Featuredفيديومنوعات

فيديو .. موسم جديد لبرنامج الاطفال العربي “أهلاً سمسم”

انطلق الموسم الجديد من برنامج “أهلاً سمسم” في موسمه الثاني نهاية آب ( أغسطس)، للأطفال في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال افريقيا، من إطار جديد يتضمن دردشات الفيديو، يعكس الموسم الثاني طريقة التواصل التي تستخدمها العديد من العائلات في وقت جائحة كورونا، كما يطبق نماذج لأنشطة مرحة من شأنها بناء المهارات الاجتماعية والعاطفية التي يحتاجها الأطفال للوصول إلى قدراتهم الكاملة، في الوقت ذاته يتعلم أصدقاء “أهلاً سمسم” تقنيات جديدة لمواجهة المشاعر الكبيرة والقوية مثل الإحباط والحزن وطرق للتعامل مع حالة عدم اليقين التي يعانيها العديد من الأطفال في الوقت الحالي.

برنامج “أهلاً سمسم” هو جزء من برنامج إنساني أوسع يحمل الاسم نفسه، وهو شراكة بين مؤسسة “ورشة سمسم” (Sesame Workshop) ولجنة الإنقاذ الدولية (IRC)، ويوفر التعليم المبكر والرعاية للأطفال ومقدمي الرعاية المتضررين من النزاع في سوريا. من خلال برنامج “أهلاً سمسم” والخدمات الشخصية المباشرة في العراق والأردن ولبنان وسوريا.

ويصل هذا البرنامج إلى العائلات أينما كانوا، من الفصول الدراسية والعيادات الصحيّة إلى شاشات التلفزيون والمنصات الرقمية وعلى شبكات التواصل الاجتماعي أيضاً، مع الموارد التعليمية الحيويّة التي يحتاجون إليها وتم تمويله من قبل مؤسسة جون دي وكاثرين تي ماك آرثر ومؤسسة ليغو، لا يعالج الاحتياجات الآنية فقط، بل يبني أساساً قوياً للرفاه في المستقبل.

مع استمرار العائلات بالتأثر بتوابع جائحة كوفيد19، انضم إلى شخصيات أهلاً سمسم” بسمة وجاد في حلقات جديدة تعزز التعلم الاجتماعي العاطفي وأساسيات القراءة والكتابة والارقام، حيث تضم كل حلقة من الحلقات الـ 26 الجديدة قصة كوميدية من شأنها مساعدة المتابعين الصغار التعرف الى مشاعرهم الكبيرة والقوية والتعبير عنها وتعلم استراتيجيات بسيطة لمواجهتها.

وتُظهر الأبحاث أن هذه “الأبجديات العاطفية” تشكل الأساس التنموي للأطفال الصغار وتدعم نجاحهم في المستقبل، ويتعلم المشاهدون الصغار جنباً إلى جنب مع بسمة وجاد وهم يتقنون استراتيجيات ملموسة مثل التنفس من البطن والتعبير من خلال الفن. يتضمن الموسم الثاني أيضاً فقرتين جديدتين هما “رقم اليوم” و”كلمة اليوم”، المصممتين لتلبية احتياجات الأطفال في وقت تتعطل فيه العديد من المدارس وبرامج الطفولة المبكرة.

وتمّ إنتاج “أهلاً سمسم” في عمّان بالتعاون مع مؤسّسة “روّاد الأردن” (Jordan Pioneers)، على يد فريق من الكتّاب والمنتجين والفنانين من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يعتمد البرنامج على بحوث ومساهمات من خبراء تنمية الطفولة المبكرة المحليين، وقد تم تصميمه لتلبية الاحتياجات التعليمية الفريدة للأطفال الصغار في الوقت الذي يحتفي فيه بالتنوع الغني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ينضم “أهلاً سمسم” إلى سلسلة طويلة من العروض التعليمية الرائدة باللغة العربية المقدمة من “ورشة سمسم” (Sesame Workshop).

أهلاً سمسم: غرغور يتحدث مع الأطفال عن التصميم





زر الذهاب إلى الأعلى