Featuredأخبار دولية

وزير الخارجية الصيني: الدولة المستقلة هي حق وطني غير قابل للتصرف للشعب الفلسطيني وحق لا يمكن المقايضة عليه

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الأربعاء إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لحل القضية الفلسطينية بشكل جذري.

وأكد وانغ، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، خلال لقاء مع الصحفيين بعد ترؤسه اجتماعاً رفيع المستوى لمجلس الأمن الدولي بشأن القضية الفلسطينية-الإسرائيلية، أن حل الدولتين هو المخرج الوحيد.

وقال وانغ إن حل القضية الفلسطينية لا يفتقر إلى خطط أو شعارات كبرى، ولكنه يفتقر إلى الشجاعة والإجراءات للدفاع عن العدالة.

وأضاف أن “حل الدولتين هو بيت القصيد للعدالة الدولية. ولا يمكن التراجع عنه. إن الدولة المستقلة هي حق وطني غير قابل للتصرف للشعب الفلسطيني، وهو حق لا يمكن المقايضة عليه”.

وقال “في مواجهة الظلم التاريخي الذي يعانى منه الشعب الفلسطيني منذ فترة طويلة، لا أحد لديه عذر للمماطلة وليس هناك مبرر للتقاعس عن العمل. عندما يتعلق الأمر بالقضايا التي تؤثر على مستقبل الشعب الفلسطيني، لا يكون لأي بلد حق النقض (الفيتو)”.

وقال إن القضية الفلسطينية تقع في قلب قضية الشرق الأوسط ويجب أن يكون لها الأولوية وليس التهميش على جدول الأعمال الدولي، مشيرا إلى أنه فقط عندما يتم تنفيذ حل الدولتين بالكامل، يمكن للشرق الأوسط أن يتمتع بسلام حقيقي و”إسرائيل” تتمتع بأمن دائم.

وتدعو الصين إلى عقد مؤتمر سلام دولي أوسع نطاقا وأكثر موثوقية وفعالية لمواصلة بناء التوافق بشأن تعزيز السلام ووضع جدول زمني وخارطة طريق ملموسين للدفع باتجاه تسوية شاملة وعادلة ودائمة للقضية الفلسطينية.

شينخوا





زر الذهاب إلى الأعلى