Featuredاخبار محلية

«مجلس الأمة».. الرئيس الغانم يفتتح جلسة الثلاثاء

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة اليوم الثلاثاء، وتلى الأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري أسماء النواب الحضور والمعتذرين عن عدم حضور جلسة اليوم.

ويعقد مجلس الأمة جلسته العادية اليوم الثلاثاء لمناقشة بنود جدول الأعمال المكون من 20 بندًا و94 فقرة.

ويستهل المجلس جلسته العادية بمناقشة بنود التصديق على المضابط والعرائض والشكاوى والرسائل الواردة والأسئلة.

وينظر المجلس الاستجوابين المقدمين من النائب رياض العدساني إلى وزير المالية براك الشيتان والمكون من 3 محاور، والآخر المقدم من النائب شعيب المويزري إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح والمكون من 3 محاور.

ومدرج على جدول الأعمال طلب بتكليف ديوان المحاسبة إعداد تقرير مفصل عن استثمارات الدولة من احتياطي الأجيال القادمة من النفط، كما أدرج 13 طلب مناقشة بالإضافة إلى 4 طلبات تحقيق. Volume 0% ويحتوي الجدول على 61 تقريرًا للجان البرلمانية المختلفة، منها 5 تقارير للجنة الشؤون الخارجية عن اتفاقيات نمطية، وتقرير اللجنة الصحية بشأن معالجة الآثار الناجمة عن جائحة كورونا المستجد على سوق العمل.

وكذلك تقرير لجنة الشؤون المالية عن مشروع قانون بإصدار قانون التسوية الوقائية وإعادة الهيكلة والإفلاس، ومشروع الجواب على الخطاب الأميري وإيجارات العقارات وتوفير الرعاية الصحية لرجال الإطفاء.

البند الأول: التصديق على المضبطتين التاليتين: (1440 أ) بـتاريـخ 2020/06/16. (1440 ب) بتاريخ 2020/06/17

البند الثاني: أولًا – كشف الأوراق والرسائل الواردة: أدرج على جدول أعمال جلسة الثلاثاء 13 رسالة واردة جاءت كالتالي:
(1) رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجراها.
(2) رسالة من سمو نائب الأمير وولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لحضرة صاحب السمو أمير البلاد بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
(3) رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

إصلاح النظام الانتخابي
بدوره قال النائب علي الدقباسي إنه بدون إصلاح النظام الانتخابي لن يكون هناك إصلاح سياسي، متمنيا أن يتم القيد الانتخابي من خلال البطاقة المدنية وإضافة المناطق الجديدة وشمول العسكريين بالتصويت الانتخابي وتخفيض سن الناخب حتى يكون هناك تعبير حقيقي عن الأمة في البرلمان وإصلاح سياسي.

عقد الجلسات
من جهته دعا النائب عادل الدمخي إلى ضرورة وجود منهجية واضحة في التعامل مع جلسات مجلس الأمة في ظل جائحة كورونا وفق الاشتراطات الصحية خاصة في ظل الحديث عن جائحة قد تمتد ، متمنيا تعاون الحكومة في الاتفاق مع الجلس على جدول زمني للجلسات.
وعقب الغانم على رسالة النائب الدمخي بقوله «ذكرت في رسالتك أن معايير عقد الجلسات تخضع للمزاج السياسي ونحن نربأ بك عن هذا الاتهام لمكتب المجلس فمعايير عقد الجلسات تخضع للاشتراطات والضوابط الصحية».

التعامل مع «كورونا»
من جانبه انتقد النائب صالح عاشور تغيير القرارات الحكومية في التعاطي مع الوضع الصحي المترتب على جائحة كورونا، مستغربا تغير هذه القرارات نتيجة الضغط السياسي ومنها على سبيل المثال قضية عودة الوافدين للبلاد والقرار بعودتهم ثم الغاء القرار ثم الالتفاف عليه، مشيرا إلى أنه لا يوجد في العالم تقسيم مراحل للتعاطي مع الوباء إلا الكويت.
وحمل عاشور وزير الصحة مسؤولية كل قرارات التعاطي الحكومي مع جائحة كورونا.
وفيما انتقد النائب أحمد الفضل التعاطي الحكومي مع الوضع الاقتصادي في ظل جائحة كورونا، دعا سمو رئيس مجلس الوزراء إلى إاعادة النظر في الفريق الاقتصادي المتولي مسؤولية التعاطي مع الأزمة.

انتقاد
من جهته انتقد النائب عبدالله الرومي ما آلت اليه البلاد بعد التضحيات التي قدمها الكويتيون والشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل البلاد، لافتا إلى أن هذا الوضع من تجاوزات وسرقات لم يحدث ويتطور لولا السكوت عنه ويجب اليوم أن يكون التحرك الحكومي لمواجهة الفساد نهج مستمر.
واستغرب الرومي القرارات الحكومية المتناقضة بفتح المطار وعودة الوافدين والغاء القرار، داعيا الحكومة الى دراسة قراراتها قبل اتخاذها ومن ثم الغاؤها «ويا رئيس الوزراء ادرسوا قراراتكم حتى لا تفقدوا ثقة الناس التي اكتسبتموها خلال الفترة الماضية».

نهاية الخدمة
من جانبه قال النائب سعدون حماد إنه سبق وان تقدم باقتراح بقانون في شأن القيد الانتخابي يقضي بالسماح للمواطن بالتصويت في دائرته وخارجها لكنه رفض، معتبرا هذا القانون هو الحل الأمثل لمشكلة القيود الانتخابية.
وكشف حماد عن وجود ظلم وقع على بعض المواطنين في قانون مكافأة نهاية الخدمة وقد تقدم باقتراح بقانون لمعالجة وضع هؤلاء المواطنين وتم انجازه في اللجنة التشريعة، متمنيا استعجال عرضه على مجلس الامة.

الحريص يعقب
وعقب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الخدمات مبارك الحريص على الانتقادات النيابية مؤكدا أن الحكومة لم تفتح أو تغلق المطار مثل ما ذكر بعض النواب ولكن اتخذت قرارا بوقف السماح بالدخول إلى البلاد إلا وفق اشتراطات صحية وهذه القرارات اجتهادات وعمل بشري قابل للتصحيح والمراجعة.
وأضاف الحريص أن المطار من بداية أغسطس يعمل بطاقة 30 ‎في المئة كحد أقصى وتم اتخاذ قرار وفق توصيات صحية بوقف قدوم من بعض الدول وفق الاشتراطات الصحية.

الخالد: الحكومة فريق واحد.. نعمل ونخطئ ونتعلم من أخطائنا

من جهته استغرب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد مناقشة هذا الامر الآن وهناك طلب لمناقشة الوضع الصحي وخطة الحكومة بشأنه، لافتا إلى أن الحكومة فريق واحد يعمل في هذه الازمة ولا يعلم الا الله «احنا وين رايحين فيها» وهذه الازمة نعمل بها ونخطئ ونتعلم من خطئنا وملف الازمة الصحية فتح ملفات أنتم أعلم بها وسنبذل جهدنا لإغلاق هذه الملفات وأنا أطلب أن يعرض بعد الاستجواب طلب مناقشة التعاطي وخطة الحكومة مع الازمة الصحية ونستعرض للشعب الكويتي كل اجراءاتنا من خلال الجلسة .





زر الذهاب إلى الأعلى