Featuredاقتصاد

نوبل إنرجي توافق على عرض استحواذ من شركة الطاقة «شيفرون» بـ4.1 مليار دولار

وافق مساهمو شركة نوبل إنرجي على صفقة استحواذ شيفرون على الشركة، في صفقة تقدر قيمتها – بحسب آخر إغلاق للسهم – بنحو 4.1 مليار دولار، وفق ما ذكرت فوربس.

تفاصيل الصفقة

وقعت شيفرون اتفاقية مع نوبل إنرجي في يوليو الماضي، للاستحواذ على كامل أسهم الأخيرة. بموجب الصفقة، يتم الحصول على 0.1191 سهم في شيفرون مقابل كل سهم في Noble Energy، مع دفع مقابل نقدي لكسور الأسهم.

بلغت قيمة الصفقة 4.1 مليار دولار، بعد استبعاد ديون قيمتها 8 مليارات دولار. وتأسست نوبل إنرجي منذ 85 عاماً، وهي شركة مستقلة للتنقيب وإنتاج النفط والغاز الطبيعي، وتدير محفظة أصول في الولايات المتحدة وشرق البحر المتوسط، والساحل الغربي لإفريقيا.

قدر العرض الذي قدمته شيفرون في يوليو بنحو 5 مليارات دولار بعد استبعاد الديون، إلا أن تراجع السهم يقلل من قيمة الصفقة.

شيفرون.. ثاني أكبر منتج للنفط الصخري

بموجب الصفقة، تصبح شيفرون ثاني أكبر منتج للنفط الصخري في الولايات المتحدة خلف شركة EOG Resources، كما تقترب احتياطياتها الدولية من الغاز الطبيعي لمثيلتها في الأسواق النامية، وذلك بحسب ما ذكرته رويترز، حيث تضيف الصفقة لها نحو مليار قدم مكعب من احتياطيات الغاز.

ستعمل أصول نوبل على توسيع وجود شيفرون في حوض دنفر بكولورادو والحوض البرمي في غرب تكساس ونيو مكسيكو، كما أنها ستضيف إلى أصول شركة شيفرون في شرق البحر الأبيض المتوسط وغرب إفريقيا، وستساعدها على توفير ما يقرب من 300 مليون دولار سنويًا.

يأتي عرض شيفرون بعد أكثر من سنة على خروجها من صفقة الاستحواذ على شركة أناداركو بتروليوم، بعدما تقدمت شركة أوكسيدنتال بتروليوم بعرض أكبر.





زر الذهاب إلى الأعلى