Featuredاخبار محلية

«عملية السلاحف» للعام الـ 23… يابانية – كويتية

– ياسوناري: عدد المشاركين في الحملة يدل على ارتفاع الوعي البيئي

– زيدان: إطلاق عدد من السلاحف المؤهلة قريباً قبل نهاية العام

– بهزاد: 4 أنواع من السلاحف في محيط شواطئ الكويت معرّضة للانقراض

أكد سفير اليابان لدى الكويت مورينو ياسوناري، أن حملة «عملية السلاحف Operation Turtle»، التي تُنظمها «الجمعية اليابانية في الكويت» سنوياً منذ عام 2000، ترمز إلى علاقة الصداقة الممتدة بين اليابان والكويت على كل المستويات، مشيداً بتضاعف أعداد الجهات والأشخاص المشاركين في الفعالية هذا العام عن الأعوام السابقة.

تصريح السفير الياباني لـ«الراي» صباح أمس، جاء على هامش فعالية حملة تنظيف شاطئ الشويخ «عملية السلاحف البحرية»، بمشاركة الجمعية الكويتية لحماية البيئة، وبالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة، وسفارة اليابان وجاليتها، وعدد كبير من المتطوعين والجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.

ارتفاع الوعي البيئي

واعتبر ياسوناري أن ارتفاع أعداد المشاركين في الحملة من كل الأعمار، يدل على ارتفاع الحس بالمسؤولية، وكذلك نسبة الوعي البيئي لدى الشعب الكويتي.

وقال «نمر بأوقات عصيبة وهناك العديد من الأحداث المأسوية التي تحدث في عدد من مناطق العالم خصوصاً قطاع غزة، ولذلك علينا أن ندرك أهمية العمل المشترك من أجل السلام والصداقة والحفاظ على الأرض التي نعيش عليها جميعاً».

حماية للسواحل

بدوره، أوضح نائب المدير العام للشؤون الفنية في الهيئة العامة للبيئة الدكتورعبدالله زيدان، أن مشاركة السفارة اليابانية في الفعالية، منذ أكثر من 20 عاماً، بهدف حماية سواحل الكويت بتنظيفها حتى تعود السلاحف من جديد لها، حيث نشارك السفارة اليابانية بنفس الهدف والرسالة.

وأضاف زيدان ان الهئية تتشارك مع المركز العلمي لإعادة تأهيل السلاحف المصابة، حيث يتم وضع جهاز تتبع عليها لمعرفة وجهتها.

وكشف عن عملية إطلاق عدد من السلاحف المؤهلة قريبا قبل نهاية العام الجاري.

خطر الانقراض

من جانبها، قالت الأمين العام للجمعية الكويتية لحماية البيئة جنان بهزاد في تصريح، إن الجمعية من مؤسسي الحملة، مشيدة بمشاركة هيئة البيئة وشرطة البيئة والطوارئ الطبية وبلدية الكويت وجمعية الكشافة الكويتية وغيرهم فيها.

وذكرت أن هناك 4 أنواع من السلاحف البحرية تعيش في محيط شواطئ الكويت معرضة لخطر الانقراض، هي: الخضراء وذات الرأس الكبير وذات الظهر الجلدي وذات منقار الصقر.

متطوعون

بدورها، قالت مديرة العلاقات العامة بجمعية حماية البيئة معالي العقاب، إن مشاركة الجمعية في تنظيم الحملة تأتي من خلال مسؤوليتها المجتمعية الهادفة إلى تعزيز العمل التطوعي خصوصاً في مجال حماية البيئة من التلوث، مبينة ان الجمعية تشارك هذا العام بفرقها، علاوة على بعض المدارس المتميزة المشمولة ببرنامج (المدارس الخضراء) وعدد من المتطوعين والمتطوعات.

زراعة القرم في محمية الجهراء

تحدث زيدان عن فعالية مقبلة مع السفارة الإماراتية لزراعة شجر المانغروف (القرم) في محمية الجهراء.
وأوضح أن الهيئة زرعت قبل 5 سنوات القرم في محمية الجهراء، حيث كان متوافراً على السواحل الكويتية في أربعينيات القرن الماضي وانقرض، لافتا إلى أن المانغروف يُقلل نسبة ثاني اكسيد الكربون بثلاثة أضعاف الغابات الاستوائية، ويقلل من الاحتباس الحراري وهو من الموائل الطبيعية للقشريات والأسماك.

عادت من الهند لتبيض في الكويت

كشف زيدان عن رصد رحلات السلاحف إلى آلاف الكيلومترات خارج الخليج العربي، حيث وصلت إحدى السلاحف التي تم تأهيلها من جزيرة قاروه إلى السواحل الغربية للهند، ومن ثم عادت للسواحل الكويتية لتضع بيضها.

الراي





زر الذهاب إلى الأعلى