Featuredاقتصاد

«البترول العالمية» توافق مبدئيا على إسقاط فوائد قروض مصفاة فيتنام

كشفت صحيفة محلية أن شركة البترول العالمية الكويتية أبدت موافقة مبدئية على مقترح إسقاط فوائد قروض الشركاء في مصفاة فيتنام التي تصل قيمتها الى 4 مليارات دولار تقريبا حتى عام 2029، وتبلغ حصة «البترول العالمية» منها حوالي 1.4 مليار دولار.

وكشفت الوثيقة استعداد شركة البترول العالمية لخفض سعر الفائدة على قروض المصفاة الى ادنى مستوى ممكن، وصولا الى %0 اذا لزم الامر.

وكانت شركة المصفاة قد كشفت في كتاب أُرسل للشركاء بنهاية ديسمبر الماضي انها ناقشت خفض أسعار الفائدة على القروض، ونظرا للعبء الكبير والتأثير السلبي لتكلفة التمويل (وخاصة تكلفة قرض الشركاء) على الأداء المالي المتوقع لشركة المصفاة في 2024 بسبب سعر الفائدة المرتفع للغاية، طلبت حلّ هذه المسألة بشكل عاجل وحاسم واقترحت تخفيض سعر الفائدة على القروض.

فوائد القروض

وقالت شركة المصفاة في كتابها انه في مطلع 2023 قامت بتحديث دراساتها حول خيارات الفائدة على القروض، وطلبت من المستشارين الخارجيين إجراء دراسات عن أسعار الفائدة المطبقة على القروض طويلة الأجل، حيث اظهرت تلك الدراسات أن سعر الفائدة على قروض شركة المصفاة أعلى بكثير من نظيراتها في السوق. وكشفت شركة المصفاة ان الرصيد المستحق للقروض في ديسمبر 2023 بلغ 3 مليارات دولار، بما في ذلك 1.8 مليار دولار من أصل الدين و1.2 مليار دولار من الفوائد المستحقة غير المدفوعة، لافتة الى انه من الآن وحتى الاستحقاق النهائي للقرض في 2029، ستستمر الفائدة على القروض الفرعية في التراكم إلى حوالي 360 مليون دولار سنويا، ما يقارب 2.1 مليار دولار خلال 6 سنوات.

الأداء المالي

وبينت شركة المصفاة، في كتابها، ان الأداء المالي المتوقع للمشروع لايزال في خسارة كبيرة، وانه من منظور التدفق النقدي، إذا لم يكن هناك انخفاض في الفائدة على القرض الفرعي، فإن شركة المصفاة لا يمكن أن تدفع الفوائد إلا اعتبارا من 2034 وانه لا يمكن أبدا سداد رأس المال، موضحة أن تخفيض الفائدة على القروض الفرعية سيكون له تأثير إيجابي في أدائها المالي، ما يسمح لها بسداد الفائدة ورأس المال إلى الشركاء.

ولفتت الى انه وفق أحدث نموذج مالي بعام 2023، فإنه في حالة تخفيض القرض الفرعي إلى %0، ستكون شركة المصفاة قادرة على دفع الفائدة للشركاء بدءا من عام 2032، والأصل في 2034.

تعديل سعر فائدة القروض

قالت شركة المصفاة، في كتابها، انه لا مانع قانونياً للدخول في اتفاقية تعديل لسعر الفائدة على القروض، وانها تقترح ان يتم العمل على جميع الإجراءات الممكنة لتحسين أدائها التجاري.

يذكر ان مصفاة نغي سون هي مصفاة نفطية تقع في فيتنام، افتُتحت في نوفمبر 2018 ٬ وتبلغ طاقة المصفاة 200 ألف برميل يوميا، وبلغت التكلفة الإجمالية لمشروع المصفاة تسعة مليارات دولار، وتملك فيه إديمتسو كوزان اليابانية وشركة البترول الكويتية العالمية حصة نسبتها 35.1 في المئة لكل منهما، بينما تملك مجموعة فيتنام للنفط والغاز 25.1 في المئة، وميتسوي للكيماويات اليابانية 4.7 في المئة.

القبس

زر الذهاب إلى الأعلى