Featuredأخبار دولية

دولة الكويت تعرب عن تقديرها لدور الوكالة الذرية بخطة العمل الشاملة والمشتركة

(كونا) – اعربت دولة الكویت الیوم الثلاثاء عن تقدیرھا لدور الوكالة الدولیة للطاقة الذریة فیما یتعلق بخطة العمل الشاملة والمشتركة. جاء ذلك في كلمة دولة الكویت التي القاھا سفیرھا لدى النمسا ومندوبھا الدائم لدى المنظمات الدولیة في فیینا صادق معرفي بمناسبة مناقشة البند الثامن في اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولیة للطاقة الذریة والخاص بالتحقق والرصد في ایران على ضوء قرار مجلس الامن 2231.

ونوھت دولة الكویت بدور الوكالة الدولیة للطاقة الذریة في متابعة تنفیذ قرار مجلس الامن 2231 والخاص بالتحقق والرصد في ایران. وقال السفیر معرفي ان وفد بلادي اطلع بقلق على ما جاء في التقریر الذي یؤكد استمرار تجاوز ایران للحدود المبینة بالاتفاق معربا عن تقدیره للدور المحوري والھام الذي تقوم بھ الوكالة.

واشار الى ان دولة الكویت تتابع باھتمام بالغ التطورات في ھذا السیاق ولا سیما التقاریر الاخیرة التي تؤكد استمرار حیاد ایران عن تنفیذ بنود خطة العمل الشاملة والمشتركة. وقال اننا لاحظنا ببالغ القلق ما اشار الیھ التقریر من ان الوكالة تحققت في 25 اغسطس الماضي من ان مخزون ایران الاجمالي من الیورانیوم المثرى بلغ 4ر2105 كغ منھم 8ر533 كغ منذ التقریر الاخیر وھو ما یفوق باضعاف الكمیة المتفق علیھا بالاتفاق.

واكد السفیر معرفي حق جمیع الدول بانتاج وتطویر واستخدام الطاقة النوویة للاغراض السلمیة في اطار ما نصت علیھ معاھدة عدم انتشار الاسلحة النوویة. ودعا ایران إلى العودة الى الالتزام الكامل بخطة العمل الشاملة المشتركة ومصادقتھا على البروتوكول الاضافي وتنفیذه لیتسنى للوكالة ان تكون في وضع یمكنھا من تقدیم تأكیدات ذات صداقیة بشأن عدم وجود مواد وانشطة نوویة غیر معلنة في ایران ویضمن استمرار وضعھا كدولة غیر حائزة على السلاح النووي. ویعتبر مجلس المحافظین اعلى جھاز تنفیذي في الوكالة الدولیة للطاقة الذریة بعد المؤتمر العام وھو الصانع لسیاسة الوكالة.





زر الذهاب إلى الأعلى