Featuredأخبار دولية

رئيس أوزبكستان يشارك في اجتماعات الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة

يشارك رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرزيوييف في المناقشات السياسية العامة على أعلى مستوى في الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة ، حيث ولأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة ، ستُعقد الأحداث المركزية للجمعية العامة عبر تقنية الاتصال المرئي بسبب الوضع الوبائي في العالم.

وفي خطابه أمام الجلسة ، سيقدم الرئيس ميرزيوييف للمجتمع الدولي رؤيته للقضايا الملحة على جدول الأعمال الإقليمي والعالمي وتحديد أولويات التحديث السياسي والاجتماعي والاقتصادي لأوزبكستان.

ومن المقرر أن يتحدث الرئيس شوكت ميرزيوييف عن الجهود المشتركة لمكافحة جائحة فيروس كورونا والتغلب على تأثيره.
وسيطرح ميرزيوييف مجموعة من المبادرات الهامة المصممة لتعزيز السلام والاستقرار ، وتأمين التنمية المستدامة ، وتعزيز الحوار البناء في المنطقة وعلى المستوى العالمي ، وتعزيز حقوق الإنسان والحريات ، وكذلك مواجهة التحديات والتهديدات المعاصرة ، بما في ذلك تغير المناخ والأمن الغذائي والحد من الفقر.

تجدر الإشارة إلى أنه في خطابه أمام الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2017 في نيويورك ، أعرب شوكت ميرزيوييف عن عدد من المقترحات الحيوية، والتي يتم عقد اجتماعات استشارية لرؤساء دول آسيا الوسطى بانتظام كجزء من تنفيذها.
وفي مارس 2018 ، استضافت طشقند مؤتمرًا دوليًا رفيع المستوى بشأن أفغانستان ، وكان الإعلان الذي تم اعتماده والذي أصبح بموجبه “خارطة طريق” لمحادثات السلام بين الأفغان.

وفي ديسمبر من نفس العام ، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا خاصًا بعنوان “التنوير والتسامح الديني”.
وحاليًا ، يتم العمل على مسودة اتفاقية الأمم المتحدة بشأن حقوق الشباب ، والتي تم التأكيد على أهميتها مرة أخرى من قبل المشاركين الدوليين في منتدى سمرقند “الشباب 2020: التضامن العالمي والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان” في أغسطس من هذا العام.

وقد أنشئ منذ عامين ، الصندوق الاستئماني متعدد الشركاء للأمن البشري لمنطقة بحر الآرال ، والذي يقوم بتنفيذ أنشطته العملية.
وقد تلقت جميع المبادرات التي عبر عنها الرئيس شوكت ميرزيوييف دعمًا واسع النطاق في المجتمع الدولي وتجد التنفيذ العملي.





زر الذهاب إلى الأعلى