Featuredأخبار دولية

وزير النقل السعودي: تجربة التاكسي الطائر في موسم حج هذا العام

في ظل التطور التكنولوجي بوسائل النقل والمواصلات، أعلن وزير النقل السعودي صالح الجاسر أن المملكة ستختبر «التاكسي الطائر» خلال موسم الحج هذا العام.

وقال الجاسر، خلال مقابلة مع «العربية»: يوجد تسابق بين الشركات لتقديم أفضل منتج للتاكسي الطائر، وأصبح من المهم التعرف على تلك التقنيات وتجربة مواءمتها مع البيئة وظروف التشغيل.

وسبق أن تعاقدت الخطوط الجوية السعودية مع شركة ليليوم الألمانية في أكتوبر 2022 لتوفير 100 طائرة كهربائية منعدمة الانبعاثات، لاستخدامها في شبكة الخطوط السعودية المحلية.

وأعلنت «الخطوط السعودية»، الناقل الوطني للسعودية، في يناير الماضي استعدادها لاستخدام التاكسي الطائر كوسيلة جديدة في مواسم الحج.

ومن المخطط أن ينقل التاكسي الطائر الركاب بين مطار الملك عبدالعزيز بجدة وفنادق مكة المكرمة، وستمثل خدمة نقل ما بين 4 و6 ركاب للمركبة الواحدة، وفق ما ذكرت «فوربس».

وتوقع الرئيس التنفيذي لـ«الخطوط الجوية السعودية» إبراهيم كوشي، الحصول على شهادة الاعتماد من الجهات التنظيمية في عام 2025، وحالياً تعمل السعودية على توفير البنية التحتية المناسبة لاستخدام وسيلة النقل الحديثة.

وقال في يناير الماضي: «سننظر أيضاً في البنية التحتية المطلوبة، نظراً إلى أن هذه الطائرات يمكنها الإقلاع والهبوط عمودياً، فهي لا تتطلب مطارات، لكن الأمر أشبه بميناء به محطات للشحن، وصعود ونزول للركاب، وسيتطلب ذلك بنية تحتية كاملة».

 





زر الذهاب إلى الأعلى