعاون أعمق مع المعهد. دعونا نجرؤ معًا على الحلم، ودعونا نجرؤ على الابتكار، ودعونا نبني مستقبلًا لا يعرف فيه الرخاء حدودًا.

زر الذهاب إلى الأعلى