اخبار محلية

سفير فيتنام: الكويت تحظى بعلاقات قوية ومكانة مميزة مع جميع دول رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان»

أكد سفير فيتنام في الكويت ترينه مانه ان الكويت تحظى بعلاقات قوية ومكانة مميزة ليس فقط في فيتنام، وإنما مع جميع دول رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» التي ترأسها بلاده في ٢٠٢٠.

وأكد على متانة العلاقات بمختلف مستوياتها السياسية والاقتصادية بين الكويت وجميع دول آسيان، والتي تضم أكبر دولة إسلامية في العالم وهي اندونيسيا، وكذلك ماليزيا وسلطنة بروناي، وتلعب دورا حيويا في الرابطة وعلاقاتها الطيبة مع دول العالم.

وأضاف أن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فام بين مين تبادل قبل أيام الحديث هاتفيا مع وزير الخارجية الشيخ د.أحمد الناصر حول العلاقات الثنائية وسبل تطويرها نحو الأفضل، بما يخدم البلدين والشعبين الصديقين، متطرقا إلى ذكرى مرور 53 عاما على تأسيس رابطة آسيان والتي تصادف هذه الأيام.
يذكر أن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فيتنام (رئيس آسيان 2020) قد ألقى كلمة بمناسبة ذكرى مرور 53 عاماً على تأسيس رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ،وفيما يلي نص الكلمة:

عندما تأسست رابطة آسيان قبل 53 عاماً، لم يكن سوى البعض أن يتصوروا نجاح الرابطة اليوم.

خلال نصف القرن الماضي، أظهرت رابطة آسيان مراراً وتكراراً قوة الوحدة والصمود.

رابطة آسيان والتي تضم 10 دول شقيقة قد حولت جنوب شرق آسيا من أرض الخلاف إلى أرض الوفاق، من المواجهة إلى التعاون، ومن الفقر إلى التطور الديناميكي.
اليوم، مجتمع الآسيان عائلة كبيرة من ست مئة وخمسون مليون شخص مع الناتج المحلي الإجمالي مشتركة ثلاثة تريليونات دولار أمريكي.

عن طريق تحويل رؤيتها إلى أفعال، لقد عملت رابطة آسيان على تعزيز مصالح شعوبنا والسلام والازدهار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

إن رابطة الآسيان الآن في مرحلة حرجة. الديناميكية الجديدة في المشهد الجغرافي الاستراتيجي والقضايا الإقليمية والعالمية الناشئة تتطلب رابطة آسيان أن تكون أكثر تماسكًا واستجابة.

جنبًا إلى جنب، يمكننا الصعود عن أي تحد ونقل الآسيان إلى الأمام. ولذلك، يجب أن نضاعف جهودنا لتعزيز مجتمعنا، في حين نعزز بشكل فعال علاقاتنا مع شركاء الحوار.
كما يجب علينا أن نضمن بنية إقليمية تركز على الآسيان وتكون مفتوحة وشفافة وشاملة وقائمة على القواعد.
يصادف هذا العام الذكرى الخامسة والعشرين لمشاركة فيتنام في رابطة الآسيان. التزامنا وخبرتنا في السنوات الـ 25 الماضية تمكننا من تقديم مساهمات أكثر استباقية في رابطة الآسيان.
تحت رئاسة فيتنام هذا العام، اتخذت رابطة الآسيان المتماسكة والمتجاوبة اجراءات منسقة بشكل جيد لحماية صحة شعوبنا وإنعاش اقتصادنا. قادت رابطة الآسيان الجهود الإقليمية لمكافحة جائحة كوفيد-19، وابتكرت عملياتنا، وعمقت علاقاتنا الخارجية، وبالتالي رفعت مكانة رابطة الآسيان الدولية.
مع نهج “فكر المجتمع، عمل المجتمع”، دعونا نواصل العمل بشكل وثيق مع بعضنا البعض ومع شركائنا وأصدقائنا في جميع أنحاء العالم لبناء رابطة آسيان قوية ومتحدة لا غنى عنها لتحقيق السلام والازدهار في منطقتنا وخارجها.





زر الذهاب إلى الأعلى