Featuredعلوم وتكنولوجيا

فيروس كورونا يبقى معديا لـ 17 يوم ويعيش على شاشات الهاتف لمدة 28 يومًا

يمكن للفيروس المسبب لكورونا COVID-19 أن يظل نشطًا على الأسطح الملساء مثل الهواتف الذكية والأسطح المعدنية والأوراق المالية لفترة أطول بكثير من فيروس الإنفلونزا، وفقًا لباحثين من وكالة العلوم الوطنية الأسترالية.

وجد الباحثون أن الفيروس يمكن أن يظل نشطًا لمدة تصل إلى 28 يومًا، وإن كان ذلك في بيئة شديدة التحكم، في ظل نفس الظروف، يظل فيروس الإنفلونزا معديًا لمدة 17 يومًا فقط؛ وفقًا للدراسة.

وقال الفريق إن البحث يثبت أن فيروس كورونا قوي للغاية مقارنة بالفيروسات الأخرى، وخلصت الدراسة إلى أن هذه النتائج تظهر أن SARS-CoV-2 يمكن أن يظل معديًا لفترات زمنية أطول بكثير.

بينما تُظهر أهمية تنظيف وتعقيم الهواتف والأسطح الأخرى، تأتي الدراسة مع بعض المحاذير الكبيرة، تم إجراؤه عند درجة حرارة ثابتة تبلغ 68 درجة فهرنهايت في ظروف مظلمة لإبطال تأثيرات ضوء الأشعة فوق البنفسجية، بعيدًا عن ظروف العالم الحقيقي.

لم تستخدم التجربة أيضًا مخاطًا طازجًا – يوجد عادة مع الفيروسات على الأسطح – والذي يحتوي على خلايا بيضاء وأجسام مضادة.

وقال الأستاذ في جامعة كارديف رون إكليس لبي بي سي: “في رأيي، ستستمر الفيروسات المعدية لساعات فقط في المخاط على الأسطح بدلاً من أيام”.

في الآونة الأخيرة، قلل الخبراء أيضًا من خطر انتقال فيروس كورونا من الأسطح، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض CDC، لا يُعتقد أن الانتشار من الأسطح الملامسة طريقة شائعة لانتشار كورونا، وبدلاً من ذلك، فإن النواقل الأكثر شيوعًا هي الرذاذ التنفسي الناتج عن السعال أو العطس.

تشير الإرشادات الجديدة أيضًا إلى أنه يمكن أيضًا أن ينتقل عن طريق النقل الجوي في الأماكن المغلقة سيئة التهوية والتي غالبًا ما تتضمن أنشطة تسبب تنفسًا ثقيلًا، مثل الغناء أو ممارسة الرياضة.





زر الذهاب إلى الأعلى