Featuredمنوعات

أطعمة ضرورية لمكافحة فقر الدم

غالباً ما يعاني النباتيون والنساء الحوامل من نقص في الحديد، الذي يؤدي في معظم الأحيان إلى الإصابة بفقر الدم، لذلك يبدو الحل الفعال والسريع وفق تقرير نشرته مجلة Santé، في اتباع نظام غذائي صحي وزيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالحديد. فما هي هذه الأطعمة؟ ومتى نستخدم المكملات الغذائية؟

يعني فقر الدم انخفاض مستوى الهيموغلوبين في الدم، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى الشعور بإجهاد كبير. وأما أسبابه فكثيرة، ولكن الأكثر شيوعاً هو نقص الحديد.

وينتج نقص الحديد إما عن خلل في تكوين خلايا الدم الحمراء أو من خلل في تناول الأغذية التي تحتوي على الحديد، لكن فحص الدم يؤكد السبب وفق الخبراء.

يعد التعب أهم الاعراض التي تنبه إلى وجود نقص في الحديد، لكن علينا ألا نغفل أعراضاً أخرى وأبرزها:

◄ تساقط الشعر.

◄ شحوب الجلد، وكذلك الجفون والملتحمة والأظافر والشفتين.

◄ الوهن والضعف وقلة النشاط.

◄ صعوبات في التركيز والذاكرة.

◄ ضيق التنفس عند بذل مجهود.

◄ صعوبة التئام الجروح.

◄ خفقان القلب وضيق النفس في حالة الإصابة بفقر دم شديد.

أطعمة لمحاربة فقر الدم

ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والسمك والدواجن والمأكولات البحرية، وأيضاً البقوليات والخضروات الخضراء والأعشاب البحرية والبيض ومنتجات الألبان، لتجنب الإصابة بفقر الدم. ويشير الخبراء الصحيون إلى أن الجسم يمتص الحديد الموجود في اللحوم والمأكولات البحرية بنسبة تصل إلى %20، بينما تصل نسبة الحديد الموجود في النباتات إلى %5 فقط. ومع ذلك، تبقى الفواكه والخضروات التي تحتوي على الحديد، حتى ولو قليلاً، مثيرة للاهتمام لأنها تحتوي أيضاً على فيتامين سي الذي يزيد من امتصاصه.

وفي الوقت نفسه، من المهم تأمين تناول كمية كافية من عنصرين مغذيين يعززان امتصاص الحديد، هما: فيتامين ب 12، الذي يوجد فقط في شكله القابل للامتصاص في المنتجات الحيوانية (اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان) وفيتامين ب 9 أو حمض الفوليك، الموجود بشكل رئيسي في الخضار الورقية (السلطة، السبانخ وغيرهما). وفيما يلي قائمة بأفضل 7 أطعمة غنية بالحديد:

1- خس البحر المجفف (78.9 ملغ من الحديد لكل 100 غرام)

2- مسحوق الكاكاو غير المحلى (48.5 ملغ)

3- البقدونس المجفف (38 ملغ)

4- طحالب سبيرولينا مجففة (28.5 ملغ)

5- نخالة القمح (14.8 ملغ)

6- كبد الدجاج (11.6 ملغ)

7- كلى لحم البقر (9.5 ملغ)

تجنب هذه الأطعمة

تمنع بعض العناصر الغذائية امتصاص الحديد، مثل «التانينات» وهي موجودة في القهوة والشاي و«الفيتات» ونجدها في الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح والنخالة والأرز البني والكالسيوم بدرجة أقل. وينصح خبراء التغذية بتجنب تناول هذه الأطعمة والمشروبات مع الطعام الغني بالحديد في الوجبة نفسها، ويفضل شرب الشاي على وجه الخصوص بعد فترة من الوقت.

متى نتناول مكملات الحديد؟

يكفي اعتماد نظام غذائي متنوع ومتوازن لمكافحة نقص الحديد. وتقول خبيرة التغذية فلورانس فوكو إنه ليس من الضروري الاعتماد على مكملات غذائية، إذ يعد تناول طعام متوازن فعالاً.

لكن يمكن أن تكون المكملات الغذائية حلاً فعالاً، بعد الشعور بأعراض نقص الحديد، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب الذي يجري الاختبارات اللازمة ويقيم مخزون الحديد الموجود في الجسم والجرعة المناسبة لتفادي أي اضطرابات في الجهاز الهضمي نتيجة تناول المكملات الغذائية.





زر الذهاب إلى الأعلى