أذربيجان

رؤساء اذربيجان وأرمينيا وروسيا يوقعون على بيان على اعقاب الاجتماع الثلاثي في سوتشي

باكو، 27 نوفمبر (اذرتاج)

وقع رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف ورئيس وزراء جمهورية أرمينيا نيكول باشينيان ورئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين على بيان في سوتشي في 26 نوفمبر.

تقدم وكالة اذرتاج نص البيان المترجم الى العربية:

بيان من رئيس جمهورية أذربيجان، رئيس وزراء جمهورية أرمينيا ورئيس الاتحاد الروسي

26 نوفمبر 2021

نحن، رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، ورئيس وزراء جمهورية أرمينيا نيكول باشينيان ورئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين، اجتمعنا في سوتشي في 26 نوفمبر 2021 وناقشنا سير تنفيذ البيان الموقع في 9 نوفمبر 2020 حول الوقف الكامل لإطلاق النار وجميع العمليات العسكرية في منطقة نزاع قراباغ الجبلية، وكذلك البيان الموقع في 11 يناير 2021 بشأن استئناف جميع الاتصالات الاقتصادية وطرق النقل في المنطقة.

لقد أكدنا من جديد التزامنا الصارم بالتنفيذ المتواصل لجميع أحكام بياني 9 نوفمبر 2020 و11 يناير 2021 من اجل الاستقرار والأمن والتنمية الاقتصادية في جنوب القوقاز. لقد اتفقنا على تكثيف الجهود المشتركة من أجل إيجاد حل في أقرب وقت ممكن للمسائل العالقة الناشئة عن البيانين المؤرخين 9 نوفمبر 2020 و11 يناير 2021.

وقد أشرنا الى المساهمة المهمة لقوات حفظ السلام الروسية في استقرار الوضع وضمان الأمن في المنطقة.

لقد اتفقنا على اتخاذ خطوات لرفع مستوى الاستقرار والأمن على الحدود الأذربيجانية الأرمنية والعمل من أجل إنشاء لجنة ثنائية لترسيم حدود الدولة بين جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا وبالتالي تخطيط الحدود بمساعدة استشارية من الاتحاد الروسي بناءً على طلب الطرفين.

نحن نقدر أنشطة فريق العمل الثلاثي الذي تم إنشاؤه وفقًا لبيان 11 يناير 2021 تحت الرئاسة المشتركة لنواب رئيس وزراء جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا والاتحاد الروسي لاستئناف جميع الاتصالات الاقتصادية وطرق النقل في المنطقة. لقد أكدنا على ضرورة تحقيق مشاريع محددة في أقرب وقت ممكن، من أجل الكشف عن الإمكانات الاقتصادية للمنطقة.

سيواصل الاتحاد الروسي تقديم كل المساعدة اللازمة لمصالح تطبيع العلاقات بين جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا، وتهيئة مناخ من الثقة بين الشعبين الأذربيجاني والأرميني، وكذلك بناء علاقات حسن الجوار في المنطقة.





زر الذهاب إلى الأعلى